الرئيسية ثقافة تعرف على قصة “مدفع إفطار رمضان” مع المصريين

تعرف على قصة “مدفع إفطار رمضان” مع المصريين

moda 2231
تعرف على قصة “مدفع إفطار رمضان” مع المصريين
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت / عبير امام
“رصـــد الــوطــن”

مدفع الإفطار مرتبط بشهر رمضان الكريم، وبوقت الإفطار الذى طالما ينتظره الصائمون، معلناً عن انتهاء مدة الصوم لهذا اليوم.والأصل في ظهور مدفع الإفطار، ظهوره في مصر، حيث كانت القاهرة أول مدينة ينطلق فيها مدفع رمضان، فعند غروب أول يوم من رمضان عام 865 هـ أراد السلطان المملوكي “خشقدم” أن يجرب مدفعًا جديدًا وصل إليه، وقد صادف إطلاق المدفع وقت المغرب بالضبط، فظن الناس أن السلطان تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى أن موعد الإفطار قد حان.

فخرجت جموع الأهالي إلى مقر الحكم تشكر السلطان على هذه البدعة الحسنة التي استحدثها، وعندما رأى السلطان سرور الواطنين قرر المضي في إطلاق المدفع كل يوم إيذانًا بالإفطار.

وهناك رواية تفيد بأن ظهور المدفع جاء عن طريق الصدفة، فلم تكن هناك نية مبيتة لاستخدامه لهذا الغرض على الإطلاق، حيث كان بعض الجنود في عهد الخديوي إسماعيل يقومون بتنظيف أحد المدافع، فانطلقت منه قذيفة دوت في سماء القاهرة،

وتصادف أن كان ذلك وقت أذان المغرب في أحد أيام رمضان، فظن الناس أن الحكومة اتبعت تقليدًا جديدًا للإعلان عن موعد الإفطار، وصاروا يتحدثون بذلك.

وقد علمت الحاجة فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل بما حدث، فأعجبتها الفكرة، وأصدرت فرمانًا يفيد باستخدام هذا المدفع عند الإفطار والإمساك وفي الأعياد الرسمية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *