مهرجان القاهرة السينمائي 2016 وسط أجواء من الحزن لرحيل الساحر وغياب النجوم

كتبت / إيمى حسين. "رصــــــد الــــوطـــن" فتُتحت أمس  فعاليات الدورة.
Article rating: 1 out of 5 with 1 ratings

مهرجان القاهرة السينمائي 2016 وسط أجواء من الحزن لرحيل الساحر وغياب النجوم

كتبت / إيمى حسين. "رصــــــد الــــوطـــن" فتُتحت أمس  فعاليات الدورة...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

اخبار عاجلة

مهرجان القاهرة السينمائي 2016 وسط أجواء من الحزن لرحيل الساحر وغياب النجوم

16 نوفمبر، 2016, 11:28 م
1388
مهرجان القاهرة السينمائي 2016 وسط أجواء من الحزن لرحيل الساحر وغياب النجوم
طباعة
كتبت / إيمى حسين.
“رصــــــد الــــوطـــن”

فتُتحت أمس  فعاليات الدورة الـ38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بمشاركة عدد كبير من النجوم، والتي تُهدى فعالياتها إلى روح الساحر محمود عبد العزيز، الذي رحل عن عالمنا قبل أيام.

يُشارك فى الدورة الـ”38” 270 فنانًا وأكثر من 200 فيلم من أكثر من 60 دولة مختلفة حول العالم فى أقسام المهرجان المتعددة، ويتضمن برنامج المهرجان وخاصة أقسام القسم الرسمي خارج المسابقة (9 أفلام) ومهرجان المهرجانات “35 فيلم” والبانوراما العالمية “43 فيلم” عدداً ضخما من الأفلام التي عُرضت في أكبر مهرجانات العالم ونالت جوائز ونجاحاً وشعبية.

والذي كان أبرز حضوره الفنان محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان وفاروق الفيشاوي وخالد النبوي وإياد نصار وجلال الشرقاوي ومادلين طبر وأحمد شاكر وسما المصري وسامح الصريطي وابنته نهال.

يذكر أن إدارة المهرجان القاهرة أعلنت إثر وفاة الفنان إطلاق اسم محمود عبد العزيز على الدورة الحالية.

وكرم المهرجان ثلاث شخصيات فنية بمنحهم جائزة فاتن حمامة للتميز وهم المخرج الألماني كريستان بتزولد رئيس لجنة التحكيم الدولية في مسابقة المهرجان، والمخرج الصيني جاي كنزجك والفنان المصري أحمد حلمي.

ومنحت إدارة المهرجان جائزة فاتن حمامة التقديرية لكل من المخرج المصري الراحل محمد خان التي تسلمتها ابنته نادين والمخرج المالي  شيخ عمر سيسوكو والمنتج الفلسطيني حسين القلا الذي أنتج مجموعة من الأفلام المهمة في السينما المصرية واختير عدد منها ضمن أهم مئة فيلم مصري خلال مئة عام.

وشهد الجزء الثاني من افتتاح المهرجان عرض الفيلم المصري “يوم للستات” لكاملة أبو ذكرى من بطولة إلهام شاهين ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوي وأحمد الفيشاوي ونيللي كريم وناهد السبيعي.

ويصور الفيلم الذي يمثل مصر في المسابقة الدولية، منطقة شعبية تضم مركزا للشباب افتتح فيه مسبح وخصص فيه يوم للنساء ويعرض من خلالها بعض الإشكاليات التي تواجه النساء في الواقع الاجتماعي المصري وعلاقته بالحب والأحكام الاجتماعية وقساوة العيش.

وقامت إدارة المهرجان بإعلان أسماء الفائزين بجائزه فاتن حمامه للتميز وهم: “المخرج الألماني كريستيان بتزولد، المخرج الصيني جيا زان كيه؛ والنجم أحمد حلمي، والتقط الجميع صورة تذكارية قبل عودتهم إلى أماكنهم ليتم الاعلان عن أسماء الفائزين بجائزة فاتن حمامة التقديرية التي تم منحها لاسم المخرج الراحل محمد خان، وتسلم الجائزة نجليه حسن ونادين خان، والمخرج المالي الشيخ عمر سيسوكو، والمنتج الفلسطيني حسين القلا.

وفي ختام الحفل قامت إدارة المهرجان بدعوة أسرة فيلم  “يوم الستات”، الذي يُشارك في المسابقة الرسمية؛ للصعود إلى خشبة المسرح لتحيتهم قبل عرض الفيلم.

وقام بحضور الحفل الفنانة مادلين طبر، وإلهام شاهين بصحبة شقيقها وشقيقاتها والفنانة درة والفنان إياد نصار والفنانة ناهد السباعي والراقصة سما المصري والفنانة وفاء سالم والسيناريست تامر حبيب ورشا مهدي وناهد فريد شوقي ونجلها وسامح الصريطي ونجلته وعزف عدد كبير من النجوم عن الحضور وأبدوا غضبهم لعدم قيام إدارة المهرجان بدعوتهم.

 

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات