الاعلامي جورج غرام لرصد الوطن : تعلمت تلاوة القرآن الكريم للتمكن من اللفظ الصحيح للحرف العربي .

كتب / أحمد شامي  "رصــــد الــــوطن" لمع في عالم الاذاعة.
Article rating: out of 5 with ratings

الاعلامي جورج غرام لرصد الوطن : تعلمت تلاوة القرآن الكريم للتمكن من اللفظ الصحيح للحرف العربي .

كتب / أحمد شامي  "رصــــد الــــوطن" لمع في عالم الاذاعة...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

فن

الاعلامي جورج غرام لرصد الوطن : تعلمت تلاوة القرآن الكريم للتمكن من اللفظ الصحيح للحرف العربي .

3 أغسطس، 2017, 12:54 م
4956
الاعلامي جورج غرام لرصد الوطن : تعلمت تلاوة القرآن الكريم للتمكن من اللفظ الصحيح للحرف العربي .
طباعة
كتب / أحمد شامي 
“رصــــد الــــوطن”

لمع في عالم الاذاعة السورية فلاكثر من 17 عام صوته يصدح في الاذاعات و اصبح صوته شعلة لمشاعر و اراء الناس فحمل على عاتقه عرض مشاكلم و التحدث عن همومهم ، في لقاء حصري ل رصد الوطن نتعرف أكثر على الاعلامي العربي جورج غرام ..

– جورج غرام حدثنا عن مسيرتك و كيف بدات ؟
كانت البداية في الصحافة المكتوبة عبر مقالات و تحقيقات صحفية في صحف محلية و عالمية منها صحيفة الحياة اللندنية و كان أهمها الكتابة للمرة الأولى التي يدخل بها صحافي إلى رواق المعهد العالي للفنون المسرحية و الاشارة إلى سبل القبول فيه مما أثار ضجة في ذاك الوقت و استياء بعض الأساتذة هناك ، و بعدها اتجهت إلى المكان المحبب إلى قلبي و هو الإذاعة في العام 2007 حيث كانت في إذاعة فرح FM فرصة انضمامي إليها مع مجموعة رائعة من المذيعين المتألقين آنذاك ، بالإضافة مؤخراً لعملي مع قناة زنوبيا الفضائية كمقدم و VO ، و تقديمي و إعدادي لأكثر من 20 برنامجاً حتى الآن ، بالإضافة لتسجيل العديد من البرامج الوثائقية و وضع صوتي على العديد من الإعلانات في سورية و البلاد العربية .

– اليوم جورج غرام يعتبر صوت لا يستهان في الاذاعات ما السر ؟
الصوت هو نعمة من الخالق لكن علينا صقلها و ترويضها لتكون مطواعة لمالكها ، لقد خضعت لعدة دورات للصوت و الإخراج الإذاعي و تتلمذت على يد الإعلامي الكبير فاروق درزي أحد أهم الأصوات الإذاعية العربية ، بالإضافة إلى التدريب المتواصل حتى اليوم بتمارين الصوت و أهمها تلاوة القرآن الكريم للتمكن من اللغة العربية الصحيحة و طريقة لفظ الحرف العربي و تشكيله .

– في برنامجك الاخير خميس الاسرار عرضت حالات اجتماعية صعبة التقبل مجتمعيا كيف واجهت هذه الحالات ؟
خميس الأسرار عبر زنوبيا الفضائية هو امتداد لبرنامج ” اسآل مجرب ” الذي قدمته إذاعياً عبر فرح FM و كان له صداً كبيراً لدى المستمعين مما يحوي على قصصٍ من الواقع جسدتها درامياً ، و كان لها الأثر الإيجابي لدى أصحابها و تم علاجها بطريقة أكاديمية عبر مختصين كلٌ بحسب اختصاصه ، و كان اصحابها يستصعبون طرحها نظراً لخطورتها النفسية و الاجتماعية ، لكن ثقتهم بالبرنامج و بما يقدم به أسفر على حلها بالطريقة الصحيحة .

– ما السر خلف نجاح برنامج طال السهر طوال ما يقارب 7 اعوام على التوالي ؟
فكرة برنامج طال السهر كانت لشهر رمضان من العام 2011 فقط ، لكن إدارة فرح FM في ذاك الوقت قررت استمرار البرنامج و اتخذ من وقتها طريقة تعاطي مختلفة ، ليكون البرنامج الوحيد في سورية الذي يهتم بأدق تفاصيل حياة الناس اجتماعياً و ثقافياً و فنياً ، و ليصبح البرنامج الأقرب لقلوب الناس ، و ها نحن نقترب من الحلقة 1000 ، هذا البرنامج ترك و ما يزال يترك أثراً إيجابياً لطرحه ظواهر و حالات في عمق المجتمع السوري و لينطق بلسان الناس ما لا يستطيعون قوله على الملأ .

– الاعلام مسؤولية كيف ترى اعلاميي اليوم ؟
للأسف لا يمكن رؤية الجانب المشرق من الإعلاميين من حيث المهنية الصحيحة ، هم مستعجلون للشهرة و الظهور أكثر من تقديم المعلومة و الرسالة التي ننشدها في الإعلام ، طبعاً لا نستطيع التعميم لأن لكل قاعدة شواذها ، لكن أتمنى أن يحمل جيلنا و الجيل القادم هذه الرسالة و تقديمها و تحمّل المسؤولية بكل تفاصيلها .

– في حالة تعتبر الاولى من نوعها في سوريا عرضت مسابقة لطلاب الاعلام ليكونو اذاعين ليوم واحد في برنامجك كيف ترى هذه الحالة و ما هو الهدف منها ؟
عند دراستي في مدرج جامعتي ” الصحافة ” كنت أتمنى فرصة من هذا النوع و لو لساعات قليلة ، لكن لم يكن هناك اهتمام بنا في ذلك الوقت ، لذلك وضعت نفسي مكان هؤلاء الطلاب لأقدم هذه الفكرة و التي قوبلت بالموافقة الفورية من قبل رئيس مجلس إدارة فرح FM الأستاذ ملهم الرواس مشكوراً ، مما أظهر انطباعاً رائعاً لدى طلاب الإعلام و هذا ما جعل السعادة تغمرني حيث أدركت وقتها أني حققت جزء من حلمي بهم ، و طرحت فكرة تقديم برنامج خاص لهم في الدورة الحالية للبرامج .

– مع انتشار ظاهرة مواقع التواصل الاجتماعي بدأنا نرى الكثير من الظواهر الغريبة سواء اعلامين او ممثلين او غيرها كيف اثر ذلك على الاعلام العربي ؟
وسائل التواصل الاجتماعي و أهمها اليوتيوب و الفيسبوك أثرت بطريقة أو بأخرى على حياتنا و ساهمت بشكل كبير لوصول العديد من الشخصيات الغير معروفة إلى الناس ، لكن من الناحية الإيجابية أراها ضرورية و هامة لإيصال الأفكار و الطروحات لمجتمعاتنا ، كونها أصبحت أهم المنابر الإعلامية لسهولة استخدامها و طريقة الوصول إليها .

– هل هذه الظواهر ساعدت على اظهار المواهب الاعلامية ؟
بالطبع ، لكن الناس أصبحت اليوم تميّز بين الجيد و الرديء ، لذلك من يستخدم هذه الأدوات عليه أن يستخدمها بالطريقة الصحيحة .

– كيف ترى برامج المسابقات الاعلامية كبرنامج مذيع العرب و برنامج الملكة ؟
يمكن أن تضيء على المواهب فقط ، لكن عدم مرافقتها للمواهب الهامة يجعلها برامج تجارية فقط .

– الاعلامين المتواجدين على الشاشات العربية كيف تراهم بعين 17 عام من الاعلام المقروء و المسموع و المرئي ؟
لا يحق لي تقييمهم لأني لست في موقع لتقييم أحد ، فأنا و بالرغم من الخبرة المتواضعة في مجال الإعلام أرى أن هناك أساتذة في مجال الإعلام السوري الذين قدموا الكثير للإعلام السوري و العربي .

– من هو أفضل اعلامي عربي برأي جورج غرام ؟
جورج قرداحي و عمرو أديب و مفيد فوزي

– الاذاعات المصرية على وجه الخصوص كيف تراها كاذاعي سوري و كيف سيكون رد فعل جورج غرام لو عرض عليه العمل في الاذاعات المصرية ؟
حقيقةً أدخلت السرور إلى قلبي بهذا السؤال ، لأني أتابع جميع الإذاعات في الوطن العربي دون استثناء ، وتختلف طريقة التعاطي الإذاعي بين دولة و أخرى ، أما فيما يخص الإذاعات المصرية فأنا أستمتع جداً بطريقة تقديمهم لأنهم يهتمون بالشأن المحلي كثيراً و قريبون جداً من طريقة تقديمي الإذاعية ، يشرفني جداً ان أكون فرداً من أفراد الاعلام المصري لما يتمتعون به من احترافية و قوة بالتقديم ، و أعتقد أن الدمج بين اللهجة الدمشقية و المصرية سيكون لها الأثر الكبير لدى الشارع المصري.

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات