الرئيسية اخبار الرياضة “نجاح” تحلق بالجولة الختامية لكأس زايد في تولوز بفرنسا

“نجاح” تحلق بالجولة الختامية لكأس زايد في تولوز بفرنسا

moda 1073
“نجاح” تحلق بالجولة الختامية لكأس زايد في تولوز بفرنسا
واتساب ماسنجر تلجرام
متابعة / نجلاء علي
“رصــــد الــوطـــن”

سيطرت خيول “ياس” لإدارة سباقات الخيل، العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على المراكز الثلاث الأولى في سباق الجولة الثانية عشر والختامية لكأس المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (تحدي كأس البريدرز) للفئة الثانية لمسافة 1600 متر البالغة جائزته المالية 45 ألف يورو، والتي أقيمت يوم أمس بمضمار تولوز الفرنسي ضمن فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، تحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم.

وحلقت المهرة “نجاح ” بإشراف اف سانشيز، وبقيادة جان بيرنارد ايجوم بالمركز الأول بأسلوب كلاسيكي بعد أن اكتسحت منافسيها بفارق 3 أطوال دون أي مجهود مؤكدة بأنها ستكون في قائمة أفضل المهرات للخيول العربية، بعد الأداء اللافت الذي قدمته في السباق وهي غير مرشحة للفوز مما يؤكد نجومية الخيول المنتجة في مزرعة الوثبة ستاليونز.

ويأتي إقامة المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ضمن فعاليات مهرجان سموه العالمي للخيول العربية، الذي يتضمن جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “افهار”، وكأس زايد، كأس مزرعة الوثبة ستاليونز، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وجوائز دارلي التقديرية لاوسكار “أم الإمارات” بهوليوود، وبطولة العالم للفرسان المتدربين “ايفهرا”، إلى جانب كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية.

مجريات كأس زايد

واجتمع لكأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان 9 من أفضل المهرات في سن ثلاث سنوات في أوروبا، وجاء السباق قويا ومثيرا بين المهرات اللاتي ينشدن النجومية في مستقبل سباقات الخيول العربية الأصيلة على الصعيد الأوروبي والعالمي.

ولم تكن الترشيحات متجهة نحو المهرة “نجاح” المنحدرة من نسل “منجز” والفرس “دهوا” إبنة “تيدجاني”، خاصة بعد حلولها في المركز الثالث مرتين في آخر مشاركتين، بالرغم من فوزها في مشاركتها الأولى.

ولكن المهرة الشقراء البالغة من العمر ثلاث سنوات أكدت بأنها الرقم الصعب في السباق، حيث جاء فوزها سهلاً على غريماتها من نفس الإسطبل لتؤكد بان نجومية أبناء الفحل “منجز” ابن الفحل “كسبروي”، و الأسطورة “العنود” تأتي مع تقدم السن.

وجاءت في المركز الثاني “جود” لياس لإدارة سباقات الخيل بإشراف دي غوليمن، وبقيادة الكساندر غافلين، فيما جاءت في المركز الثالث “وديعة” لياس وبإشراف توماس دوميلو، وبقيادة ايميلن ريفولت

الجدير بالذكر ان المهرة المتطورة ” عجايب” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وبقيادة فرانسوا زافير بيرتار، حلت في المركز الرابع بفارق عنق عن صاحبة المركز الثالث “وديعة”.

البطل : نجمة المستقبل

وأكد الفارس الفرنسي جان بيرنارد ايجوم، الذي انتزع كأس زايد بن سلطان آل نهيان، أن المهرة ” نجاح” أكدت نجوميتها وقدرتها على “النجاح”، ولديها قوة الانقضاض السريع، وكانت على قدر التحدي، وحققت فوزاً سهلاً، إنها نجمة المستقبل.

وأضاف بأنه انطلق على صهوة “نجاح” من البوابة الخامسة، لذا قمنا بالمناورة وايجاد موقع مناسب في السباق، وطيلة مجريات السباق كنت اشعر بان المهرة تحاول الإسراع لكن حسب قراءة السباق لم استعجل في الاندفاع وظللت متحينا الفرصة المناسبة وحين حلت كنت في المقدمة دون منازع.

الدعم والرعاية

ويدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية “إفهار”، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.

هندسة ثانيا في الكلاسيك

تولوز وعبس الحظ للجواد “هندسة” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وبإشراف فرانسوا روهات، وبقيادة فرانسوا زافير بيرترا، الذي حل ثانياً بفارق عنق عن “ألمع” بإشراف توماس فورسي وبقيادة جوليان اوج في، سباق تحدي البريدرز كب كلاسيك لمسافة 2200 متر المخصص للخيول في عمر أربع سنوات فما فوق.

وسجل “المع” زمناً وقدره 2:30:50 دقيقة، وجاءت في المركز الثالث “منيرة” للنجيفي ريسنج بإشراف دايمين ووتريجانت وبقيادة جان بابتست هاميل، فيما جاء في المركز الرابع”شهم” لـ “ياس” لإدارة سباقات الخيل، العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بإشراف توماس دوميول، وبقيادة ميلين ريفولت.
“روديس” بطل الامهار

وظفر الجواد “روديس دو لوب”، وبإشراف شارل جوردين، وبقيادة روبرتو كارلوس مونتنيجرو، بلقب سباق تحدي البريدرز كب المخصص للامهار في سن ثلاث سنوات، لمسافة 1600 متر، بعد أداء تنافسي مثير في المراحل النهائية.

وسجل البطل زمنا وقدره 1:45:81 دقيقة، متفوقاً بفارق 2,5 طول عن “روضة” للخيالة السلطانية العمانية ، بإشراف فيليب سوجرب وبقيادة اوليفيه بيلييه، فيما جاء في المركز الثالث “داينميت” بإشراف الهولندية كارين فان دين بوس، وبقيادة ميشيل فورست.

“متحف عذبة” بطلاً للسرعة

وواصل الجواد “متحف عذبة ” للمزرعة عذبة ، بإشراف فيل كولنجتون، وبقيادة جان بيرنارد ايجوم مسلسل انتصاراته بعد أن توج بطلاً لسباق تحدي البريدرز كب للسرعة لمسافة 1400 متر، متفوقاً بفارق نصف طول عن الجواد غير المحظوظ

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *