الرئيسية أخبار مبادرة لإحياء دور الغرف التجارية في المؤتمر الأول لجامعة أسوان

مبادرة لإحياء دور الغرف التجارية في المؤتمر الأول لجامعة أسوان

moda 820
مبادرة لإحياء دور الغرف التجارية في المؤتمر الأول لجامعة أسوان
واتساب ماسنجر تلجرام
كتب/ هانى رجب
“رصـــد الــــوطـــن”

تدعو جامعة أسوان كافة وزراء المجموعة الاقتصادية لحضور فعاليات المؤتمر الأول للجامعة ، والذي سيعقد خلال الفترة من ( ١٦ : ١٨ فبراير المقبل )
ويقول ا د/ عبد القادر محمد عبد القادر القائم بأعمال رئيس جامعة أسوان ، إن من أهم أهداف المؤتمر ، استعراض العديد من المبادرات لرفع وزيادة كفاءة الأداء الاستثماري بالقطاعات الحكومية.
كما أعلن د. عبد القادر ، عن كسب المؤتمر للعديد من الرعاة الرسميين الحكوميين ، والذي يأتي على رأسهم اللجنة الوطنية الفرعية التنسيقية للوقاية من الفساد ومكافحته برئاسة هيئة الرقابة الإدارية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
فضلا عن كسب رعاية رسمية من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ومبادرة كن إيجابي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء ، ورعاية الصندوق الاجتماعي للتنمية ، ويضيف أن مؤسسة الشيخ عطا جاد الخيرية تمثل الراعي الاستراتيجي للمؤتمر، وهي مؤسسة اجتماعية تنموية تقوم بالعديد من الأنشطة التنموية المهمة بأسوان.
ويصرح الدكتور حسن أمين الشقطي وكيل كلية التجارة ومقرر المؤتمر بأن المؤتمر سيسعى لطرح مبادرة هامة لإحياء الدور المفقود للغرف التجارية، من خلال السعي لعلاج جزء مفقود ما بين المستثمر والأجهزة الحكومية وهي إعداد دراسات الجدوى للفرص الاستثمارية للمشاريع الجديدة والتي تقف حجر عثرة أمام تسهيل وفود الطلبات الاستثمارية وخاصة للمستثمر الأجنبي.
وأضاف الدكتور حسن الشقطي أن مصر تواجه مشكلة عدم وجود الكفاءات الفنية المتخصصة لإجراء هذه الدراسات في كافة دوواين المحافظات المصرية، فضلا عن عدم قدرة الأجهزة المركزية في وزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار على إجراء هذا الكم الكبير الذي يناهز مئات الدراسات سنويا بمختلف المحافظات (27 محافظة) لتكلفتها الباهظة، وخاصة أن بعضها يحتاج لمكاتب استشارية أجنبية .
ويصرح أننا نطرح في مؤتمر جامعة أسوان مبادرة لإحياء دور الغرف التجارية للقيام بدورها المتعارف عليه في كل دول العالم بإعداد دراسات جدوى اقتصادية للفرص الكبرى والرئيسية في كل المحافظات بصفتها الرائد المنسق في التعامل مع هذه الاستثمارات قبل مجيئها.
ويضيف الدكتور حسن الشقطي أنه لو أراد اتحاد الغرف والغرف التجارية القيام بدور وطني هام واستراتيجي بمصر، فسيكون هو إعداد دراسة جدوى تفصيلية لمشروع قومي في كل محافظة سنويا، فدراسة الجدوى الجاهزة هي بوابة جذب الاستثمار الحيوي والكبير والخبير الآن عالميا .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.