الرئيسية عربي وعالمي “نازك” تتوج بلقب الجولة (2) للتاج الثلاثي الأوروبي لكأس زايد…البريطانية روزي بطلة مونديال “أم الإمارات” للسيدات

“نازك” تتوج بلقب الجولة (2) للتاج الثلاثي الأوروبي لكأس زايد…البريطانية روزي بطلة مونديال “أم الإمارات” للسيدات

moda 1339
“نازك” تتوج بلقب الجولة (2) للتاج الثلاثي الأوروبي لكأس زايد…البريطانية روزي بطلة مونديال “أم الإمارات” للسيدات
واتساب ماسنجر تلجرام
متابعة: نجلاء علي
“رصـــــد الــــوطــن”

حققت خيول “ياس” لإدارة سباقات الخيول العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ثنائية لافته بمضمار ويلنجتون في مدينة اوستند البلجيكية، حيث قاد الفارس ريتشارد مولن (سفير المهرجان) الفرس “نازك” بإشراف اليزابيث بيرنارد للفوز بالجولة التاسعة (الجولة الثانية من التاج الثلاثي الأوروبي) لكأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وجاءت الثنائية عبر الفرس “ميرنا” بإشراف ديدر غوليمين التي قادتها الفارسة البريطانية روزي جيسوب إلى لقب الجولة الحادية عشر لمونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” للسيدات، والتي أقيمت أمس الأول، بمضمار اوستند العريق في مملكة بلجيكا، تحت مظلة النسخة التاسعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، تحت شعار “عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة”.
ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.
كأس زايد
وشهد سباق كأس زايد للفئة الثالثة لمسافة 1800 متر والمخصص للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، البالغ جائزته المالية 35 الف يورو، قيادة محنكة من ريتشارد مولن بطل الفرسان في الإمارات للفرس “نازك”.
وكانت الصدارة قد جاءت مبكرة لصالح “نازك” حيث تمسكت بها إلى أن قطعت خط النهاية، بالرغم من المحاولات المستميتة التي قام بها وصيفها “ماي فيرست جنرال” لنيكول باتريه وبإشراف البان دي ميول وبقيادة جان بابتست هاميل، إلا أنها باءت بالفشل.
وجاء فوز “نازك” بفارق 1,25 طول، ومسجلة زمنا وقدره 2:12:57 دقيقة، فيما جاء في المركز الثالث “المنتزه مونلو” لماري اونج بقيادة روبرتو كارلوس، وبإشراف اليزابيث بيرنارد.
مونديال أم الإمارات
وأثبتت الفارسة البريطانية روزي جيسوب جدارتها في الفوز بالجولة الحادية عشر من مونديال “أم الإمارات” لمسافة ألف متر بعد أداء قدمت فيه كل فنون القيادة والمهارات لتقود “ميرنا” للفوز بفارق طول، مسجله زمنا وقدره 1:05:17 دقيقة.
وجاء في المركز الثاني “لو رينال” لبيفرلي ديتروم وبإشراف نفس المالكة، وبقيادة الفارسة الألمانية مونيكا لوبك، فيما جاء في المركز الثالث المهر “ملهم” لـ “ياس” لإدارة سباقات الخيل، وبإشراف اليزابيث بيرنارد وبقيادة الفارسة المجرية بوليت ناجي.
التتويج
شهد السباق وقام بتتويج الفائزين عبدالله المرزوقي (سكرتير ثاني) وممثل سفارة الدولة لدي مملكة بلجيكا، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “ايفهرا”، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي “افهار”، ومبارك النعيمي مدير إدارة الترويج الخارجي في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وتسلم جوائز الفوز مسلم العامري مدير ياس لإدارة سباقات الخيل.
كما حضر السباق من أعضاء السفارة (سكرتير ثاني) سناء الحاج المحيربي وروية اليليلي، وجمهور غفير من محبي سباقات الخيول العربية وجر عربات الخيول (التروت) بلغ أكثر من 10 آلاف متفرج.
الدعم والرعاية
ويدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية “إفهار”، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.
وترعى المهرجان شركة أيادي وجلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، والوثبة ستاليونز، ونادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة، وفراسة الصحراء، ومركز أبوظبي للمعارض «أدنيك»، وشركة العواني وكابال، وعمير بن يوسف للسفريات، ومختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، وقناة ياس، وريسنج بوست، وباريس تيرف، والوثبة سنتر، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، والمعرض الدولي للصيد والفروسية، ونادي أبوظبي للفروسية، وأجنحة القرم الشرقي جنة، ومنتجع اننتارا وسبا
دور إيجابي للمهرجان
هنأ عبد الله المرزوقي ممثل سفارة الإمارات ببلجيكا، سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بالانتصارات الرائعة التي حققتها خيوله في السباق، وقال أن المهرجان اكتسب شهرة عالمية في المضامير العالمية ومنها بلجيكا، وكان له دور إيجابي في عودة الاهتمام بالحيل العربي في أوروبا، كما كان له دور إيجابي في توطيد العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجميع الدول التي يقام فيها المهرجان.
وواصل مؤكدا أن الخيل العربي وسباقاته والتي أرسى قواعدها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عادت لتكسب بريقها في أوربا وجميع دول العالم ترجمة للدعم الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ما يستوجب ذلك تقديم الشكر والعرفان لسموه، وكذلك الشكر موصول لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة “أم الإمارات” على دعم سموها للرياضة النسائية عامة ورياضة الفروسية.
لارا صوايا:
سفير المهرجان يقود “نازك” للقب كأس زايد
12 فارسا في بطولة لطيفة بن منصور الدولية لخيول “البوني”
تقدمت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، بالتهنئة إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على الثنائية المستحقة التي حققتها خيول سموه اليوم، متضمنة الفوز بالجولة الثانية من التاج الثلاثي الأوروبي على كأس زايد للفئة الثالثة بواسطة الفرس الرائعة “نازك” واللافت بانها جاءت عبر سفير المهرجان الفارس ريتشارد مولن.
وأكدت صوايا بان الجولة الثالثة والأخيرة من التاج الثلاثي الأوروبي على كأس زايد سوف تقام بمضمار العاصمة البولندية وارسو الأسبوع المقبل، بعد أن شهد مضمار تولوز تنظيم الجولة الأولى.
وأضافت بان مضمار مونماوث الأميركي سيشهد لأول مرة إقامة سباق للخيول العربية الأصيلة، وستكون جميع سباقات الخيول العربية التي تقام تحت مظلة النسخة التاسعة للمهرجان والتي ستقام في أميركا خالية من عقار “اللايزكس”.
وقالت بان هذا القرار اتخذ من قبل الجوكي كلوب للخيول العربية في أميركا بعد التوصيات التي صدرت خلال المؤتمر العالمي للخيول العربية في مراكش بالمغرب 2017.
وأشادت صوايا بالجمهور الغفير الذي ملأ مدرجات المضمار والذي قدر بنحو أكثر من 10 آلاف متفرج، وبالفوز الذي حققه الفارس فان ديك وتمثيله لبلده بلجيكا في بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان العالمية لخيول “البوني” في شهر نوفمبر في أبوظبي ضمن 12 فارسا من دول العالم، منهم فارسان من الإمارات.
مبارك النعيمي
المهرجان أهم عوامل الترويج
تقدم مبارك النعيمي مدير إدارة الترويج الخارجي في هيئة أبوظبي السياحة والثقافة، بالتهنئة القلبية لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على الثنائية الغالية التي حققتها خيول سموه، خاصة وأنها جاءت في كأس زايد ومونديال أم الإمارات للسيدات، وهذا ما تعودناه دائما من خيول سموه في المحافل الدولية.
وأكد النعيمي بان احد أهم عوامل الترويج لأمارة ابوظبي، هو مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، لإبراز الإمارة كوجهة رياضية وسياحية، ولدينا أربع مكاتب في ألمانيا وفرنسا وايطاليا وبريطانيا تقوم بهذا الدور، علما بان الصين أصبحت السوق الأول للسياحة في أبوظبي.
بطلة السيدات سعيدة بالتأهل
أشادت الفارسة البريطانية روزي جيسوب، بالأداء الكبير الذي قدمته “ميرنا” في السباق، واستحقت الفوز لأنها كانت الأفضل، وقالت بأنها قضت عامين في قيادة الخيول العربية في البحرين، وتعمل حاليا مع المدرب الانجليزي الشهير سير مارك بريسكوت، وأكدت بأنها سعيدة بالتأهل للنهائيات.
بطل كأس زايد
“نازك” رائعة وشجاعة
أكد الفارس ريتشارد مولن الذي قاد الفرس “نازك” للفوز بكأس زايد، بأنها فرس رائعة، وبذلت جهد كبير في المراحل النهائية وقاتلت بشجاعة للوصول إلى منصة التتويج.
ومن جانبها قالت المدربة اليزابيث بيرنارد بان “نازك” عادت إلى سابق عهدها واليوم أظهرت معدنها الأصيل، حيث سباق لها الفوز بسباق الفئة الأولى في العام الماضي في فرنسا.
بطولة لطيفة بنت منصور
تأهل الفارس البلجيكي فان ديك فيرهيستريتين van duk verhestraeten إلى نهائيات بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول “البوني” للفرسان من سن (8 الى14) عاماً، والتي ستقام يوم 10 نوفمبر المقبل بالتزامن مع ختام النسخة التاسعة للمهرجان، بعد فوزه على صهوة الجواد “هيدر” متفوقاً على 7 منافسين له.
الجولة القادمة في وارسو
يشهد مضمار العاصمة البولندية وارسو يوم 20 أغسطس الجاري، فعاليات الجولة العاشرة والجولة الاخيرة من التاج الثلاثي الأوروبي لكأس زايد البالغ جائزته 35 ألف يورو، والجولة الثانية عشر لمونديال أم الإمارات للسيدات البالغ جائزتها 30 ألف يورو، والجولة السابعة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين البالغ جائزتها المالية 20 ألف يورو.
ترويسة
قامت قناة ياس الرياضية بنقل السباقات على الهواء مباشرة عبر الزميل سعود الرئيسي، وحظي المهرجان بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع لايف

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *