“متحف عذبة” يتوج بكأس زايد بمضمار شيلسمفورد الانجليزي

متابعة / نجلاء علي "رصـــــد الـــوطــن" توج الجواد "متحف عذبة".
Article rating: out of 5 with ratings

“متحف عذبة” يتوج بكأس زايد بمضمار شيلسمفورد الانجليزي

متابعة / نجلاء علي "رصـــــد الـــوطــن" توج الجواد "متحف عذبة"...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

عربي وعالمي

“متحف عذبة” يتوج بكأس زايد بمضمار شيلسمفورد الانجليزي

13 أغسطس، 2017, 3:09 م
314
“متحف عذبة” يتوج بكأس زايد بمضمار شيلسمفورد الانجليزي
طباعة
متابعة / نجلاء علي
“رصـــــد الـــوطــن”

توج الجواد “متحف عذبة” لمزرعة عذبة وباشراف فيليب كولنجتون وبقيادة تاج اوشي بطلاً للجولة الثامنة لكأس زايد (الفئة الأولى)، وظفرت الفارسة الدنماركية ريكي باي تورب بلقب الجولة العاشرة لمونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” للسيدات، وانتزعت الفارسة الاردنية ميلي نسيب فوزا مستحقاً بلقب الجولة السادسة من مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين وفاز الجواد “زين انكور سنتريون” لمزرعة زين للخيول العربية بإشراف بي همرسلاي، وبقيادة ديفيد تيرنر (حققا ثنائية)، بالشوط الأول لكأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1400 متر، البالغ جائزته 1000 جنيه إسترليني والمخصص للخيول العربية الأصيلة من المهرات والأفراس، ونال الجواد “كاليستا” لمزرعة زين للخيول العربية بإشراف بي همرسلاي وبقيادة ديفيد تيرنر لقب الشوط الثاني لكأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1600 متر البالغ جائزته 1000 جنيه إسترليني، لخيول التكافؤ تصنيف (صفر إلى 50) . وخطفت الفرس “بيلي جيرل” لمزرعة ميدلتون وبإشراف جدج جيبسون وبقيادةجيمس هاردينج، جائزة الشوط الثالث لكأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1200 متر البالغ جائزته 1000 جنيه إسترليني لخيول التكافؤ تصنيف (صفر إلى 35)، والتي أقيمت أمس الأول خلال عرس الخيول العربية الأصيلة في يوم الإمارات ـ أبوظبي، بمضمار مدينة شيلسمفورد الرملي في مدينة الضباب لندن عاصمة المملكة المتحدة، تحت مظلة النسخة التاسعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، تحت شعار “عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة”.
ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.
كأس زايد
وأجتمع لكأس زايد لمسافة 1600 متر البالغ جائزته المالية 80 ألف جنيه إسترليني المخصص للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق 9 خيول ذات تصنيفات عالية يفوق أكثرها الـ 100 رطلاً.
وجاء السباق سجالاً بين الخيول المتنافسة، واحتدم الصراع في المراحل النهائية بين” متحف عذبة” ووصيفه “كالينو” بقيادة جان بابتست هاميل، انتهت بتقدم الأول بفارق انف فيما حل في المركز الثالث “الموفق ” وسجل البطل زمناً وقدره 1:46:31 دقيقة.
مونديال السيدات
وخاضت مونديال أم الإمارات للسيدات لمسافة 1600 متر، البالغ جائزته المالية 30 ألف يورو، 10 فارسات تنافسن بقوة على صهوات الخيول العربية الأصيلة.
واستطاعت الفارسة الدنماركية ريكي باي تورب من انتزاع لقبها حين تقدمت إلى الصدارة من البداية إلى النهاية لتتفوق بفارق 1,5 طول عن الفارسة الألمانية تمارا هوفر، فيما جاءت ثالثا الفارسة البريطانية ايلي ماكنزي، وسجلت البطلة 1:52:81 دقيقة.
مونديال المتدربين
وتنافس على لقب مونديال “أم الإمارات” للفرسان المتدربين لمسافة 1400 متر، البالغ جائزته المالية 20 ألف يورو، 10 فرسان وفارسات.
وبعد تنافس مثير في عمق المستقيم تمكنت الفارسة الأردنية ميلي نصيب من الانفراد بالصدارة بفارق 6 أطوال عن المركز الثاني الفارس البريطاني بادي بيلي على صهوة “إماراتي” فيما حل في المركز الثالث الفارس البولندي كونارد مازور على صهوة “شيك روج”، وسجل البطل زمناً وقدره 1:33:04 دقيقة.
التتويج
شهد السباق وقام بتتويج الفائزين سليمان المزروعي سفير الدولة لدي المملكة المتحدة، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “ايفهرا”، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي “افهار”، مدير عام الوثبة ستاليونز، بتتويج الفائزين بعد نهاية كل شوط.
كما قام بتتويج الفائزين في الأشواط المختلفة صقر الريسي سفير الدولة لدي ايطاليا، ود.عبدالرحيم العوضي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية، ماجد علي المنصوري المدير التنفيذي لنادي صقاري الإمارات، مبارك النعيمي مدير الترويج الخارجي في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ود. عبدالله الريس مدير عام الأرشيف الوطني، عارف العواني امين عام مجلس أبوظبي الرياضي، وأحمد القبيسي من مجلس أبوظبي الرياضي، وجيني هاينز، نائب رئيس الاتحاد الدولي “افهار”.
المزروعي: دور رائد لمهرجان حول العالم
أكد سليمان المزروعي سفير الدولة لدى المملكة المتحدة على أهمية الدور الرائد والكبير الذي ظل يلعبه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة في عكس الوجه المشرق للدولة حول العالم من خلال الفعاليات والسباقات التي أصبحت حدثا عالميا تحتفل به كل الدول المستضيفة.
وقال: يوم الإمارات ـ أبوظبي في المملكة المتحدة كان تظاهرة رائعة أبهرت جميع المتابعين وعشاق رياضة الخيول في بريطانيا، وأثرت السباقات التي شملت 6 أشواط اليوم بأكمله، والرياضة سفير فوق العادة ولها مصداقية في التعامل مع الدول وهذا ما لمسناه من خلال المهرجان العالمي الذي استطاع أن يضم تحت مظلته أكثر من 86 دولة من 6 قارات.
وأضاف: دعم قيادتنا الرشيدة وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وأم الإمارات للخيول العربية ورياضة الفروسية بشكل عام شئ مقدر لأن الخيول العربية هي تراث أصيل لدينا، ودولة الإمارات سباقة دائما في هذا المجال من خلال السباقات المستمرة التي تقام حول العالم، وهذا يؤكد سمعة الإمارات الكبيرة في تقدير التراث وتميزها في المجال الرياضي لاسيما رياضة الخيول التي قفزت إلى أعلى المراتب.
صقر الريسي: أرث زايد
وأكد صقر الريسي سفير الدولة لدي ايطاليا بان دولة الإمارات كانت دائما سباقه في الخيل، ويعود الفضل في ابراز دور الجواد العربي الى سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان الذي ورث هذا الإرث من المغفور له بإذن الله الشيخ زايد، للحفاظ على رياضة الآباء والأجداد.
لارا صوايا: حضور رفيع
أشادت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، بالحضور الدبلوماسي الرفيع الذي شهد مهرجان يوم الإمارات ـ أبوظبي، الذي تالف من 6 سباقات جاءت حافلة بالإثارة والتحدي، إلى جانب الحضور الكبير من الجمهور الذي شهد السباق والذي قدر بنحو 10 آلاف متفرج استمتعوا بالسباق، والحفل الساهر الذي أحيته فرقة UB 40.
ماجد المنصوري:
عرش الخيول إماراتي
أكد ماجد المنصوري المدير التنفيذي لنادي صقاري الإمارات بان المهرجان يمثل أبوظبي، وبشكل عام الإمارات في صناعة الخيل، التي تذخر بأفضل الخيول والملاك والسلالات، وأصبحت الإمارات تتربع على عرش الخيول، مشيدا بنجاح يوم الإمارات ـ أبوظبي.
عبدالله الريسي
اتفاقية تعاون مع الأرشيف البريطاني
كشف د. عبدالله الريسي مدير عام الأرشيف الوطني عن توقيع اتفاقية تعاون مع الارشيف الوطني البريطاني لعمل أرشفة لجميع وثائق الخليج البالغة 12 مليون وثيقة، وستبدأ المرحلة الأولى بنصف مليون وثيقة العام المقبل احتفالاً بمئوية الشيخ زايد.
أوشي: منافسة شرسة
أكد الفارس تاج أوشي الفائز بكأس الشيخ زايد في الشوط الرئيسي أن السباق كان قويا للغاية وشهد منافسة شرسة من الخيول المنافسة حتى خط النهاية، ولكنه حرص على التواجد في منطقة جيدة في المقدمة ثم انطلق بقوة حتى تمكن من الحصول على كأس السباق والمركز الأول في الثواني الأخيرة.
بطلة السيدات: حلم النهائيات
أعربت الفارسة الدنماركية ريكي بي تروب عن سعادتها البالغة في تحقيق الفوز والتأهل إلى النهائيات في أبوظبي، وكان السباق قويا ومتكافئاً، خاصة بان جميع الفارسات كن يحلمن بالفوز، وأثنت على الجواد ” مادجنثات” الذي قادها إلى منصة التتويج وحقق حلمها للصعود إلى النهائي الكبير.
بطلة المتدربين: على قدر التحدي
وأعربت الفارسة ميلي نسيب عن سرورها البالغ بتحقيق الفوز الغالي الذي يعد الأكبر له في سباقات الخيول العربية الأصيلة، والتأهل إلى النهائيات، وقالت بأنها كانت واثقة من الفوز، خاصة أن الرقم (7) الذي حمله الخيل “ستورم تروبر” هو رقم الحظ لها، إلى جانب أن جوادي كان على قدر التحدي.
حفل ساهر تحيه UB 40
وعقب ختام السباقات، أقيم حفل ساهر أحيته الفرقة البريطانية الشهيرة UB 40، وشهده نحو 10 آلاف متفرج، يذكر أن الفرقة بدأت مسيرتها الفنيّة في عام 1978 في بيرمنجهام، حيث انطلقوا من المدرسة ليؤسّسوا فريقا غنائيا.
الدعم والرعاية
ويدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية “إفهار”، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.
وترعى المهرجان شركة أيادي وجلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، والوثبة ستاليونز، ونادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة، وفراسة الصحراء، ومركز أبوظبي للمعارض «أدنيك»، وشركة العواني وكابال، وعمير بن يوسف للسفريات، ومختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، وقناة ياس، وريسنج بوست، وباريس تيرف، والوثبة سنتر، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، والمعرض الدولي للصيد والفروسية، ونادي أبوظبي للفروسية، وأجنحة القرم الشرقي جنة، ومنتجع اننتارا وسبا.
المهرجان ينتقل الى بلجيكا
يشهد مضمار اوستند العريق في مملكة بلجيكا عصر اليوم، فعاليات الجولة التاسعة من كأس زايد البالغ جائزته 35 ألف يورو، والجولة الحادية عشر لمونديال أم الإمارات للسيدات البالغ جائزتها 30 ألف يورو.
ترويسة
قامت قناة ياس الرياضية بنقل عرس الخيول العربية على الهواء مباشرة، ويحظي المهرجان بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف.

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات