الرئيسية اخبار عاجلة شعبان عبد الجواد : استرداد قطعة أثرية من لندن من مسروقات معبد حتشبسوت بالدير البحري بالأقصر

شعبان عبد الجواد : استرداد قطعة أثرية من لندن من مسروقات معبد حتشبسوت بالدير البحري بالأقصر

moda 1653
شعبان عبد الجواد : استرداد قطعة أثرية من لندن من مسروقات معبد حتشبسوت بالدير البحري بالأقصر
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت: شيرين إبراهيم
“رصــــــد الـــــوطـــن “

تسلمت السفارة المصرية بلندن، الاثنين 19 ديسمبر 2016، قطعة حجرية من مسروقات معبد حتشبسوت بالدير البحري بالأقصر، بعد أن نجحت وزارة الآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية والمتحف البريطاني في إثبات ملكيتها لها وأحقيتها في استردادها.
صرح بذلك شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بالوزارة،في تصريحات خاصة لبوابة رصد الوطن، مؤكدا أن أهمية هذه القطعة لا تكمن فقط في كونها قطعة من أحد المعابد الفرعونية خلال عصر الدولة الحديثة بل لأنها ستساهم كذلك بشكل كبير في مشروع ترميم المعبد المقام حالياً بواسطة البعثة البولندية.
وأشار عبد الجواد إلى أن القطعة المستردة كانت خرجت من مصر بطريقة غير شرعية عام 1975 وتم عرضها بصالة مزادات بأسبانيا وقام بشرائها أحد تجار الآثار الإنجليز. وأوضح أنها عبارة عن قطعة مصنوعة من الحجر الجيري عليها نقوش هيروغليفية بالنقش البارز.
والجدير بالذكر أن وزارة الآثار نجحت في الآونة الأخيرة في استرداد عدد من القطع الأثرية المهربة بالخارج كان آخرها مشكاتان أثريتان من دولة الإمارات العربية ولوحة جنائزية من سويسرا بالإضافة أربعة قطع من أمريكا، ليختتم عام 2016 بتكليل جهود وزارة الآثار في استرداد آثارها التي سرقت وهربت خارج البلاد بطرق غير شرعية بما يضمن حماية الموروثات والممتلكات الثقافية والحضارية للبلاد.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *