الرئيسية ثقافة وزير الثقافة يعلن عن تنظيم معرض الإسكندرية الدولي للكتاب بالتعاون مع مكتبة الاسكندرية

وزير الثقافة يعلن عن تنظيم معرض الإسكندرية الدولي للكتاب بالتعاون مع مكتبة الاسكندرية

moda 715
وزير الثقافة يعلن عن تنظيم معرض الإسكندرية الدولي للكتاب بالتعاون مع مكتبة الاسكندرية
واتساب ماسنجر تلجرام
كتب : تامر الخطيب
“رصــــد الـــوطـــن”

أعلن الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، عن وجود تخفيضات للطلاب ، بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب، تصل إلى 90% ، وذلك لجذب أكبر عدد من الطلاب.
جاء ذلك خلال جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى للإعلان عن معرض الإسكندرية للكتاب والذي سيعقد خلال الفترة من 23 مارس الجارى حتى 4 ابريل المقبل.
وقال وزير الثقافة، أنه قد جرت العادة في كل عام ، أن يقام معرض الإسكندرية الدولى للكتاب بعد إنتهاء معرض القاهرة الدولي بأسبوع، ومع تنظيم مكتبة الاسكندرية لمعرضها ” معرض الاسكندرية الدولي للكتاب” ابتداءا من عام ٢٠٠٣، كان هناك تنافسا وصراعا بين معرض الهيئة الذي يقام بالأسكندرية ومعرض مكتبة الأسكندرية، لافتا الي أن مكتبة الإسكندرية مؤسسة مصرية ذات طابع دولى، وهى نافذة مصر على العالم، ،لافقد تختلف الوسائل التي نعمل بها ولكن الهدف واحد منها جميعا، وهو الخدمة الثقافية.
وأضاف وزير الثقافة، أن اقامة معرض واحد من تنظيم الهيئة العامة للكتاب و مكتبة الاسكندرية، يعد خطوة من تحقيق حلم، ألا وهو تضافر جهود مؤسسات الدولة الثقافية، وسيشهد معرض الاسكندرية الدولى للكتاب شكلا جديدا هذا العام ، حيث سيقام فى مكانين متجاورين جناح بمكتبة الإسكندرية وجناح للناشرين بأرض كوتة.
وأشاد وزير الثقافة، باختيار إيطاليا ضيف شرف معرض الإسكندرية الدولى، والذي يعكس حقيقة العلاقات التاريخية بين البلدين، منذ عصر كليوباترا حتي العصر الحديث، فضلا عن امتلاك وزارة الثقافة المصرية الأكاديمية المصرية بروما التى زارها في العام الماضي رئيس البرلمان ورئيس الوزراء الايطاليين، مؤكدا أن العلاقات التاريخية بين مصر وإيطاليا علاقة قديمة جدا قوية ووطيدة وصعب أن يزعزعها أى موقف أو حدث سياسى طارئ.
وأعلن الدكتور إسماعيل سراج الدين، عن مشاركة إيطاليا باعتبارها دولة ضيف شرف معرض الإسكندرية الدولى للكتاب، بالإضافة إلى مشاركة العديد من الدول مثل الإمارات والكويت والولايات المتحدة وغيرهم، واوضح سراج الدين، أن هيئة الكتاب ومكتبة الإسكندرية ينظمان حوالي 100 فعالية ثقافية وفنية، إضافة إلى مشاركة كوكبة من الشخصيات المصرية وأدباء الإسكندرية، كما أن شخصية المعرض للمرة الأولى هو المؤرخ السكندري الراحل الدكتور مصطفى العبادي.
وأشار هيثم الحاج على، أن وزارة الثقافة ومكتبة الإسكندرية يسعيان لوضع معرض الإسكندرية على خريطة المعارض الدولية، موضحا أن المعرض سينطلق يوم الخميس 23 مارس الجارى، على أرض الكوتة وفى مكتبة الإسكندرية.
ومن جانبه أكد القنصل الإيطالى على أهمية الإسكندرية ثقافيا بالنسبة لإيطاليا و الصلة الوثيقة مع الإسكندرية منذ أكثر من ألفى عام وأنها كانت منارة ثقافية أثرت الثقافة الإيطالية على مر العصور ، وقال أن مشاركة إيطاليا بالمعرض ستقوم على محورين الكتب التنقيب عن الآثار فى مصر ، كما سيكون هناك تعاون بين الجالية الإيطالية بالإسكندرية والطلبة بالجامعة الإيطالية وعدة فعاليات ثقافية وكتب للعمارة الإيطالية . حضر المؤتمر كل من الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية والمستشارالثقافى ومدير المعهد الثقافي الإيطالى والدكتور خالد عزب

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.