صندوق مكافحة المخدرات يعلن قائمة سوداء للمسلسلات ويطلق مسابقة للافلام القصيرة للوقاية من الادمان

كتبت / سها البغدادى "رصــــد الــــوطـــن"   تحت رعاية غادة.
Article rating: out of 5 with ratings

صندوق مكافحة المخدرات يعلن قائمة سوداء للمسلسلات ويطلق مسابقة للافلام القصيرة للوقاية من الادمان

كتبت / سها البغدادى "رصــــد الــــوطـــن"   تحت رعاية غادة...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

أخبار

صندوق مكافحة المخدرات يعلن قائمة سوداء للمسلسلات ويطلق مسابقة للافلام القصيرة للوقاية من الادمان

7 يونيو، 2017, 4:28 م
547
صندوق مكافحة المخدرات يعلن قائمة سوداء للمسلسلات ويطلق مسابقة للافلام القصيرة للوقاية من الادمان
طباعة
كتبت / سها البغدادى
“رصــــد الــــوطـــن”

 

تحت رعاية غادة والى وزيرة التضامن تم اطلاق مسابقة الأفلام التوعوية لوقاية الشباب من تعاطى المخدرات المخدرات
وخلال الأسبوع الأول من رمضان انخفاض نسبة مشــــــــــــــــــــــــاهد التدخين فى الاعمال الدرامية من 9% عام 2016 إلي 5% في عام 2017.
انخفاض نسبة مشاهدة التعاطي من 3% عام 2016 إلي 2.3% في 2017.
وصندوق مكافحة الإدمان يعلن قائمة سوداء للمسلسلات يتصدرها مسلسلات “الحصان الأسود والحرباية ورمضان كريم”.
فى إطار التوسع فى الحملات التوعوية لحماية الشباب من تعاطى المخدرات أطلق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى مسابقة الأفلام التوعوية لوقاية الشباب من المخدرات بالتعاون مع مؤسسة مينتور العربية وذلك تحت رعاية غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى رئيس مجلس ادارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان رالتعل ،بحضور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى والفنانة نيلى كريم والفنان احمد جمال وبعض أعضاء مجلس النواب .
ويأتى إطلاق المسابقة فى إطار بروتوكول التعاون بين صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى ومؤسسة مينتور العربية بهدف تنفيذ حملات ودورات توعية”أنشطة ثقافية، رياضية، فنية “على مستوى المؤسسات التربوية “روضات، مدارس، جامعات، معاهد” والجمعيات الأهلية والبلديات وغيرها من الجهات العاملة في المجال وتقييم وتوثيق التجارب الناجحة وتعميمها على الدول العربية وكذلك المشاركة في إجراء الأبحاث العلمية المتخصصة وتبادل المعلومات في مجال التوعية والوقاية من المخدرات ،اضافة الى إعداد وتنظيم ندوات وورش عمل ومؤتمرات حول الوقاية من المخدرات.

وقع بروتوكول التعاون عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى وثرية اسماعيل المدير التنفيذى لمؤسسة مينتور العربية .
وتعد مسابقة الأفلام التوعوية مبادرة من مؤسسة مينتور العربية لتشجيع طلاب العلوم السينمائية والفنون السمعية والبصرية في الجامعات على تطوير أفلام سينمائية قصيرة حول أهمية العمل الاجتماعي والتنموي لوقاية الأطفال والشباب من السلوكيات الخطرة والمخدرات وذلك من خلال بناء قدرات ومهارات الشباب وتعزيز مشاركتهم في مجالات الوقاية والعمل الاجتماعي والتنموي. وسيتم توزيع الجوائز على المراكز الخمسة الفائزة مقدمة من مؤسسة مينتور العربية .
وعلى جانب أخر وفي إطار متابعة الأعمال الدرامية التي (يتم عرضها في شهر رمضان) لتحليل المحتوي المتصل بالتعاطي والتدخين والإدمان، كشف المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزيرة التضامن الإجتماعى عن رصده لـ 595 مشهد تدخين وتعاطى مخدرات فى الاعمال الدرامية التى يتم عرضها خلال شهر رمضان بإجمالى 13 ساعة و30 دقيقة منهم 462 مشهد تدخين بإجمالى 9 ساعات و30 دقيقة و 133 مشهد تعاطى مخدرات بإجمالى 4 ساعات و21 دقيقة.
يمثل ذلك نسبة 5% من اجمالى المساحة الزمنية لمشاهد التدخين و2.3% من اجمالى المساحة الزمنية لمشاهد التعاطى، وذلك خلال السبعة أيام الأولى من شهر رمضان فى الوقت الذى بلغت مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات بالأعمال الدارمية خلال نفس الفترة من العام الماضى 9% لمشاهد التدخين و3% لمشاهد التعاطى ،حيث تشير بيانات الأولية تراجع نسبة مشاهد التدخين والتعاطى فى الأعمال الدرامية هذا العام مقارنة بالعام الماضى وخلو الأعمال حتي الآن من مشاهد تعاطي وتدخين الأطفال.
وحدد المرصد قائمة سوداء تضم الأعمال الدرامية التي احتوت على مشاهد تدخين وتعاطى للمخدرات جاء فى مقدمتها مسلسل الحصان الأسود بـ 30 مشهد تدخين بإجمالى 48 دقيقة و 9 مشاهد تعاطى بإجمالى 3 دقائق ومسلسل الحرباية بـ 25 مشهد تدخين 47 دقيقة و50 ثانية و4 مشاهد تعاطى 3 دقائق ومسلسل رمضان كريم بـ 26 مشهد تدخين 47 دقيقة و47ثانية و6 مشاهد تعاطى 3 دقائق و50 ثانية.
كما وضع المرصد قائمة تضم الأعمال الدرامية الأقل احتواءا على مشاهد التدخين والتعاطى مثل مسلسل فى اللالالاند ،حيث يتضمن مشهد تدخين واحد وعدد 2 مشهد تعاطى ، بينما جاءت بعض الاعمال الدرامية خالية من مشاهد تعاطى المخدرات وجاء فى مقدمتها مسلسل الحلال ومسلسل عرائس خشب ومسلسل قصر العشاق .
كما أكد الصندوق أنه سيستمر فى رصد التناول الدرامى لظاهرة التدخين وتعاطى المواد المخدرة وتحليلها من خلال نخبة من أساتذة الإعلام والطب النفسى وعلم الاجتماع فى سياق دوره الذي رسمته له وثيقة التزام صناع الدراما بالتناول الرشيد لظاهرة التدخين وتعاطي المواد المخدرة، التي تم إطلاقها بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية.
وفي ذات السياق أشاد الصندوق بالخطوة المسؤولة أن من القنوات بتصنيف الأعمال الدرامية وفقا لأعمار المشاهدين ، وأكد أنها خطوة جيدة ممكن من خلالها تنصح الاسر ابنائها بأضرار مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات ،داعياً المسؤولين عن الإعلام المرئي لتبني هذه الخطوة والاضطلاع بدورها الذي حددته الوثيقة الأخلاقية لالتزام صناع الدراما، حتى نستطيع تمكين الأسرة المصرية من حماية أبنائها من التعرض لمثل هذه المشاهد، التي أثبتت الدراسات العلمية خطورتها البالغة على المراهقين وفكرة تقبلهم للانخراط في مشكلة التدخين وتعاطي المواد المخدرة.
وشددت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى وزيرة التضامن الاجتماعى رئيس مجلس ادارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى على ضرورة استمرار الحوار مع صناع الدراما لتقويم المسار في إطار الوثيقة الأخلاقية مؤكده أن كافة الجهود الوطنية وحملات التوعية بقضية المخدرات لن تؤتي ثمارها الحقيقية بدون مساندة الدراما، خاصة أن قضية المخدرات في مصر أضحت من أهم القضايا التي تهدد الأمن والسلم الاجتماعي للوطن.
جدير بالذكر أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزيرة التضامن الاجتماعى كان قد أعد ميثاق شرف لتناول درامى رشيد لمشكلة التدخين وتعاطى المخدرات فى الأعمال الدرامية بالتنسيق مع كبار النقاد وكتاب الدراما ونقابة المهن التمثيلية إضافة إلى إعلانه عن وضع عدة معايير لتكريم الأعمال الدرامية التى تتناول قضية التدخين وتعاطى المخدرات بشكل إيجابى، ومن خلال طرح المشكلة وتداعياتها المختلفة والأضرار الناتجة عن الإدمان، أو الامتناع عن المشاهد التعليمية لعملية التعاطى، أو أن يكون العمل خاليًا من مشاهد التدخين والتعاطى

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات