الرئيسية ثقافة وزير الثقافة يزيح الستار عن تمثال ” أجنحة المكسيك”

وزير الثقافة يزيح الستار عن تمثال ” أجنحة المكسيك”

ahmed-hefny 1141
وزير الثقافة يزيح الستار عن تمثال ” أجنحة المكسيك”
واتساب ماسنجر تلجرام

 

كتب : أحمد حفني الجحاوي

    ” رصد الوطن “

ازاح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، مساء الأحد، الستار عن تمثال أجنحة المكسيك، للنحات المكسيكي خورخي مارين، بساحة قصر الفنون بالأوبرا، بحضور خوسيه أوكتافيو تريب السفير المكسيكي في القاهرة والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور أيمن عبد الهادي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وعدد من سفراء أمريكا الجنوبية.
وقال وزير الثقافة، إن إحتفالية اليوم بإزاحة الستار عن تمثال أجنحة المكسيك يأتي تتويجا للأنشطة الثقافية التي تنظمها المكسيك في ومصر وكذلك الأنشطة التي تنظمها مصر بالمكسيك، ففي العام الماضي، أقمنا نشاطا غير مسبوق مع المكسيك، حيث كنا نقيم فعالية كل 45 يوم تقريبا، وسوف نسعى لمضاعفة تلك الأنشطة في الفترة المقبلة.
وأضاف وزير الثقافة، العلاقات المصرية المكسيكية قديمة جدا، والدارسين والمؤرخين يعرفون أنه كانت هناك علاقات منذ الفراعنة، وهناك صفات حضارية مشتركة بين البلدين.
وأوضح وزير الثقافة، أننا نستعد للإحتفال بـمرور 600 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، لكن العلاقات الثقافية أقدم من تلك الفترة بكثير.
وأشار وزير االثقافة، أن معرض خورجى سيستمر 66 أشهر في مصر، سوف نعمل على أن يطوف محافظات ومدن أخرى غير القاهرة حتى يتعرف المصريون على ثقافات أخرى.
وأوضح سفير المكسيك، أن معرض خورخي هو للمرة الأولى في العالم العربي، وهو يمهد للإحتفال بمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وأضاف، “شرف لنا إقامة هذا المعرض بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية”، مؤكدا على أن صاحب العمل هو واحد من أعظم النحاتين في العالم.
من جانبة أكد خالد سرور، على أن المعرض يأتي في إطار العلاقات الممتدة بين مصر والمكسيك، تلك العلاقات التي تعبر عن الشراكة بين البلدين في كثير من المناحي، وأضاف، “ما أجمل أن نتفق على الفن لغة فيما بيننا ، كونة لغة عالمية تعبر إلى القلوب مباشرة، وأكد على أن عمل خورخي هو عمل مضمونه إنساني.
وعبر خورخي مارين، عن سعادته بعرض تمثاله بالقاهرة، وعلى أرض أحد أهم الحضارات على وجه الأرض، وأوضح أن العمل طاف عدة دول في أسيا وأوروبا وأمريكا، واليوم يبدأ جولة جديدة في القاهرة، وتمنى أن يستمتع الجميع بالعمل، وأن يشعروا بوجود جزء من المكسيك بينكم.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏بدلة‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏في الهواء الطلق‏‏‏

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *