الرئيسية اخبار عاجلة حزمة تمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الإسكندرية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والأنشطة التجارية في مصر بقيمة 100 مليون دولار

حزمة تمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الإسكندرية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والأنشطة التجارية في مصر بقيمة 100 مليون دولار

moda 1221
حزمة تمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الإسكندرية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والأنشطة التجارية في مصر بقيمة 100 مليون دولار
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت : شيرين إبراهيم
“رصــــــد الـــــوطـــــن”

يتشارك البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مع بنك الإسكندرية لدعم تطوير المشروعات الصغيرة والأنشطة التجارية في مصر بحزمة تمويل قدرها 100 مليون دولار أمريكي.
سوف يستخدم بنك الإسكندرية خط ائتمان بقيمة 50 مليون دولار أمريكي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، باعتبارها العمود الفقري للاقتصاد المصري. فعلى الرغم من أهميه تلك المشروعات التي تمثل أكثر من 90 في المائة من إجمالى الشركات في مصر وتوفر معظم فرص العمل، إلا أن حصول هذه المشروعات على التمويل لا يزال محدودًا.
ونظرا للدور الحيوى الذي تلعبه المشروعات الصغيرة والمتوسطة في نمو الاقتصاد المصري، يمثل هذا القطاع أولوية مشتركة للبنك الأوروبي لاعاده الاعمار والتنميه وبنك الإسكندرية ، حيث يسعى البنكان للتوسع فى الخدمات التمويلية والمصرفية لدعم هذا القطاع الحيوي في الاقتصاد.
من جانبه، يعتزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تقديم تمويلا إضافيًا بقيمة 50 مليون دولار أمريكي لبنك الإسكندرية في إطار “برنامج تسهيل التجارة” التابع له، والذي بموجبه يستفيد بنك الإسكندرية من التسهيلات التجارية وضمانات الإصدار لصالح النظراء الدوليين لتغطية مخاطر السداد .
علاوة على ذلك، يوفر خط ” برنامج تسهيل التجارة” التمويل المتعلق بالتجارة للشركات المحلية في مراحل ما قبل تصدير السلع وما بعد الاستيراد.
كذلك فقد حرص البنك الاوروبي أن يعزز التمويل المقدم لدعم المشروعات الصغيره في مصر بحزمه تمويل اخرى موجهه للدعم الفني تقدر بقيمة 550 ألف يورو والتي من المقرر أن يستخدمها بنك الإسكندرية لدعم مهارات وتنافسية المشروعات الصغيرة في مصر من خلال توفير التدريب المتخصص والمشاركة في ورش عمل ومنتديات. وسيركز الدعم الفني أيضًا على تحسين الاجراءات التشغيلية والمنتجات وتجربة العملاء والخبرة الفنية الحالية في بنك الإسكندرية.
وفي تصريح لها، أفادت هيلداغارد غاسيك، الرئيس التنفيذي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “نحن سعداء بشراكتنا مع بنك الإسكندرية لتعزيز المشروعات الصغيرة والتجارة في مصر. ويُعد تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة هو ركيزة النمو لهذا البلد، حيث يعمل هذا القطاع بقوه على توفير فرص العمل ، وهو المحرك الحاسم للنمو الاقتصادي الشامل في مصر “.
ومن جانبه صرح دانتي كامبيوني، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الإسكندرية “إن تعزيز التعاون بين بنك الإسكندرية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يدعم هدفنا في تحقيق التنميه المستدامه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، من خلال توفير المزيد من الموارد المالية لتتوسع هذه المشروعات في انشطتها وتتلقى التدريب اللازم لتحسين ادائها، مما سيدعم زياده فرصها في الوصول الى الاسواق الدوليه “
يذكر أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية استثمر أكثر من 2 مليار يورو من خلال 36 مشروعًا منذ بدء نشاطه في مصر بنهاية عام 2012.
وتشمل استثمارات البنك القطاع المالي، والصناعات الزراعية والتصنيع والخدمات فضلاً عن مشاريع البنية التحتية مثل خدمات الكهرباء والمياه و الصرف الصحي ، ويهتم البنك بالمساهمة في رفع مستوى خدمات النقل .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *