الرئيسية أخبار موسى ابوجليل يسترجع ذكريات حرب اكتوبر مع الرئيس على ناصر  

موسى ابوجليل يسترجع ذكريات حرب اكتوبر مع الرئيس على ناصر  

moda 701
موسى ابوجليل يسترجع ذكريات حرب اكتوبر مع الرئيس على ناصر  
واتساب ماسنجر تلجرام

 

 

كتبت :نهلة حمدي 

تم النشر بواسطة: عمرو مصباح 

 

استقبل فخامة الرئيس اليمني/علي ناصر محمد، رئيس جمهورية اليمن الديمقراطي الأسبق، السيد موسى أبو جليل، الرئيس التنفيذي لمؤسسة اراب افريكان للدراسات الاقتصادية والثقافية وأمين عام ملتقى الصداقة العربية الإفريقية، بحضور سمر عبدالله المستشار الإعلامى للمؤسسة، وبحضور سعادة السفير/ حسن الفضلي، حيث جاء اللقاء المشترك تأكيدًا لما تشهده الفترة الأخيرة من علاقات متطورة بين القاهرة والعاصمة المؤقتة عدن والتى تتسم بالاستمرارية والتطور ولا تزال متميزة.

جدير بالذكر أن جمهورية اليمن الديمقراطى شهدت فى عهد فخامة الرئيس تطورات عديدة لاسيما فى كافة المجالات ما أدى إلى انتخاب الرئيس على ناصر محمد رئيسا لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية لفترتين رئاسيتين.

وبدأ اللقاء بتحية متبادلة بين الطرفين والحديث عن تاريخ العلاقات العريقة بين مصر واليمن في أوقات السلم والتنمية، وأوقات الحرب والصعوبات، وذكر “ابوجليل” أهمية دور اليمن الجنوبي في مساندة مصر في حرب أكتوبر التي تحل ذكراها اليوم، وما قامت به اليمن من إغلاق لمضيق باب المندب بهدف تعطيل عمل ميناء إيلات الإسرائيلي على البحر الأحمر، مما اضطر المحتل الإسرائيلي للإعتماد على مخزونه الاحتياطي الذي لم يكن كافيًا وكان حينها يشغل فخامة الرئيس على ناصر محمد رئاسة مجلس الوزراء ووزير الدفاع لجمهورية اليمن الجنوبى.

كما ذكر فخامة الرئيس علي ناصر محمد بدور القوات المصرية في حرب اليمن لمساعدة اليمن الشقيق على الاستقلال، مستهلًا بذلك الدور حديثه عن مدى عمق العلاقات المصرية اليمنية.

وأشاد فخامة الرئيس بالجهود التي تبذلها مؤسسة اراب افريكان وعلى رأسها السيد موسى ابوجليل وشدد على أهمية هذه الجهود في تنمية العلاقات المصرية اليمنية وتوعية الجيل الناشئ بمدى اهميتها وعراقتها مما ينتج جيلاً عربياً حريصاً على الترابط والأخوة العربية.

وتناول موسى أبوجليل بعض مقترحات تعزيز العلاقات المصرية اليمنية كجزء ، بالإضافة الى مقترحاته لتعزيز التعاون الثقافي والاقتصادي والاجتماعي بين الدول العربية والافريقية ككل، مشيدا بمجهودات الرئيس على ناصر في احلال السلام في اليمن من خلال رئاسته لمجموعة السلام العربي.

كما ناقش الطرفان سبل التعاون الثنائي في ملف إعادة تدشين مركز الدراسات الاستراتيجية بالقاهرة وإعادة دوره الحيوي والهام للمنطقة العربية والافريقية.

و في نهاية اللقاء، تقدم فخامة الرئيس على ناصر محمد بإهداء كتابه “حدائق الخالدين” لموسى ابوجليل، كما أهدى الأخير فخامة الرئيس بعض الهدايا التذكارية من مؤسسة اراب افريكان للدراسات الاقتصادية والثقافية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *