طرق عقاب الاطفال البديلة والفعالة عن التعنيف والضرب والتى له نتائج عكسية

   اعداد وتقديم  ا . خالد الدوفى .. د ..
Article rating: out of 5 with ratings

طرق عقاب الاطفال البديلة والفعالة عن التعنيف والضرب والتى له نتائج عكسية

   اعداد وتقديم  ا . خالد الدوفى .. د ....
رئيس مجلس الادارة
المدير التنفيذي
اخر الأخبار

أخبار

طرق عقاب الاطفال البديلة والفعالة عن التعنيف والضرب والتى له نتائج عكسية

12 أكتوبر، 2018, 7:20 م
43
طرق عقاب الاطفال البديلة والفعالة عن التعنيف والضرب والتى له نتائج عكسية
طباعة

 

 اعداد وتقديم 
ا . خالد الدوفى .. د . ولاء شبانة .. د. رانيا محجوب

   ” رصد الوطن ” 

نداء الى القائمين على تربية الاطفال .. نقدم لكم طرق عقاب الاطفال البديلة والفعالة عن التعنيف والضرب والتى له نتائج عكسية وعناد وعدم الاستجابة للوالدين ومن هذه الطرق : –

1) وقت مستقطع للعقاب
وهو العقاب لمدة دقائق محدودة حسب عمر الطفل، فكلما فعل الطفل سلوكًا سيئًا، دعيه يجلس أو يقف في مكان معين لمدة محددة، كأن يجلس على كرسي أو يقف في الزاوية، وكلما أبدى اعتراضًا أو بكى، إبدأي حساب المدة من جديد، ولكن يجب أن يكون التنفيذ أمام عينيك، ولا يحبذ أبدًا وضع الطفل في غرفة مغلقة منفردًا، ويشترط في هذه الطريقة عدم التهاون أتناء التنفيذ.

2) احتساب النقاط
جهّزي لوحة وعلقيها على الحائط، وكلما قام الطفل بسلوك مُناسب ضعي له نقطة، وكلما فعل سلوكًا غير مناسب، احذفى منه نقطة، وفى نهاية فترة متفق عليها، قومى بتجميع النقاط واستبدليها بهدية محبّبة للطفل (شوكولا، لعبة).

3) الحرمان من الأشياء المفضلة
هذه الطريقة فعالة مع الأطفال الأكبر عمرًا، فهناك العديد من الأشياء التي يحبها طفلك كثيرًا ويفضلها مثل الكمبيوتر ولعب الكرة ومشاهدة التلفاز، فإذا حُرم منها، من الممكن أن يعيد التفكير قبل أن يكرر الخطأ مرة أخرى.

4) التعلم من الخطأ
اتركي طفلك يواجه نتيجة خطأه ليتعلم منه بدلاً من عقابه، فإذا تعامل بطريقة أنانية مع أصدقائه ستكون النتيجة أنهم سيمتنعون عن اللعب معه، وسيتعلم هو أن يكون أكثر تعاونًا في المرة القادمة، ولكن يشترط في تطبيق هذا المبدأ أن لا يكون مؤذيًا للطفل، فلا يجوز أن نتركه يلعب بالنار فيحرق نفسه ويحرق المنزل لكي يتعلم أن العبث بالنار مضرّ.

5) تصحيح الخطأ وإصلاحه
علمّي طفلك أن يكون مسؤولاً عن تصحيح الخطأ الذي قام به، فإذا قام الطفل بالرسم على الحائط، ألزميه هو بتنظيف الحائط، وإذا تعمّد كسر تحفة في البيت ألزميه أن يوفر من مصروفه ما يكفي لشراء تحفة جديدة شرط أن يكون ذلك ضمن إمكاناته.

6) مناقشة الخطأ
إذا أخطأ طفلك قومي على الفور بشرح الخطأ ونتائجه بدلاً من عقابه، وأخبريه أنك لست راضية عن تصرفه، وإياك أن تقولي له أنك لست راضية عنه شخصيًا، بل انتقدي السلوك ولا تنتقدي الذي فعل السلوك.

7) التجاهل
تجاهلي السلوك غير المرغوب الذي يقوم به الطفل ولا تلتفتي إليه، فمثلاً إذا كان لا يكف عن البكاء طلبًا لشيء ما، تجاهلي بكاءه، ولا تطلبي منه التوقف حتى يسكت هو، وعندها اخبريه أنكِ لا يمكنك سماعه حينما يبكي، ويشترط في هذا المبدأ أن لا يكون مؤذيًا للطفل

 

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

إرسل لصديق

الوسوم :
  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات