الرئيسية الصحة الزلاط : البدء في تنفيذ الخطة القومية للمسح الطبي الشامل لفيروس سي والعلاج بمراكز الكبد والتأمين الصحي بالمحافظات

الزلاط : البدء في تنفيذ الخطة القومية للمسح الطبي الشامل لفيروس سي والعلاج بمراكز الكبد والتأمين الصحي بالمحافظات

moda 1672
الزلاط : البدء في تنفيذ الخطة القومية للمسح الطبي الشامل لفيروس سي والعلاج بمراكز الكبد والتأمين الصحي بالمحافظات
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت : ميادة عبدالعال 
“رصــــــــد الـــــوطـــن”

في إطار حرص وزارة الصحة والسكان على الاهتمام بالمنظومة الصحية والوصول إلى العلاج النهائي للقضاء على مرض فيروس سي والإنتهاء من قوائم الانتظار للمرضى المتقدمين لتلقي العلاج في مراكز اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات ، تم عقد اجتماع مع المسئولين في كافة المحافظات عن مديريات الصحة ومراكز الكبد ومسئولي التأمين الصحى لمناقشة تفاصيل الخطة القومية للمسح الطبي الشامل لفيروس سي وذلك بالتعاون مع قطاع الطب الوقائي : الإدارة العامة لمكافحة الفيروسات الكبدية واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات ، وذلك بحضور وكيل وزارة الصحة ببورسعيد الدكتور ” عادل تعيلب ” ومدير مركز الكبد الدكتور “حسين الزلاط ” وعدد من مسئولي الصحة عن محافظة بورسعيد .

ويشير الدكتور ” حسين الزلاط ” بأن عقد هذا الاجتماع يأتي لمناقشة إجراءات تنفيذ الخطة القومية للمسح الطبي الشامل لفيروس سي والتى جاءت وفقا لقرار المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء رقم 2105 لسنة 2016 .
ويضيف ” الزلاط ” تعمل الخطة القومية على الاكتشاف المبكر لمرضى فيروس “سي” وعلاجهم على مستوي الجمهورية؛ عن طريق فحص معملي لاكتشاف الأجسام المضادة للفيروس “سي” «HCV by ELIZA» لمن هم فوق سن الثامنة عشرة .

ويشمل الفحص الفئات التالية: جميع المرضي المحجوزين بجميع الأقسام الداخلية للمستشفيات الحكومية، وجميع العاملين بالقطاع الحكومي، والطلبة الجامعيين المستجدين، والمترددين علي بنوك الدم، والمترددين علي المعامل المركزية لاستخراج شهادات السفر للخارج، وأيضاً المسجونين ، وفي جميع الأحوال، لا يجوز أن يترتب علي إجراء المسح المشار إليه، المساس بالحقوق الدستورية والقانونية لأي من تلك الفئات.

وتشمل الخطة إلزام كافة المستشفيات والجهات الحكومية والجامعات بكافة بتعليمات وزارة الصحة والسكان الصادرة في شأن مكافحة فيروس “سي”، وعلي الأخص الالتزام لكافة المستشفيات الحكومية بفحص كافة الحالات المترددة عليها وإجراء الفحوص الخاصة بفيروس “سي”، وأيضاً التزام كافة الجهات الحكومية بالكشف الطبي علي العاملين لديها لبيان تعرضهم لفيروس “سي” من عدمه ، كما تلتزم كافة الجامعات بتضمين الكشف الطبي علي جميع الطلبة المستجدين الفحوص الطبية بفيروس “سي”، وأيضاً أن تلتزم كافة السجون بإجراء الفحوص الخاصة بفيروس “سي” علي كافة المسجونين لديها .
وأضاف ” الزلاط ” أن دور مراكز الكبد يتبلور في أنه في كافة الأحوال اذا ثبت الإصابة بفيروس “سي” ؛ فعلي الفور يتم تحويل أوراق الحالة الي اقرب مركز علاج فيروس “سي” تابع للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، او التأمين الصحي.. بحسب الأحوال، وذلك لتقرير العلاج المناسب .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *