الرئيسية التعليم - الجامعات المصرية وداعاً للثانوية العامة… كل ما تريد معرفته عن نظام الثانوية الجديد

وداعاً للثانوية العامة… كل ما تريد معرفته عن نظام الثانوية الجديد

moda 562
وداعاً للثانوية العامة… كل ما تريد معرفته عن نظام الثانوية الجديد
واتساب ماسنجر تلجرام

كتبت:ياسمين محمد

الثانوية العامة، الكابوس التي تعاني منه كل الأسر المصرية من تكبدات مادية ومعنوية، وضغوط كل أفراد الأسرة ليس فقط الطالب بل ضغوط على أولياء الأمور ليتخطى الطالب تلك المرحلة التي اسماها البعض بالمرحلة المريرة والبعض الاخر اسماها ” بالثانوية الغامة” لما يتكبده الطالب من ضغط لمحاولة الوصل إلى اعلي الدرجات ليصل إلى كليات القمة.

بدأ الكثيرون يتساءلون عن الملامح الجديدة لنظام الثانوية العامة الجديد والذي طرحة وزير التربية والتعليم ، الدكتور طارق شوقي، والذي شغل اهتمام كل أولياء الأمور والطلاب للتطلع للنظام الجديد للثانوية العامة فما هي التغيرات المنتظرة في نظام الثانوية العامة؟

النقطة الأولي والتي طرحها الوزير تتمثل في إلغاء نظام الثانوية العامة الحالي واستبداله بالنظام التراكمي كما هو متبع بالجامعات حيث يعتمد الطالب على مجموع تراكمي لثلاث سنوات دراسية حتي يتثنى له تعويض أي فرصه قد تفوته في أي سنه.
سيتم احتساب النجاح لكل طالب وفقا لمجموعة الطالب خلال الثلاث سنوات تبدأ من الصف الأول الثانوي وحتي الصف الثالث الثانوي لتحسين ما قد يفوت على الطالب في أي عام من تلك السنوات الثلاث.
أيضا تم اقتراح أن تكون مده دراسة الثانوية العامة 5 سنوات بدلا من ثلاث سنوات حتي يتم تأهيل الطالب أن يتقدم للجامعة التي يرغب بها.
وتم اقتراح إلغاء نظام العلمي والأدبي.
من المقترح أيضا إلغاء مكاتب التنسيق تماما لأنها تعتمد اعتماد كلي على نظام أرقام دون النظر أي قدرة أو رغبة الطالب في الجامعة التي يريد الدراسة فيها.
نظام القبول بالجامعات سيتم عن طريق اختبارات للقدرات وبنوك للأسئلة تؤهل الطالب الدخول للجامعة التي تناسب قدراته.
من المقرر أن تتضح الرؤية الكاملة رسميا لنظام الثانوية العامة الجدية من اول شهر يوليو المقبل .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *