الرئيسية أخبار المتحدث السابق للبترول : مصر لا تستورد غاز من قطر ولدينا وفر حتى 2018.

المتحدث السابق للبترول : مصر لا تستورد غاز من قطر ولدينا وفر حتى 2018.

moda 560
المتحدث السابق للبترول : مصر لا تستورد غاز من قطر ولدينا وفر حتى 2018.
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت/ رهف ياسين
“رصــــد الـــوطـن”

 

قال حمدى عبد العزيز، المتحدث السابق لوزارة البترول، إنه لا توجد أى علاقة مباشرة بين مصر وقطر لاستيراد الغاز المسال من الأخيرة، مشيرا إلى أن مصر تستورد الغاز عبر مناقصات عالمية ومن موردين عالمين.

وأضاف عبد العزيز، فى تصريحات ، أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” استطاعت منذ بداية العام الجارى تأمين احتياجات البلاد من الغاز خلال 2017، وجزء كبير من العام المقبل عبر مناقصاتها العالمية التى جرت مطلع يناير الماضى.

وأشار إلى أن حاجة مصر إلى الغاز المسال المستورد من الخارج قلت بشكل ملحوظا نتيجة دخول حقلا ليبرا وتورس المرحلة الأولى بحقول شمال الإسكندرية منذ نهاية أبريل الماضى بطاقة تصل إلى نحو 700 مليون قدم مكعب يوميا.

وقال إن إيجاس تواصلت مع الموردين العالميين لتخفيض أعداد شحنات الغاز المستوردة من 12 شحةه شهريا إلى 10 شحنات خلال فصول الصيف تقل إلى 7 شحنات مع بداية شهر أكتوبر وتقل تدريجيا مع بدء انتاج الحقول الجديدة.

وأضاف عبد العزيز، أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعى سيصل إلى نحو 6.3 مليار قدم مكعب يوميا خلال النصف الأول من 2018 مع دخول المرحلة الأولى من حقل ظهر إلى الإنتاج بطاقة 1.2 مليار قدم مكعب يوميا قبل نهاية العام الجارى بالإضافة إلى نحو 300 مليون قدم يوميا من حقل أتول خلال الربع الأول من العام القادم.

بالإضافة إلى تنمية آبار حقل نورس ليتخطى انتاجه 1.2 مليار قدم يوميا، مشيرا إلى أن هذه الحقول تحقق لمصر الاكتفاء الذاتى من الغاز، وأيضا تقليل حجم الاستيراد ثم الاستغناء عنه تماما قبل نهاية العام المقبل.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.