الرئيسية ثقافة للحديث فى الهاتف اتيكيت خاص تعرفى عليه

للحديث فى الهاتف اتيكيت خاص تعرفى عليه

moda 1257
للحديث فى الهاتف اتيكيت خاص تعرفى عليه
واتساب ماسنجر تلجرام
خبيرة الاتيكيت / هالة العزب
“رصــــــد الــــوطــــن”

أصبحت الحاجة للاتصالات امرا مهما لا نستطيع الحياة بدونهما للتواصل مع من يهمنا او لتسيير اعمالنا عن طريق استخدام التليفون سواء كان الارضى او الموبايل او عن طريق تطبيقات الاتصالات على شبكة الانترنت كالماسنجر و الفايبر والواتس اب .. الخ من التطبيقات

ونستطيع ان نؤكد ان اكثر هذة الوسائل استخداما هو التحدث في الهاتف او الموبايل سواء للعمل او مع العائله وهنا ننبه على اهمية معرفه أن درجة صوتك وكلماتك وتصرفك اثناء التحدث فى التليفون تستطيع ان تصل رسالتك للطرف الاخر كأنه يراكى وانت تتحركى .
لذلك عليكى ان تراعى مجموعة من القواعد عند استخدامك للهاتف :
*- لا تنسى القاء التحية في بداية الحديث ، اذا كنتى المتصل ويجب ألا يفوتك هذا الأمر إبدا فمن اهم قواعد الاتيكيت القاء السلام والبداية بالتحية .
*- إذا كنتى تجلسين مع عدة أشخاص في أجتماع عمل او حتى جلسة تتحدثى فيها مع الاقارب اوالاصدقاء وقررتى فجأه أن تقومى باجراء مكالمة أو تجيب على الهاتف فيجب ان تستاذينهم أولاً .
*- تعرفى على الأماكن الممنوع فيها أستخدام الهاتف حتى تضمنى المحافظه على خصوصيتك وعدم مضايقة الاخرين :
مثل الحمامات والمصاعد و المستشفيات والاجتماعات و المكتبات والمتاحف وأماكن العبادة و المدرسة وقاعات المحاضرات و الجنازات و السينما وأثناء زيارة الأقارب
ويمكنك أن تضعى الهاتف على خاصية الصامت اذا أردتى الا تتعرضى للانتقاد او اللوم من الاخرين
*- تحدثى بصوت هادئ:
فلا يصح ان تصرخى فى الهاتف حتى ان كانت هناك ضوضاء حولك وان كنتى غير متاكده فانتظرى حت تكونى فى مكان تستطيعى الحديث فيه بصوت هادىء حتى لا تزعجى كل من حولك .
*- احرصى على توفير اكبر قدر من الخصوصيه لنفسك :
ولا تضيعي حقك فى الحفاظ على خصوصيتك واسرارك فلا تقومى بمناقشه مسأله عائليه و انت فى المواصلات العامه واحرصى على اختيارالوقت والمكان المناسب لاجراء مثل هذه المكالمات .
*- تفرغى لمكالمتك :
فمن اهم قواعد الاتيكيت ان تنصتى جيدا لمن يحدثك فى الهاتف فلا تفعلى اى شىء اخر
اثناء حديثك كالكتابة على الكمبيوتر او الاكل او الشرب او الرد على احد اخر بجوارك فالامر يتطلب منك التركيز لتستطيعى التواصل بشكل جيد مع الطرف الاخر للمكالمه وحتى لا يشعر بعدم اهتمامك بحديثه .
*- لا تستخدمى خاصية السماعه الخارجية ( الاسبيكر ) فانتى بذلك تجبرى كل من حولك على الاستماع لمكالمتك و هذا غير محبب على الاطلاق فى اى مكان .
*- اذا اتصل بكى احدهم فعليكى اولا أن تردى التحيه وان تتركى له الفرصه للتحدث فهو من اتصل و لا تقاطعيه حتى ينتهى و بعد ذلك تستطيعى الرد على كلامه .
*- مكالمات العمل :
اذا كان الاتصال خاص بأمر يخص العمل فمن الافضل ان تكون المكالمه قصيره ومختصره لتوضيح الامور وذلك لعدم اضاعه الوقت , ومن المفضل ان تختارى الوقت المناسب للاتصال فاتصالات العمل تكون فى فترات العمل و الاتصالات الشخصيه تكون فى غير اوقات العمل مع استثناء المكالمات فى حاله الطوارىء .
*– استخدمى الالقاب عند الحديث فى الهاتف :
استخدمى الالقاب اذا قمتى بالاتصال بشخص غريب خاصة مع مكالمات العمل أو إن كنتى تتصلى بأحد لأول مرة .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *