الرئيسية ثقافة قصص من التاريخ الملكة ” تى “

قصص من التاريخ الملكة ” تى “

moda 2078
قصص من التاريخ الملكة ” تى “
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت : سماح احمد
“رصــــد الــوطــن”

قصة ملكة.. “تى” وقفت بجانب زوجها وقاومت مع ابنها وتحملت موت حفيدها
ملكة مصرية لعبت دورًا بارزًا وفعالاً فى قصه حياة اثنين من أعظم ملوك مصر الفرعونية، مع أنها لا تمت للعائلة الملكية بأى صلة فأبوها يويا كاهن الإله مين رب الخصوبة وأمها تويا رئيس حريم الإله مين بأخميم.. نتحدث هنا عن الملكة تى.

تزوجت الملكة تى فى سن مبكر من الملك أمنحتب الثالث، أقوى ملوك الدولة الحديثة، الذى اشتهر عهده بعصر الدبلوماسية السياسية والزواج السياسى وملوك الشرق الأدنى القديم.

تمثال الملك امنحت الثالث وزوجته الملكة تى
تمثال الملك امنحت الثالث وزوجته الملكة تى
وأنجبت تى من أمنحتب الثالث أمنحتب الرابع الملقب بإخناتون الذى حول الديانة الرسمية للدولة لتصبح عبادة آتون لى عكس فراعنة مصر القدماء الذين كانوا ينتمون إلى آمون.

كانت الملكة تى شخصية بارزة فى الحياة الملكية التى عاشتها رغم أنها من خارج الأصول الملكية كما ذكرنا فيما سبق، ومن أبرز أدوارها عندما قدمت نفرتيتى للملك أخناتون خلال إحدى الحفلات التى تنظمها فى القصر ليختارها شريكة حياته.

كانت الملكة تى من أعظم ملكات مصر الفرعونية وساندت زوجها وابنها فى أمور المملكة اقتصاديًا وسياسيًا وكانت نائبة عن الملك فى الاحتفالات، ولدرجة أنه كان يكتب اسمها فى المرسلات الدولية.

وكان لها الدور فى تنصيب ابنها إخناتون على عرش مصر الذى اختار عاصمة جديدة هى تل العمارنة بالمنيا حاليًا، وغير أيضا مسار الديانة الرسمية من عبادة آمون إلى عبادة آتون على عكس والدته تى التى كانت موالية للإله آمون على عكس ابنها وكانت تقدم لهم العطايا والقرابين للتقرب من الإله آمون .

فى المتحف المصرى بالتحرير هناك تمثال يؤكد على دور الملكى تى وعظمة مكانتها عند الملك، والتمثال للملكة وهى تجلس مع زوجها الملك أمنحتب الثالث، كما يوجد بالمتحف تمثال لرأس الملكة.

كما يوجد للملكة تمثال من أروع القطع المصرية من خشب الأبنوس فى متحف برلين، والذى يبرز ملامحها بدقة عالية كما تم العثور على العديد من الأثاث الجنائزى.

كما عثر داخل مقبرة الملك توت عنخ على خصلة من شعر جدته الملكة تى فى تابوت صغير وينص صراحة على أنه للملكة تى وماتت فى عهد الملك الفرعونى الصغير.

وآخر المكتشفات التى تتعلق بالملكة تى هو ما تم الإعلان عنه من خلال وزارة الآثار المصرية بعد العثور على تمثال يرجح أن يكون للملكة تى فى الأقصر، من خلال أعمال حفائر البعثة الأوروبية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *