الرئيسية اخبار عاجلة ٥ مقابر للعصر الروماني ” بالواحة الداخله ” تكشفها الآثار

٥ مقابر للعصر الروماني ” بالواحة الداخله ” تكشفها الآثار

moda 1161
٥ مقابر للعصر الروماني ” بالواحة الداخله ” تكشفها الآثار
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت / نسرين نبيل
“رصـــــد الــوطـن”

تقوم البعثات الآثرية المصرية بالكثير من الجهود المكثفة للكشف عن المزيد من الآثار والمقابر التي تملأ أرض المحروسة ، والتي لن تنتهي ، حيث يتم يوما بعد يوم ومن خلال هذه البعثات الكشف عن الجديد والجديد من هذه الأسرار.

حيث كشفت اللجنة الآثرية المصرية ، بمنطقة بئر الشغالة بالواحة الداخلة ، خمس مقابر تعود للعصر الروماني ، وقام الدكتور  ” أيمن عشماوي ” اليوم الأربعاء ، بوصف تفصيلي ، لهذه المقابر وهي مشيدة من الطوب اللبن ، وتتكون المقبرة الأولي من مدخل وصالة مستعرضة وحجرتين للدفن ، والمقبرة الثانية لها سقف وتتكون من مدخل وحجرة للدفن ، والثالثة لها شكل هرمي
مصمت حيث تم الكشف عن الجزء العلوي لها فقط.  أما المقبرتين الرابعة والخامسة لهما مدخل واحد ، يؤدي إلي حجرة الدفن ، ذات سقف مقبي.

وأضاف عشماوي أن الوزارة تعمل جاهدة علي تشجيع البعثات المصرية ، والتي تعمل بمختلف المواقع الآثرية للكشف عن المزيد من الأسرار بالمحروسة.

وأضاف جمال السمسطاوي ” مدير عام آثار مصر الوسطي بأنه تم العثور علي جزء من قاعدة لتمثال صغير ، علي شكل أبو الهول من الحجر الرملي ، يصل إرتفاع القاعدة إلي 14سم في 12.7سم ، وأجزاء من ماسك لوجه آدمي من الجبس مطلي باللون الأصفر ، وبعض الأواني والمسارج الفخارية ، لها أحجام وأشكال مختلفة . وتقع منطقة بئر الشغالة في غرب مدينة موط بالواحة الداخلة يحدها من الشمال تل بئر الشغالة ، ومن الجنوب منطقة آثار موط الخراب ، ومن الجنوب الشرقي منطقة آثار تل مرقولة
وكوم بشاي.

وستستمر البعثة في أعمال حفائرها بالموقع للكشف عن المزيد من الأسرار .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.