محافظ المنيا : إنشاء مكتبتين بالمحافظة ودقيقة حداد على أرواح الشهداء

كتب / علاء سليمان "رصـــــد الـــوطــن" فى اطار اهتمام الدولة.
Article rating: out of 5 with ratings

محافظ المنيا : إنشاء مكتبتين بالمحافظة ودقيقة حداد على أرواح الشهداء

كتب / علاء سليمان "رصـــــد الـــوطــن" فى اطار اهتمام الدولة...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

محافظات

محافظ المنيا : إنشاء مكتبتين بالمحافظة ودقيقة حداد على أرواح الشهداء

22 أكتوبر، 2017, 3:16 م
342
محافظ المنيا : إنشاء مكتبتين بالمحافظة ودقيقة حداد على أرواح الشهداء
طباعة
كتب / علاء سليمان
“رصـــــد الـــوطــن”

فى اطار اهتمام الدولة بالقراءة الحرة شهد عصام البديوى محافظ المنيا، صباح اليوم، الاجتماع الدوري السادس لمديري منظومة مكتبات مصر العامة والذي تستضيفه مكتبة مصر العامة بشارع كورنيش النيل بمناسبة مرور عام على إنشاء المكتبة.

حضر اللقاء السفير رضا الطائفي مدير صندوق مكتبات مصر العامة ودكتور محمد جلال نائب رئيس جامعة المنيا ودكتورة منال عبد السلام مدير مكتبة مصر العامة بالمنيا وعدد من مديري مكتبات مصر العامة من مختلف المحافظات.
دعا المحافظ الحضور في بداية اللقاء للوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء مصر من أبناء رجال الشرطة والذين استشهدوا في اشتباكات مع إحدى الخلايا الإرهابية بمنطقة الواحات داعياً المولى عز وجل أن يتغمدهم برحماته في جناته ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان.

قال المحافظ انه علينا بذل المزيد من الجهد لعلاج جميع مشاكلنا خاصة تنمية وإثراء ثقافة القراءة كما كانت من قبل وتشجيع الطلاب والشباب على التردد على المكتبات ودور الثقافة للاطلاع على كل ما هو جديد واكتساب العديد من المعلومات والتعرف على العديد من الخبرات والثقافات المختلفة من خلال القراءة .

وأضاف المحافظ أن وسائل التكنولوجيا الحديثة استحوذت على جزء كبير من عالمنا وجزء اكبر من أوقات فراغنا مما جعل القراءة تأتى في المرتبة الثانية وأصبحت المكتبات خاوية على عروشها وانتقلنا إلى ثقافات أخرى بعيدة ، و من هنا ياتى دورنا بأن نتكاتف جميعاً كأجهزة تنفيذية وشعبية ومؤسسات مجتمع مدني على تفعيل دور المكتبات وتشجيع الطلاب على القراءة والاطلاع والاستفادة من كل معلومة تحويها هذه المجلدات والكتب في مختلف المجالات والتي حتماً ستعود بالنفع لينا في المستقبل.

ولفت المحافظ إلى انه تم البدء في تنفيذ برنامج طموح وهو تنمية جنوب الوادي والذي تم تنفيذ في 3 قرى على مستوى محافظة المنيا وهى ( دلجا ـ الكرم ـ دير أبو حنس) في الفترة من 10 وحتى 17 أكتوبر الجاري والذي اعتمد بشكل اساسى على نشر الثقافة والوعي داخل المجتمع بهدف اختراق القرية المصرية وبث روح الانتماء والود بين أهاليها حيث إن القرى بدون ثقافة وتوعية يسهل اختراقها وزعزعة استقرارها وبث روح الفتن بداخلها، وقد اعتمدنا في تنفيذ هذا البرنامج على تنظيم ورش على الحرف التراثية وعروض فنية ومسرحية وسيرك وعرض للاوركسترا وندوات للتوعية ومعسكرات ورحلات ترفيهية للاماكن السياحية بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات التثقيفية والتنويرية وقوافل صحية وتموينية.

وفى ختام كلمته، وجه المحافظ الشكر للحضور لاختيار محافظة المنيا لعقد الاجتماع الدوري السادس لمديري مكتبات مصر العامة على أرضها مؤكدا إدراكنا جميعاً لأهمية دور المكتبة وإيمانا بهذا الدور في نشر الفكر الثقافي الواعي لدى المواطنين تم اختيار قطعتي ارض بشمال وجنوب المحافظة لإنشاء مكتبتين لبث رسائل التوعية وإتاحة القراءة للجميع.

وأكد السفير رضا الطائفي أن إنشاء أكثر من فرع لمكتبة مصر العامة على مستوى المحافظات إنما هو قصة نجاح حقيقية وإعمالاً لمبدأ العدالة الثقافية بما تقدمه المكتبات من أنشطة ثقافية مختلفة وتعليمية مثل اللغات والحاسب والخط وأنشطة فنية علاوة على إحياء الحرف و أنشطه علمية تستهدف إعداد شخصية مصرية مستنيرة وانتماء للوطن بثقافة وسطيه معتدلة يسودها جو من الاستقرار والمحبة ويصعب استدراجها للتعصب والتشدد وتفخر بالانتماء للوطن والعمل من أجل رفعه شانه.

ولفت إلى أن هذا الاجتماع الدوري يعد الأول من نوعه الذي يعقد خارج المكتبة الأم بمحافظة الجيزة لتفعيل التعاون بين المكتبات والتنسيق فيما بينها ونقل الفكر الثقافي والحضاري والتعرف على كل ما هو جديد ويحاكى داخل كل مكتبة لتحقيق الاستفادة القصوى من المكتبات.

وأضاف أن المكتبة دورها لا يقتصر فقط على نشر الثقافة إنما يتعدى ذلك ليصل الى الاهتمام بالبيئة المحيطة وتنظيم ورش عمل بمشاركة رموز المجتمع لتزيين وتجميل الأماكن المحيطة بالبيئة والحفاظ على المظهر الجمالي والحضاري للمحافظة.

واختتم كلمته قائلاً إن هناك قلق شديد من تراجع القراءة وازدياد نسبة الأمية أمام جاذبية الوسائل الإلكترونية والتي تعتبر من أهم التحديات التي تواجهها مصر، لذا لابد من إتباع سياسة جديدة للتشجيع على القراءة من خلال تقديم حوافز دورية شهرية للشباب وطلاب المدارس وتنظيم دورات للقارئين للتشجيع على التنافس في القراءة والحصول على معلومات جديدة.

هذا وقد تضمن اللقاء عرض فيلمي حول دور المكتبة وأهميتها بعنوان (نحن البشر)، كما تم تبادل الدروع وتكريم عدد من الشخصيات.

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات