الرئيسية أخبار زيارة مترقبة من السيسى الى الصين من خلال جولته الأسياوية

زيارة مترقبة من السيسى الى الصين من خلال جولته الأسياوية

fatakat 1255
زيارة مترقبة من السيسى الى الصين من خلال جولته الأسياوية
واتساب ماسنجر تلجرام
كتب – محمد علد الله الجعفرى

وتأتى الجولة في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون والتواصل مع الدول الآسيوية، فضلًا عن المشاركة في قمة مجموعة العشرين التي ستُعقد في الصين بناءً على دعوة الرئيس الصيني.

زيارة الهند
ويزور الرئيس السيسي غدًا نيودلهي وتأتى هذه الزيارة بناءً على الدعوة الموجهة من الرئيس الهندي، وتهدف إلى التباحث مع كبار المسئولين الهنود حول سبل تعزيز وتطوير العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين البلدين على جميع الأصعدة، فضلًا عن الاستفادة من الخبرة الهندية في عدد من المجالات التي حققت بها نيودلهي تقدمًا تنمويًا ملموسًا، وعلى رأسها تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتحديث قطاع المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات وغيرها من المجالات.

مباحثات
ويشمل برنامج الزيارة عقد الرئيس السيسي مباحثات مع كل من رئيس الهند برناب نخرجى، ورئيس الوزراء ناريندرا مودي، ونائب رئيس الهند محمد حميد أنصاري، بالإضافة إلى رئيسة البرلمان الهندي، ووزيرة الخارجية، فضلًا عن الالتقاء بمجلس الأعمال المصري الهندي.

تطوير التعاون الثنائي

وتركز المباحثات على سبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، والعمل على زيادة وتنويع التبادل التجاري بين البلدين الذي وصل إلى نحو 4 مليارات دولار سنويًا، إلى جانب مناقشة آفاق تعزيز الاستثمارات الهندية في مصر، بالإضافة إلى التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الأعلام المصرية
وانتشرت الأعلام المصرية بمحيط النصب التذكاري لبوابة الهند الذي يعد من أشهر المعالم التاريخية بالعاصمة نيودلهي، ترحيبا بالزيارة الرسمية التي يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند، والتي تبدأ غدا وتستمر حتى الثالث من سبتمبر القادم.

وامتدت الأعلام المصرية التي عانقت الأعلام الهندية على امتداد النصب التذكاري لبوابة الهند بمنطقة “راجباث” التي تخلد ذكرى 90 ألف جندي هندي قتلوا في الحرب العالمية الأولى ويبلغ ارتفاعها 42 مترا.

بوابة الهند
وتعد بوابة الهند – التي صممها السير إيدوين لوتينز عام 1921 – أحد أشكال أقواس النصر ويزورها يوميا الآلاف من الهنود والسائحين الأجانب.

مراسم استقبال رسمية
وتقام مراسم الاستقبال الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي بالقصر الجمهوري بنيودلهي صباح الجمعة، يعقبها مباحثات هامة بين الرئيس السيسي مع كل من الرئيس الهندي برناب موخرجى ونائب الرئيس “محمد حميد أنصاري” ورئيس الوزراء “ناريندرا مودى”، تركز على سبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، لاسيما الاقتصادية والاستثمارية والتنموية في ضوء التجربة الهندية المتميزة في تحقيق التنمية الشاملة، بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في مقدمتها قضية الشرق الأوسط وجهود مكافحة الإرهاب.

الصين
ويختتم الرئيس السيسي زيارته إلى نيودلهي يوم 3 سبتمبر، ليتوجه عقب ذلك إلى مدينة هانجتشو الصينية للمشاركة في قمة مجموعة العشرين التي ستعقد يومي 4 و5 سبتمبر، وذلك استجابة لدعوة الرئيس الصيني الذي تتولي بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، حيث قررت الصين توجيه الدعوة لمصر في ضوء العلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين، فضلًا عن ثقل مصر على الصعيدين الإقليمي والدولي.

جلسات القمة
ويشارك الرئيس السيسي في مختلف جلسات عمل القمة، ويعتزم الرئيس التركيز على الموضوعات التي تهم الدول النامية بوجه عام، لاسيما فيما يتعلق بأهمية تعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماج الدول النامية في الاقتصاد العالمي، وإتاحة المجال لاستفادتها مما يوفره من فرص ومزايا بما يساهم في تحقيق نمو اقتصادي دولي مستدام.

بالإضافة إلى تأكيد ضرورة تقديم المساندة الفعّالة لهذه الدول في سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، بما في ذلك تيسير نقل التكنولوجيا للدول النامية، ودفع حركة الاستثمار الأجنبي إليها، فضلًا عن ضرورة التزام الدول المتقدمة بتعهداتها في إطار اتفاقية باريس لتغير المناخ، وتمكين الدول النامية من زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وما يتضمنه هذا المجال من تكنولوجيا حديثة وصيقة للبيئة.

برنامج المشاركة
ويتضمن برنامج مشاركة الرئيس السيسي في قمة مجموعة العشرين إفطار عمل يقيمه الرئيس الصيني شي جين بينج على شرف الرئيس السيسي، بالإضافة إلى عقد لقاءات ثنائية مع عدد من القادة والزعماء منهم الرئيس الروسي بوتين، والرئيس الفرنسي هولاند، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، والرئيسة الكورية بارك، والرئيس الأرجنتيني ماكري، وغيرهم من المسئولين الدوليين.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *