الرئيسية محافظات مدير المستشفى العام بالمحلة الكبري وحوار ساخن

مدير المستشفى العام بالمحلة الكبري وحوار ساخن

moda 1590
مدير المستشفى العام بالمحلة الكبري وحوار ساخن
واتساب ماسنجر تلجرام
حوار / عبير هلال محمد
“رصـــــد الــــــــــــوطن”

 

شهدت محافظة الغربية في الفتره الاخيرة جهودا مكثفة للنهوض بالصحة وحال مشكلاتها للحد من معاناة المرضى والمواطنين ومجازاة كل مقصر ومهمل وتكريم كل متميز ومجتهد وكانت المستشفى العام بالمحله الكبرى إحدى الفائزين بالمركز الأول على مستوى الغربية كأحد أفضل مستشفى حكومي في المحله من حيث تطبيق معايير الجوده ودقة الأداء وقد قام محافظ الغربية اللواء / ضيف صقر بتكريم العديد من المؤسسات الحكوميه المتميزة . وبتكريم المستشفى العام بالمحلة ممثلة فى شخص مديرها الدكتور/ جمال شادي و كان لنا معه هذا الحوار

بدايتا نقدم للقارئ نبذه عنك وعن سبب أختيار المستشفى العام للتكريم ؟
في البدايه اشكرك وأشكر كل من سعى لتكريمنا ونتمنى أن نكون دائما عند حسن ظن الجميع أنا د / جمال شادي إستشاري جراحه عامة وأعمل مديرا للمستشفي منذ عام 2016 . وقد حاولت جاهدا مع د/ سامي النائب وكل فريق العمل التطوير في الخدمات المقدمة للمرضى والحد من السلبيات وتم أختيار المستشفى العام بالتنافس مع بعض المستشفيات الآخرى من قبل هيئة الرقابة الإدارية والمتابعه وبفضل لله فوزنا بالمركز الأول من حيث الجوده وحسن الأداء وتقديم الخدمات . ولكننا لن نتوقف عند ذلك سنستمر فى تطوير الخدمة لراحة المرضى .
هل معني ذلك ان المستشفي ليس بها سلبيات ؟
لايوجد عمل على وجه الأرض يقدم خدمات متنوعه . وخالي من السلبيات ولكنها تكون بنسب وبالمتابعة المستمره من الرقابه لنا وبإستمرارنا فى التطوير وضع أيدينا علي اي مخالفه أو سلبيه لمعالجتها وحتى تتلاشى نهائيا وذلك وقف متابعة دقيقة وخطط وبرامج موضوعة .

وماذا عن عجز الأدوية وعدم توافر بعضها في العيادات الخارجيه ؟؟
لاننكر انه احيانا تنفذ كمية الأدوية نتيجة للضغط المهول مؤخرا من المرضى المترددين عليها . حيث أن معدل الحالات بالعيادات الخارجية وصل 500 إلى ما يقرب 3000 مريض يوما ومن 100 إلى 1000 حاله للطوارء بخلاف اقسام الداخلي . لكن الأدوية الحيويه والمحاليل متوفره بشكل دائم . فى حالة وجود نقص دواء نحاول توفير ما يلزم من خلال الجهود الذاتبه .

حدثنا عن أهم إنجازات المستشغي مؤخرا وما تم بها من تجديد ؟
تم تحديث أجهزة الأشعة وأصبحت متصلة بأجهزة الكمبيوتر حيث يتم تصوير الحالات بشكل مباشر وإرسال النتيجه للطبيب مباشرة . وتم إضافة ( 3 ) وحدات منهم قسم بهم خاص بالأسنان ليصبح به ( 12 ) قسم ليخدم أكثر من 400 مريض يوميا و قسم خاص بالتقويم وذلك للتخفيف عن المريض الغير قادر . و بهذا أصبح بالمستشفى أكبر قسم للأسنان علي مستوي الغربيه . كما تم أضافة قسم خاص بالعلاج الطبيعي لتأهيل المرضى والحالات ذوي الاحتياجات الخاصه بتكلفة 50 الف جنيه ويخدم القسم بما يعادل 20 طفل يوميا . وتزويد قسم الغسيل الكلوي بعدد 2 ماكينه غسيل كلوي ليصل عدد الماكينات ( 65 ) .

كما تم فتح فروع تابعه لنا في العامرية والهياتم وتذودهم ب ( 20 ) ماكينه ليصبح العدد (85 ) ونقوم بتدويدهم بالموارد البشريه من تمريض وأطباء ومستلزمات لخدمة المرضى . وكله بالجهود الذاتيه .

كما أن بنك الدم لدينا تطور ليصبح تجميعي بعدما كنا سابقا نطلب ما يلزم من البنك المركزي أصبح لدينا حضانات لحفظ الدم وإمكانية فصل أجزائه وتحليله .

هل هناك مقابل مادي للدم أم بالمجان وهل مسموح إعطاء دم لأي محافظه آخرى ؟
يتم صرف الدم عن طريق طلب رسمي وتحديد الفصيله المطلوبه وعينه من المريض ويتم توفيرالدم لأي محافظه وحتي للمستشغيات الخاصه ولكن للحكومي يعطى بالمجان ولمستشفيات الآخرى يكون بمقابل رمزي فهدفنا الأساسى هو إنقاذ المرضي .

حدثنا عن حالة نيره التي تم أستقبالها من المستشفي الخاص بعد الولادة لكنها توفت بعد ساعات من دخولها ؟
نحن فى المستشفي نستقبل جميع الحالات وبالفعل هذه الحالة تم التعامل معها ومحاولة انقاذها
وتحديد سبب الوفاة ليس دورنا بل بل هو دور الطبيب الشرعي وقد نما لعلمي أن نتيجه للتقرير أكدت بأن بان الوفاه ليست لخطأ طبى بل نتيجة مضاعفات لحدوث جلطه نادرة الحدوث بعد الولاده وقد أصدر المحافظ قرارمن قبل بالتحقيق فى الواقعة ومتابعة المستشفبات الخاصه وغلق مايوجد به مخالفات او الغبر مطابق .

كان هناك شكوي لعدم توفير رواتب شهرين لبعض العمال . حدثنا أسباب ذلك وماتم ؟
حدث ذلك بسبب خلل حدث نتيجة قرب السنه الماليه ونفذ بند الاجور الموسميه وتم توفيره وصرف المبالغ المستحقة والبعض باقي له شهر فقط . وجاري حل المشكلة نهائيا .

هل هناك خطة موضوعه لتطوير المستشفي واستمرار تفوقها والحد من السلبيات ؟
دائما هناك خطة جديده للتطوير وأهم هدف لنا حاليا هو تطوير قسم الحروق حيث يتم تحويل الحالات الحرجة لكفر الزيات وزفته وتم تقديم طلب لتخصيص قطعه متوفره لدينا بما يقرب 300 متر لذلك . وهدفنا الاول والأخير خدمة المرضي وتوفير كل سبل الراحة والعلاج لهم .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *