مهرجان الظفرة يعلن شروط المشاركة في شوط الجمل

متابعة : نجلاء علي "رصــــد الــــوطن" أعلنت لجنة إدارة المهرجانات.
Article rating: out of 5 with ratings

مهرجان الظفرة يعلن شروط المشاركة في شوط الجمل

متابعة : نجلاء علي "رصــــد الــــوطن" أعلنت لجنة إدارة المهرجانات...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

عربي وعالمي

مهرجان الظفرة يعلن شروط المشاركة في شوط الجمل

19 ديسمبر، 2017, 2:38 م
259
مهرجان الظفرة يعلن شروط المشاركة في شوط الجمل
طباعة
متابعة : نجلاء علي
“رصــــد الــــوطن”

أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية أبوظبي، الجهة المنظمة لمهرجان الظفرة الشروط الواجب توافرها للمشاركة في مسابقة 2017 بعد أن قامت بتعديل الجوائز المخصصة للفائزين في تلك الأشواط والتي تضم شوط الجمل تلاد 15 وشوط الجمل 15 شرايا وشوط الست ومنها يسمح للإبل بالمشارِكة مرة واحدة فقط. ولا يسمح للإبل التي لا تحمل شريحة إلكترونية بالمشاركة، كما يسمح لكل مشارك بالمشاركة بقطيع واحدة في كل شوط.

ويحق للمالك استبدال المطية لمرة واحدة فقط في أشواط الجمل في حال تم استبعادها من قبل اللجنة. ويمنع مشاركة الإبل المهجنة في أشواط المحليات الأصايل أو أشواط المجاهيم الأصايل. كما يمنع مشاركة الإبل المريضة أو المصابة بأي نوع من الفطريات مثل الجرب أو القرع.

ويتم استبعاد المطية إذا تبين أنها مخدرة في الشارب أو ربطة أو محلقة أو مصبوغة في أي جزء من جسمها أو أي عبث للتغيير من شكلها الطبيعي، وفي حال اشتباه لجنة التسنين في سن المطية لا تقبل الحلفة إلا من المولد.
في حال اكتشاف اللجنة أي غش أو تلاعب أو أي نوع من أنواع العبث للتغيير من الشكل الطبيعي للمطية يتم استبعاد المطية من المشاركة لمدة سنتين، وإذا تم اكتشاف حالة ثانية لنفس المالك يحرم من جميع جوائزه ومن المشاركة لمدة سنتين.

كما تشمل التزام صاحب الإبل بإثبات أن الإبل هي ملك خالص له وتأدية القسم أمام اللجنة.وإذا تبين بأن العدد ناقص في أشواط الجمل عن العدد المطلوب يحق للمالك استكمال العدد قبل بدء التحكيم، وفي حال عدم تكملة العدد يتم استبعاده. ويمنع مشاركة الإبل التي تحمل علامة T في أشواط الست وجمل تلاد وجمل شرايا 15 وجمل البيرق، ويمنع منعاً باتاً دخول الدبدوب من البوابة الخارجية إلى شبوك المزاينة ومن يخالف ذلك يتم استبعاده من المشاركة وتلغى جميع مشاركاته ويحرم من جوائزه. كما يمنع منعاً باتاً عرض الدبدوب في شارع المليون أو المنطقة المخصصة للمهرجان ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

وتنقل المطية في حال البيع من المالك الحالي إلى المالك الجديد ولا يتم إعادة نقلها إلى المالك السابق أو أحد أبنائه أو إخوانه، وكذلك تنقل المطية من المالك إلى أحد من أقربائه من الدرجة الأولى والعكس صحيح لمرة واحدة فقط وقبل مشاركة المطية شرط ان يكونوا حاصلين على بطاقة مشارك، وفي حال عدم حضور الإبل المشاركة إلى شبوك المزاين المخصصة للمبيت في الأوقات المحددة في الجدول يتم استبعادها من المشاركة.
6 أشواط يتضمنها الصيد بالصقور

يشهد ميدان مدينة زايد في منطقة الظفرة يوم الأربعاء 20 ديسمبر 2018، انطلاق مسابقة الصيد بالصقور المقامة ضمن فعاليات مهرجان الظفرة وبتنظيم من نادي أبوظبي للصقارين وتتضمن ست أشواط لمسابقة التلواح 4 أشواط منها خاصة لفئة الفرخ وشوطين مخصصة لفئة الجرناس وتستمر لمدة 3 أيام.

وقال السيد عبيد خلفان المزروعي، مدير المهرجان، مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي: “إن المسابقة تتضمن 4 اشواط عامة في فئة الفروخ وهي جير تبع وجير شاهين وجير وجير قرموشة وفي فئة الجرانيس شوطين عامة وهي جير تبع وجير شاهين وجير وجير قرموشة”.

وأضاف: “إنّ شروط المسابقة تتضمن أن تكون مسافة السباق 400 متر، وضرورة تثبيت فئة الصقر من قبل لجنة التثبيت في حالة الاشتباه بها، وعدم السماح بدخول أي صقر في المسابقة ما لم يحمل رقم حلقة. وأوضح أنه يحق للمشارك المشاركة بأكثر من صقر في فئات البطولة، على أن يكون مالك الصقر هو المسؤول عن عملية دعو الصقر.

وأشار إلى أن اللجنة رصدت جوائز قيّمة للفائزين في المراكز الأولى حيث يحصل الفائز الاول على سيارة نيسان بترول والثاني على 25 ألف درهم والثالث 15 ألف درهم والرابع 10 آلاف درهم والخامس 5 آلاف درهم.
وأشار المزروعي إلى أن نجاح المهرجان في إحياء الهوايات التراثية التي يحرص عليها الشباب من عشاق التراث سواء من داخل الدولة أو خارجها، حيث تحرص اللجنة العليا المنظمة على وضع المعايير اللازمة لضمان نشر الهوايات التراثية وفق المعايير البيئية، وفي مقدمة ذلك استخدام الصقور المهجنة كبديل عن صقور البرية للحفاظ عليها وحمايتها.

إرسل لصديق

الوسوم :
  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات