الرئيسية اخبار عاجلة أزمة السكر ” طمعها مر ” …..تجار يتجاهلون اتفاق التموين ويطالبون الدولة بالتدخل

أزمة السكر ” طمعها مر ” …..تجار يتجاهلون اتفاق التموين ويطالبون الدولة بالتدخل

moda 1668
أزمة السكر ” طمعها مر ” …..تجار يتجاهلون اتفاق التموين ويطالبون الدولة بالتدخل
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت / عبير إمام

تشهد أسواق التجزئة ومنافذ التموين أزمة حادة في السكر ، ما جعل سعر الكيلو يرتفع من 5  إلى 10 جنيهات، حال تواجده داخل المحال. و أرجع ذلك لقيام بعض المحتكرين بتعطيش السوق لرفع الأسعار بعد نشوب أزمة سكر داخل بطاقات التموين المخصصة لصرف السلع لمستحقي الدعم

وارتفعت أسعار السكر داخل السوق المحلي ليسجل الطن 9 آلاف جنيه جملة، بينما قفز سعر  الكيلو من 5 إلى 10 جنيهات حال تواجده في محال التجزئة.

وكشف مصدر حكومي ، عن أسباب أزمة السكر في مصر نتيجة لقيام بعض التجار في الغرف التجارية، كرئيس الغرفة  أحمد الوكيل بالضغط على الحكومة وافتعال أزمة عن طريق تقليل المعروض في الأسواق بحجة عدم توافر اعتمادات مالية من جانب البنك المركزى .

كما  أن بعض التجار وعددهم محدود للغاية قاموا باستغلال الفساد المنتشر في مصانع وشركات السكر فاشتروا كميات كبيرة من السكر  اقتربت حصة الواحد من الـ 100 مليون جنيه سكر، ما جعلهم يقومون بالاستحواذ على إنتاج الشركات وبالتالي يحتكرون السوق ويرفعون الأسعار كما يشاءون دون رقيب أو حسيب.

تأتى المخاوف من  استمرار  أزمة  السكر خلال الفترة المقبلة لبعد موسم الحصاد، مرجعا ذلك لانخفاض تكلفة شراء “طن قصب السكر” وهو ما يزيد الطين بله داخل الشارع المصري وينعكس سلبا على المواطنين محدودى الدخل.

وطالب الحكومة برفع رسوم الحماية على السكر خلال الفترة الراهنة، لحل الأزمة التى يعاني منها السوق على مدار الثلاثة أشهر الماضية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *