الرئيسية اخبار عاجلة مضاعفات قله النوم

مضاعفات قله النوم

moda 210
مضاعفات قله النوم
واتساب ماسنجر تلجرام

كتبت/شيما الطايع

-مضاعفات قله النوم

بعد رمضان والعيد بعض الناس مش عارفين يظبطوا مواعيد النوم وكمان دخول فصل الصيف والسفر والمصايف كل ده بيعمل لخبطه مع بعض الناس في مواعيد النوم أو في فتره النوم المتواصله ليلآ وللاسف معظمنا بنعتقد أننا مكتفين جدا بالنوم علي الرغم من أننا مش بنام فترات طويله كافيه لراحه الجسم إلا أن هذا التعب والارهاق بيتراكم وبيظهر اثاره الجانبية مع الوقت علي صحتك فا قله النوم والسهر بيعرض الجسم لأضرار واضطرابات وأمراض كثيره لذالك لتجنب هذه الأضرار يجب النوم لمده 7 أو 8 ساعات متواصلة يوميآ في فتره الليل بشكل جيد حتي تستطيع اجهزه الجسم القيام بجميع وظائفها الحيويه بشكل جيد والحفاظ علي الصحه الجسديه والنفسيه ومن أكثر الاضرار الناتجه عن قله النوم أو النوم الغير منتظم .

1-قله التركيز بسبب قله النوم أو النوم الغير منتظم ويؤثر ايضآ علي القدره علي التحصيل الدراسي وعدم القدره علي القيام بالأعمال اليوميه ويسبب ايضآ التوتر والاكتئاب والعصبيه الزائده خلال فتره النهار وقد يسبب في بعض الحالات الزهايمر.

2-يضر البشره قله النوم تؤثر على صحة الجلد ونضاره ورطوبه البشره وتسبب ظهور التجاعيد وانتفاخات تحت العين وسبب أساسي في الهالات السوداء تحت العين .

3-تؤثر علي الكتله العضليه فابناء العضلات يحتاج راحه للجسم لذالك يحرص الرياضيون علي الحصول علي قسط كافي من النوم لتسريع تعافي العضلات بعد التدريب وذالك لتأثير النوم الصحي علي مختلف العمليات الحيويه للجسم والتي لها علاقه ببناء العضلات اثناء النوم فامثلا الكورتيزول يتم إفرازه كاستجابه للتوتر أو الإرهاق أو الإجهاد والدراسات أكدت أن ارتفاع نسبه الكورتيزول في الجسم مضاد لتصنيع الخلايا العضليه وبالتالي كلما زاد التوتر والاجهاد بسبب قله النوم أو النوم الغير منتظم ارتفع نسبه الكورتيزول وتسبب في إبطاء عملية بناء العضلات.

4-يؤثر علي نمو الأطفال لان هرمون النمو بيكون اعلي نسبه إفرازه اثناء فتره النوم ليلا لذالك أشارت الدراسات أن معظم الأطفال الي بيعانو من قله النوم أو النوم فترات قصيره او السهر والنوم صباحا إفراز هرمون النمو لديهم أقل من الطبيعي فيكونوا معرضين لتأخير النمو وقصر القامه وايضآ قله التحصيل الدراسي والاضطرابات السلوكية .

5-الاصابه ببعض الأمراض مثل عدم انتظام ضربات القلب و ارتفاع ضغط الدم و التعرض لمرض السكري و السكته الدماغية وغيرها من الأمراض زي الاكتئاب وهذا نتيجه لعدم حصول الانسان علي بشكل كامل ومنتظم .

6-الصداع المستمر والقلق والتوتر وذالك لان الإنسان يحتاج للحصول علي الراحه الكافيه النوم مده معينه خلاص الليل فإذا نام الإنسان مده أقل من هذه المده بيتلقي الجسم اشاره بأن هناك شئ خطاء وينتج عن ذالك ضربات قلب مرتفعه وصداع مستمر وتوتر خاصه خلال فتره النهار ولا تنتهي هذه الأعراض الا إذا حصل الإنسان علي قسط كافي من النوم .

7-زياده في الوزن هناك دراسات حديثة أكدت أن الأفراد الذي حصلوا على فتره ساعات نوم كافي يتناولوا الطعام أقل من اللذين حصلوا علي فترات قصيره من النوم يتناولوا الطعام بشكل أكثر وزاد وزنهم ا كجم اسبوعيآ وايضآ قله النوم أو النوم الغير منتظم بيسبب اضطرابات في إفراز الجسم الأنسولين فابيدي احساس بالخمول وبيخرن السكر في الجسم علي هيئه دهون يصعب التخلص منها هذا بجانب أن قله النوم بتسبب الكسل والخمول فايصعب علي الإنسان ممارسه الرياضه اللازمه لصحه الجسم والحفاظ علي الوزن .

*يمكن التغلب علي مشكله الارق وقله النوم بشرب بعض الأعشاب التي تساعد علي النوم والاسترخاء للتغلب علي مشكله السهر وقله النوم زي اليانسون أو مغلي البابونج أو الزنجبيل أو القرفه والقرنفل والنعناع واللبن الدافئ كل هذه المشروبات تساعد علي النوم والاسترخاء تشرب قبل معاد النوم ب30دقيقه .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *