الرئيسية التعليم - الجامعات المصرية جامعة عين شمس تدشن دبلوم مهني في مجال الاستشعار عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية

جامعة عين شمس تدشن دبلوم مهني في مجال الاستشعار عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية

moda 1580
جامعة عين شمس تدشن دبلوم مهني في مجال الاستشعار عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت: سماح احمد
“رصــــد الـــوطــن”

التقى أ. د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس وأ.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث بالأستاذ الدكتور محمود حسين رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء والوفد المرافق له ، حيث بحث الجانبان سبل التعاون بين الجامعة و الهيئة القومية للاستشعار عن بعد و ذلك قبيل توقيع بروتوكول التعاون المشترك بين الجانبين بمقر قصر الزعفران.

حيث وقع أ.د. عبد الناصر سنجاب و أ.د. محمود حسين بروتوكول تعاون مشترك تمهيداً لبدء برنامج دبلوم مهني متخصص في الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية. وذلك بحضور أ.د. نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ.د. غادة عطا منسق الدبلومة و أ. سمير عبد الناصر أمين عام الجامعة.

و أوضح أ.د. عبد الناصر سنجاب أن برنامج دبلوم الاستشعار عن بعد يهدف إلى إعداد كوادر مؤهلة لمواكبة التطور في التقنيات الحديثة للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية من خلال منهج دراسي علمي متقدم يجمع بين الجوانب النظرية و التطبيقية وفقا لمتطلبات سوق العمل المحلي و الإقليمي.

كما يهدف البرنامج إلى المساهمة في تعزيز استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية و تطبيقاتهما لأغراض التنمية داخل مصر وخارجها ، وذلك من خلال تخريج كوادر مؤهلة لتقديم الدعم الفني والمعلوماتي لمتخذي القرار بما يسهم في حل مختلف المشكلات المجتمعية.

و أوضح أ.د. محمود حسين أن برنامج الدبلوم المهني من المقرر أن يبدأ فتح باب التقدم للالتحاق به إعتباراً من العام الجامعي 2018 / 2019 ، على أن يحصل الدارس على 36 ساعة معتمدة على مدار فصلين دراسيين.

وأضاف أن الهيئة ستقوم بالإشراف على البرنامج باعتبارها بيت خبرة وذلك بالشراكة مع جامعة عين شمس كمؤسسة تعليمية وبحثية ذات سمعة أكاديمية عالمية ، وسيتم عقد المحاضرات بين بعض كليات ومعامل الجامعة و المعامل المتخصصة بالهيئة وفقاً لجدول دراسي محدد .

ويتيح البرنامج العمل بعدد من المجالات منها إخصائي نظم معلومات جغرافية ، إخصائي استشعار عن بعد ، مشارك في تنمية قدرات الباحثين في المجال في إطار التعليم المستمر.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *