فى عيد ميلاده.. 15 معلومة عن محمود الخطيب تعرفها لأول مرة

كتب - محمد حميدة . " رصــــد الـــــوطــن"  "بيبو" ....
Article rating: 1 out of 5 with 1 ratings

فى عيد ميلاده.. 15 معلومة عن محمود الخطيب تعرفها لأول مرة

كتب - محمد حميدة . " رصــــد الـــــوطــن"  "بيبو" ......
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

مناسبات وفعاليات

فى عيد ميلاده.. 15 معلومة عن محمود الخطيب تعرفها لأول مرة

30 أكتوبر، 2016, 9:28 م
561
فى عيد ميلاده.. 15 معلومة عن محمود الخطيب تعرفها لأول مرة
طباعة
كتب – محمد حميدة .
” رصــــد الـــــوطــن” 

“بيبو” … عند سماع ذلك الإسم يتجه ذهنك لأسطورة كبيرة عرف بحسن خُلقه وإبداعه الكروي طوال مسيرته، إلا أن تلك الكلمات قد تعجز أحيانًا في التعبير عن مضمون شخصيته.
محمود الخطيب، نجم مصر والأهلي السابق، الذي يحتفل اليوم، بعيد ميلاده الـ62.
من قلب قرية صغيرة هادئة تبعد عن مركز السنبلاوين أحد مراكز محافظة الدقهلية، وبالتحديد بعد حوالى نصف ساعة من السنبلاوين و التى تُقدر بمسافة 20 كم، نجد قرية تُسمى “قرقيرة خرج ذات يوم رجلاً من أهلها للعمل فى المحروسة، طامحاً فى مستقبل أفضل لاولاده البالغ عددهم فى هذا التوقيت 9 أطفال، مُلتحقاً بالعمل فى وزارة الأوقاف المصرية، كرئيس لشئون العاملين بالهيئة، لا أمل له فى الحياة سوى توفير حياة كريمه لأسرته و تربيتهم تربية سليمة على أساس من حسن الدين و الخلق.
لم يكن يتوقع منذ خروجه من قرقيرة مُتجهاً إلى الحمية الجديدة “القلعة” لتشهد أولى صرخات مولد طفلاً جديداً لم يكن يرغب فى إنجابه بعد أن فشلت خطة إجهاده فى شهره الثانى، ليأخذ الرقم 10 بين ترتيب أقرانه المُقدرين بـ 11 أخ و أخت، ليصبح من بعد هذا المولد بـ 17 سنة أعظم من أنجبتهم الكرة المصرية فى تاريخها، أنه “بيبو” محمود إبراهيم إبراهيم عبد الرازق الخطيب، نجم مصر و الأهلى السابق.
وتلقي ” بوابة العاصمة” الضوء علي أسرار في حياة ” بيبو” ربما لايعرفها البعض:
والده أراد التخلص منه:
ربما لايعلم الجميع أن والده حاول إجهاض والدته فى شهور الحمل الأولى، وذلك بعدما ذهب للدكتور يوسف جوهر طبيب النساء والتوليد بناء على نصيحة وصفى باشا أباظة وكيل مجلس الدولة فى ذلك التوقيت، والذى نصح إبراهيم الخطيب والد محمود الخطيب بالذهاب للدكتور يوسف جوهر من أجل تنظيم الإنجاب، وبالفعل أرسل الدكتور أحد معاونيه للبدء فى عملية الإجهاض ولكن شاء الله أن تفشل العملية ليقول الدكتور لوالد الخطيب “روح يا شيخ ربنا عايز الولد ده ينزل”، وبالفعل ولد الخطيب فى 30 أكتوبر 1954، حسب رواية والده للمعلق الرياضى أحمد عفت فى كتابة “الخطيب والكرة”.
أول إصابة لبيبو علاج “حلاق” الصحة
هناك قصة عن أول إصابة للخطيب في قريته و عمره 10 سنوات حيث أنه أصيب بجرح قطعي في الساق اليمنى، أثناء مشاركته في مباراة بالقرية أمام فريق طهواي، واستطاع الخطيب تغير سير المباراة بعد أن كانوا مهزومين بثلاثة أهداف إلى فوز كبير 5/3، وتمت معالجته بوضع البن من قبل ” حلاق الصحة” في القرية لتضميد الجرح خوفاً من غضب والده منه إذا شهد إصابته، “.
سر الرقم 10 فى حياة الخطيب
فى 30 أكتوبر عام 1954 استقبل إبراهيم الخطيب ابنه العاشر فالتف حوله أخوته طالبين من والدهم معرفة اسم الأخ رقم 10 فيقرر الوالد أن يسميه “محمود”، وكأن هذا الرقم قدر أن يكون علامة فارقة فى حياته، فهو الابن العاشر لأبيه، وهو من أعطى للفانلة رقم 10 رونقاً خاصاً، لا سيما أن نجوم العالم فى وقته أمثال البرازيلى بيليه والأرجنتينى ماردوانا والفرنسى ميشيل بلاتنى، كانوا يرتدون فانلة تحمل ذات الرقم، فأصبح المهاجمون بعدها يقاتلون للحصول على هذا الرقم.
شهادة صالح سليم فى حق محمود الخطيب
علاقة بيبو بالمايسترو الراحل صالح سليم، بدأت منذ أن وطأت قدم الخطيب لملعب التتش بالجزيرة، ففي فيديو نادر للمايسترو أكد خلاله أن موهبته لا تقل عن مارادونا أو بيليه أو بلاتيني، أفضل لاعبي العالم في هذا الوقت، كما يقول الخطيب عن شهادة سليم فى حقه، أنه قال له فى إحدى المرات “أنت حظك وحش لأنك معدتش المحيط”.
بيبو عمل فور اعتزاله تحت راية وقيادة المايسترو، فتعلم منه الكثير وطبق قواعده طوال مشواره الإداري مع القلعة الحمراء، وفريق الكرة، حتى أصبح نائبًا لرئيس النادي الأهلي، مُحافظًا على مبادئ الجزيرة وأخلاق المايسترو في جميع أعماله.
– هتاف “بيبو” يهز المدرجات
جاء لقب “بيبو” من قلب المدرجات، فقد كان اسم محمود الخطيب، ثقيل على لسان البعض، فخرجت منهم كلمة الخطيب “بيب”، ليتحول الأمر بعد ذلك إلى “بيبو” اسم سهل، ويروي الخطيب قائلًا: “حين سمعت اسم بيبو يرن لأول مرة في المدرجات شعرت بقشعريرة تنتابني. لم أكن أصدق”.
– بيبو وكلمة “الوداع” التي لم يتذكرها
يقول الخطيب عن مباراة اعتزاله كرة القدم، والتي أقيمت يوم 1 ديسمبر 1988: “كنت قد جهزت كلمة في ورقة ألقيها على من حضر لي، ولكن مع التوتر والعرق، تلفت الورقة، ولم أجد كلمات سوى ألف شكر”.
قبل مباراة الوداع، ارتدى الخطيب قميص الزمالك، ثم انتقل حسن شحاتة وفاروق جعفر لارتداء قميص الأهلي لأخذ الصور التذكارية .
ولعب بيبو، مع الزمالك في البداية، ثم عاد لفريقه وسجل أهدافًا وسط هتافات الجمهور “لأ يا بيبو لأ .. لأ ملكش حق”.

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات