الرئيسية أخبار نقيب الفلاحين: تكاليف حصاد محصول القمح هذا العام مرتفعة

نقيب الفلاحين: تكاليف حصاد محصول القمح هذا العام مرتفعة

ahmed-hefny 1326
نقيب الفلاحين: تكاليف حصاد محصول القمح هذا العام مرتفعة
واتساب ماسنجر تلجرام

كتبت : ياسمين محمد

      ” رصد الوطن ” 

صرح مجدى البسطويسى ، نقيب الفلاحين، أن تكاليف حصاد محصول القمح هذا العام مرتفعة، بسبب زيادة أجور عمال اليومية ، وكذلك ماكينات الضم والدرس، مؤكدا أن جمع المحصول آليا عن طريق ماكينات الحصاد تصل تكلفة الفدان الواحد لـ”500″ جنيه، ويحتاج إلى “5” عمال لجمعه وربطه ، وتصل يومية العامل الواحد لـ “60” جنيها.

كما أكد المهندس محمد عبدالله ، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة دمياط ، أنه تم البدء فى حصاد محصول القمح لهذا الموسم، وتم حصاد “11560” فدانا، من إجمالى المساحة المزروعة التى بلغت “26” ألفا و”182″ فدانا، وأنه حتى الآن تم توريد”81″ طن قمح ، وتم تشوينها بشونة كفر سعد ومطاحن السيالة والعنانية.

جدير بالذكر أن ، الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه ، محافظ دمياط ، والعقيد عادل عياد رئيس فرع الرقابة الإدارية بدمياط ، قد قاما بتفقد شونتى “السرو ، والزرقا” و شونة “مضرب الزرقا” المخصصة لتخزين القمح قبل بدء التوريد الإسبوع المقبل .

وقال أحد مزارعى قرية العصافرة بدقهلية ، أن غياب العمالة يمثل عائقا كبيرا، ويكلف المزارع نفقات إضافية، ورفع أجرة العامل من “50” جنيها العام الماضى إلى “60” جنيها هذا العام ، وساعد هذا فى ظهور “مقاولى الحصاد” الذين يرفعون يوميا أسعار الحصاد حتى قفز سعر حصاد الفدان إلى “1500” جنيه ، كما شكى أحد الأشخاص من إنتشار القوارض والفئران فى الحقول ، الأمر الذى يهدد بتلف جزء من المحصول.

يأتى فى ذلك الإطار ، شكوى مزارعى القمح بمحافظات الدقهلية من إرتفاع تكلفة الحصاد، ونقص العمال مع زيادة أجورهم، الأمر الذى زاد من تكلفة جنى محصول القمح حتى وصل سعر حصاد الفدان لـ “145” جنيها.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.