الرئيسية اخبار عاجلة مصر تتسلم قطعة أثرية مهربة

مصر تتسلم قطعة أثرية مهربة

fatakat 1520
مصر تتسلم قطعة أثرية مهربة
واتساب ماسنجر تلجرام

تتسلم مصر فى الرابع من مارس القادم قطعة آثار نادرة فى احتفالية كبيرة تقيمها وزارة الخارجية الالمانية بحضور السفير بدر عبدالعاطى سفير مصر بالمانيا وتقوم بتسليم القطعة البروفيسيرة ماريا بومر وزيرة الدولة للشؤون الثقافية.

يشارك فى الحضور لفيف ضخم من السياسيين والمسؤولين بوزارة الخارجية والاعلاميين والدبلوماسيين واساتذة الجامعات واعضاء السفارة المصرية ببرلين.

وقال السفير بدر عبدالعاطى ان القطعة الأثرية المستردة عبارة عن وعاء من الاسرة 27 الى الاسرة 30 قبل الميلاد وهو قطعة من اصل اربع قطع كان قد تم تهريبهم من مصر وتحديدا من منطقة سقارة، وتابع السفير انه تم التحفظ عليهم عام 2009 حيث كان قد تم تهريبهم من سويسرا لالمانيا.

وقال، تم اعادة ثلاث قطع وبقيت تلك القطعة الاخيرة محل نزاع قضائى، وقد قمنا بالتحرك على الفور بالتنسيق مع وزارة الاثار ومع القطاع الثقافى بوزارة الخارجية وبالمتحف المصرى ببرلين ومحامى السفارة وقامت مديرة المتحف المصرى ببرلين البروفيسيرة زايفريد بكتابة تقرير يؤكد احقية مصر في امتلاك الاثر، وان الوعاء من مادة تنتمى لحقبة تخص الحضارة المصرية.

واضاف عبدالعاطى رغم اننا قد خسرنا التقاضى فى المرحلة الاولى الا اننا قمنا باستئناف الحكم بمزاولة محامى السفارة وبدعم وزارة الاثار المصرية التى ارسلت لنا نماذج مشابهة من هذا الوعاء، وفى نهاية الامر وبعد مارثون قضائى طويل حكم لصالحنا فى الاستئناف.

وحول مدلول تسليم القطعة الاثرية فى احتفال رسمى، قال السفير عبدالعاطى ان له مدلولا كبيرا يعكس مدى حرص الحكومة الفيدرالية بالتعاون مع السفارة المصرية بعودة كافة الاثار المصرية التى دخلت المانيا بطريق غير مشروع الى مصر، وهذا أمر نقدره ونثمن الاهتمام التى توليه الحكومة الالمانية فى هذا الشأن، وإقامه تلك المراسم داخل وزارة الخارجية الالمانية يعنى رغبة الحكومة الالمانية بدعم مصر، وذلك بحضور كافة وسائل الاعلام الالمانية، مشددا على ان تلك المراسم تحمل رسالة بالغة الاهمية لقضية استعادة الاثار واهتمام الحكومة الالمانية بإعادة تلك الاثار.

وأضاف السفير كما ان وجود هذا الحشد الاعلامى داخل وزارة الخارجية نوع من الترويج للسياحة الالمانية لمصر، وفى ضوء الاهتمام البالغ من الشعب الالمانى بالحضارة الفرعونية، وهو ما سيكون له اثر ايجابى على الترويج السياحى لمصر، منوها إلى أن السياحة الالمانية الوافدة الى مصر حققت مليون سائح خلال العام المنصرم.

وأكد السفير عبدالعاطى ان هناك دعما وتحركا مكثفا من السفارة المصرية لدعم اقرار مشروع قانون تم تقديمه من قبل الحكومة الالمانية الفيدرالية الى (البوندستاج) البرلمان الالمانى، ويعد مشروع القانون تعزيزا لجهود مصر فى استعادة الاثار المسروقة التى خرجت من مصر بطريقة غير شرعية لان بهذا القانون سيقع عبء  إثبات الملكيه على حائز القطعة وليس على الدولة التى خرج منها الاثر، وأعرب السفير المصرى على اعتقاده انه سوف يتم تمرير مشروع هذا  القانون خلال الاشهر الاربعه القادمة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *