الرئيسية اخبار عاجلة اليوم … بدء أعمال اللجنة العليا المصرية السودانية المشتركة في القاهرة

اليوم … بدء أعمال اللجنة العليا المصرية السودانية المشتركة في القاهرة

moda 1240
اليوم … بدء أعمال اللجنة العليا المصرية السودانية المشتركة  في القاهرة
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت / ميادة عبدالعال

تبدأ اليوم أعمال اللجنة العليا المصرية السودانية المشتركة التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 2 إلى 5 أكتوبر 2016،وتعقد للمرة الأولى على المستوى الرئاسي بحضور الرئيسين السيسي والبشير، بعد أن كانت تعقد على مستوى رئيسي الوزراء في البلدين خلال السنوات الماضية.

وتبدأ اللجنة أعمالها على مستوى كبار المسئولين يومي 2 و3 أكتوبر، ثم المستوى الوزاري يوم 4 أكتوبر، يليه اجتماع اللجنة على مستوى القمة بين الرئيسين يوم 5 أكتوبر 2016.

وتتكون اللجنة من عدة لجان قطاعية وهي القطاع السياسي والأمني والقنصلي برئاسة وزيري الخارجية، والقطاع العسكري برئاسة وزيري الدفاع، والقطاع الاقتصادي والمالي برئاسة وزير التجارة والصناعة من مصر ووزير المالية من السودان، وقطاع النقل برئاسة وزيري النقل، وقطاع التعليم والثقافة برئاسة وزيري التعليم العالي، وقطاع الخدمات برئاسة وزيري الصحة، وقطاع الزراعة والموارد المائية والري برئاسة وزيري الزراعة.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان لها ، إن اللجنة العليا المشتركة ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين مصر والسودان بهدف تكثيف التعاون القائم بين البلدين.

وأشارت إلى أن اجتماعات اللجنة ستتضمن بحث عدد من الموضوعات المهمة خاصة التعاون الاقتصادي والمالي، وتيسير التبادل التجاري، وتأثير افتتاح منفذ أرقين على التجارة البينية، ورفع القيود الجمركية على السلع بين البلدين.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *