الرئيسية اخبار عاجلة الصحة العالمية تحتفي بتجربة “الكبد المصري” في مشروع “قرية خالية من الفيروسات”

الصحة العالمية تحتفي بتجربة “الكبد المصري” في مشروع “قرية خالية من الفيروسات”

moda 1582
الصحة العالمية تحتفي بتجربة “الكبد المصري” في مشروع “قرية خالية من الفيروسات”
واتساب ماسنجر تلجرام

كتب رضا بدير 

رصد الوطن

تصدرت تجربة مؤسسة “الكبد المصري” في القضاء على الفيروسات الكبدية النشرة التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية احتفالا باليوم العالمي للكبد الذي يحل 28 يوليو الجاري.

وتضمنت النشرة أنجح التجارب في مجال القضاء على الفيروسات الكبدية بالعالم، وكان في مقدمتها مشروع “قرية خالية من الفيروسات الكبدية” الذي بدأته المؤسسة عام 2014، وأعلنت في مايو الماضي أول 10 قرى خالية من الفيروسات الكبدية في احتفالية كبرى.

وأكد الدكتور جمال شيحة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الكبد المصري ورئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن الإشارة الى مشروع “قرية خالية من الفيروسات الكبدية”، والاشادة به من منظمة الصحة العالمية، هي شهادة تؤكد نجاح المشروع، وتحمل المؤسسة مسئولية استمراره ودعمه بكل ما لديها من إمكانيات في إتجاه تحقيق الهدف الأكبر لأن تكون مصر خالية من الفيروسات الكبدية.

وكشف “شيحة” عن أن المؤسسة ستقيم احتفال كبرى بحضور ممثلي منظمة الصحة العالمية سيكشف عن تفاصيله قريبا.

يذكر أن مؤسسة الكبد المصري احتفلت في مايو الماضي بأول 10 قرى خالية تماما من الفيروسات الكبدية وأعلنت أنها تستهدف أن تصل بالقرى الخالية من الفيروسات الكبدية في مصر خلال 2016 إلى 100 قرية، ليس بهدف تقديم العلاج فقط، ولكن من خلال مشروع متكامل يتضمن التوعية بخطورة أمراض الفيروسات الكبدية وطرق العدوى بما يضمن عدم عودة الفيروس مرة أخرى.

وذلك من خلال الاستعانة بجموعات عمل من أبناء القرى، يتم تدريبهم وحشد وتعبئة قطاعات المجتمع المختلفة للتصدي للفيروسات الكبدية وعلى رأسها فيروس سي بالإضافة لعمل مسح شامل من خلال عينات للكشف عن وجود فيروسات الكبد وتقديم العلاج مجانا لغير القادرين ومنح القادرين فرصة لكفالة ودعم غير القادرين.

FB_IMG_1469559292084FB_IMG_1469559283813FB_IMG_1469559286590FB_IMG_1469559289349

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *