الرئيسية اخبار عاجلة وزير الخارجية يلتقي السفراء الأفارقة المعتمدين بالقاهرة

وزير الخارجية يلتقي السفراء الأفارقة المعتمدين بالقاهرة

moda 1287
وزير الخارجية يلتقي السفراء الأفارقة المعتمدين بالقاهرة
واتساب ماسنجر تلجرام
كتب / أحمد الجحاوى
“رصــــد الـــوطــــن”

 

ألتقى وزير الخارجية سامح شكري اليوم بالسفراء الأفارقة المعتمدين بالقاهرة، وذلك في إطار حرص وزارة الخارجية على التواصل الدائم مع كافة السفراء المعتمدين بالقاهرة لمناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكري استهل اللقاء بالترحيب بالسفراء الأفارقة، مؤكدا حرص وزارة الخارجية على التواصل الدائم مع كافة السفراء المعتمدين بالقاهرة خاصة أعضاء المجموعة الأفريقية في ظل الأولوية التي تمنحها مصر لعلاقاتها بالأشقاء الأفارقة. وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن الوزير شكري أكد أن العام الماضي شهد العديد من الفعاليات الإقليمية والزيارات الثنائية، والتي جاءت في إطار التواصل مع الأشقاء الأفارقة مثل منتدى الاستثمار في أفريقيا وحفل افتتاح قناة السويس الجديدة، مشيرا إلى صعود أهمية القارة الأفريقية على الساحة الدولية خلال الأعوام الماضية في ظل الفرص الواعدة لها في مجال التجارة والاستثمار. كما تناول الوزير شكري خلال اللقاء الدور التنموي لمصر في القارة الأفريقية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، وما توفره من دورات تدريبية لبناء قدرات الكوادر الأفريقية في مختلف المجالات، فضلا عن تقديم المساعدات العينية والإنسانية للأشقاء الأفارقة.وأردف المتحدث باسم الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكري تناول الوضع في ليبيا والدور النشط للجنة الأفريقية رفيعة المستوى حول ليبيا في هذا الصدد، مؤكدا على سعي مصر للتواصل مع كافة الأطراف الليبية لدعم اتفاق الصخيرات، وتحقيق تطلعات الشعب الليبي في الاستقرار والأمن، ومبرزا أهمية التنسيق بين دول الجوار الليبي خاصة في ظل التداعيات السلبية على تلك الدول من جراء تدهور الوضع الأمني في ليبيا، وضرورة مكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله، ومواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.
وأوضح أبو زيد، أن وزير الخارجية شدد خلال الاجتماع على أهمية المرحلة الحالية في العمل الأفريقي المشترك خاصة في ظل ما شهدته القمة الأخيرة في أديس أبابا في يناير الماضي من إجراء انتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقية وطرح قضايا هامة مثل تطوير آليات عمل الاتحاد الأفريقي، بالإضافة إلى موضوعات التنمية المستدامة والطاقة المتجددة، بما يعزز من الإنتماء والوحدة والتضامن بين دول القارة.
من جانبهم، وجه السفراء الأفارقة المشاركون في الاجتماع الشكر لوزير الخارجية لحرصه على التواصل معهم، مؤكدين أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. كما قام الحضور بطرح عدد من الأسئلة التي أجاب عنها وزير الخارجية، فضلا عن بعض الملاحظات الخاصة بالجوانب المراسمية في إطار عمل السفارات الأفريقية في مصر، حيث وجه الوزير شكري بسرعة التجاوب مع مطالب السفراء الأفارقة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *