الرئيسية ثقافة تعرف علي قصر السكاكيني أقدم قصور بمصر

تعرف علي قصر السكاكيني أقدم قصور بمصر

moda 2865
تعرف علي قصر السكاكيني أقدم قصور بمصر
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت / شيرين الكردي
“رصــــد الــــوطـــن”

في قلب القاهرة التاريخية يبدو الأمر مختلفًا، فبعيدًا عن ضجيج العاصمة لا تزال بعض القصور الأثرية محتفظة بمتعة الفن المعماري والإبداع الهندسي.. «قصر السكاكيني» واحدًا منها.

ومبنى القصر تم تنفيذه على الطراز الإيطالي الممتلئ بالزخارف الدقيقة، والتي زينت جدرانه وواجهاته، وحديقة القصر التي امتلأت بالتماثيل والأسود والشرائط الزخرفية التي تحكي عن أساطير إغريقية.

تاريخ إنشاء القصر:

في عام 1897 بني القصر على الطراز الإيطالي، عن طريق شركة إيطالية كلفها حبيب باشا السكاكيني، ليكون نسخة من القصر الذي شاهده في إيطاليا ووقع في غرامه، واختار لقصره موقعا جذابا يشع منه 8 طرق رئيسية، وبالتالي أصبح القصر نقطة مركزية في المنطقة ولم يكن الحصول على مثل هذا الموقع سهلا في ذلك الوقت لكن علاقة السكاكيني باشا مع الخديوي سهلت المهمة.

تصميم السكاكيني : يظهر التصميم الأوروبي حرف S))، أول حرف من اسم السكاكيني باشا بالإنجليزية، والقصر بقبابه مخروطية الشكل وبتصميمه البيزنطي المنتمي للعصور الوسطى، وتبلغ مساحته 2698 مترا مربعا، ويتكون من حديقة محاطة بسور يطل عليها تمثال نصفى لحبيب باشا السكاكيني صاحب القصر.
درة التاج : القصر يحتوى على عمودين يحملان تمثالين من المرمر على جانبي المدخل، اختفيا مع الزمن، بالإضافة إلى تمثال فتاة درة التاج، التي تعتبر من أكثر التماثيل المنتشرة في أنحاء القصر، بجانب بقايا تمثال على هيئة تمساح، ويتزين القصر بأشكال فتيات وأطفال اختفى لونها الأصلي، وتماثيل صنعت من الرخام.

نافورة الجرانيت الأبيض :

البوابة الخلفية توجد بها نافورة جفت منها المياه، وأمامها تمثالان لأسدين من الجرانيت الأبيض، والرخام من إيطاليا، بجانب حوامل التماثيل الملقاة على الأرض، ويحتوى على أكثر من 50 غرفة ويصل ارتفاعه لخمسة طوابق، ويحتوى القصر على أكثر من 400 نافذة وباب و300 تمثال، منهم تمثال نصفي لحبيب باشا السكاكيني بأعلى المدخل الرئيسي للقصر.

ويحتوي القصر أيضا على بدروم ويحيط بأركانه 4 أبراج يعلو كل منها قبة صغيرة، وينخفض البدروم 6 درجات عن الأرض وبه 3 قاعات متسعة و4 صالات ودورات مياه وغرفتان وخالي من الزخارف وكان مخصصاً للخدم والمطابخ.

والقصريحتوي على صالة رئيسية مساحتها 6 إلى 10 أمتار، وبها 6 أبواب تؤدي إلي قاعات القصر، وأنشئت أرضيتها من الرخام، وقاعات للاحتفالات الرسمية والطعام، وفي الأخيرة غرفة مستديرة وبحوائطها براويز مرسومة بيد رسامين إيطاليين والسقف مزين بالزخارف الزيتية، والأدوار الباقية عبارة عن حجرات للنوم واستخدامات لمعيشة أسرة السكاكيني.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *