الرئيسية المرأة “ايمان مراد” أول فتاة تمارس الكاراتيه علي كرسي متحرك:”الاعاقه طاقه”

“ايمان مراد” أول فتاة تمارس الكاراتيه علي كرسي متحرك:”الاعاقه طاقه”

moda 3208
“ايمان مراد” أول فتاة تمارس الكاراتيه علي كرسي متحرك:”الاعاقه طاقه”
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت / ولاء خطاب
“رصــــد الـــــوطــن”

فتاة تجلس علي كرسي متحرك لم تكن تتوقع ان تواجه كل تلك التحديات في حياتها. ابنة صغيره وثلاثة اشقاء .واب توفي قبل ان يراها،وام لاتعرف اليأس ،”ايمان مراد” ولدت باعاقه جزئيه تمنعها من الوقوف علي قدميها ،استطاعت ان تتحدي اعاقتها وتنتهي من مراحل تعليمها لتحصل علي ليسانس الحقوق ، وتصبح بطله في الكاراتيه، ،وهي اول بنت تلعب كاراتيه علي كرسي متحرك في الشرق الاوسط والعالم العربي ،ولنعرف ماحدث لها وتحديها لكل هذا من خلال الحوار التالي :
ماهوسبب الاعاقه؟
عند سن ثلاث سنوات بعد تطعيم شلل الاطفال حدث ذلك بسبب التطعيم الخاطئ.
منذ متي وانت تجلسين علي الكرسي المتحرك؟
عندوصولي للصف الثالث الابتدائي جلست علي الكرسي المتحرك وقبل ذلك والدتي كانت سندا لي حتي في ذهابي للمدرسه .
كيف كانت تشجعك والدتك ؟
كانت تقول لي “اعاقتك طاقة” وهي العباره التي لم اشعر بعدها بالعجز ابدا وعند شرائها الكرسي المتحرك علمتني كيف اقوم باستخدامه. وهيات لي كل شيئ بالمنزل حتي لاأشعر بالخوف من اي شيئ.
-كيف كنت تقضين يومك بالمدرسة في كل مراحل التعليم ؟
انا كنت البنت الوحيدة المعاقة في المدرسة ، وكان بعض الاطفال يخافون مني ،وبعض الامهات كانت تحذر اولادها مني ويقولون لاولادهم من الممكن ان تعديكم هذه البنت ، وهذا كان يشعرني بالضيق ،اما في الجامعة لم اشعر بالسوء الابصعود السلم.
تعليم بحكمة ….
– ماذا فعلت بعد عدم ذهابك للمدرسة ؟
قلت لوالدتي انني لن اذهب للمدرسة ابدا ،ولكن قالت لي “ماشي انا كنت عايزة حد يساعدني في شغل البيت” وبالفعل لم اذهب لمدة اربعة ايام ولكن بعدها عرفت قيمة التعيلم ،وكانت والدتي تعاقبني ولكن بحكمة وذكاء .
-ماالكلية التي تخرجت منها؟
كلية الحقوق جامعة القاهرة ، حيث استمعت بالدراسة طوال الاربع سنوات ،ثم قمت بعمل دبلومة في القانون العام وخضت تجربنة التدريب في مكتب محاماه لمدة ثلاثة شهور ووجدت انها مهنة مرهقةوشاقة جدا.
-ماذا فعلت بعد الانتهاء من الجامعة ؟
تطوعت في احدي الجمعيات الخيرية وكنت اذاكر للاطفال المصابين ،بالسرطان رغم اعاقتي ،وادركت معني مقولة والدتي “مش لازم تاخدي علي طول لازم تدي ” واستمر ذلك 11شهرا ،ثم انتقلت الي مؤسسة التواصل الانساني واضفت اليهما ملف الاعاقة وذهبت في جولات الي تسع محافظات مختلفة للتعرف علي اعداد المعاقين ومشاكلهم ثم ،التحقت بالجمعية المصريةللسياسات الاستراتيجية .
-ماهو اكثر موقف صعب مررت به؟
نظرة حزن منها ….نظرة المجتمع لي ،يعتبر من اكثر المواقف صعوبة بالنسبة لي ، طوال المشي بالشارع يقول الناس “ياحرام وياعيني ” ولكن لم يؤاثر في ذلك ويضعفني .-مااكثر موقف اثر فيك ولم تنسيه حتي الان؟
موت والدتي اكثر موقف اثر في ،، لانهاوكانت سند لي في الحياة .
-لماذا اتجهت الي لعبة الكاراتية ؟
بابتسامه خفيفة … كان لي زميل في بطولة العالم وشجعني للدخول في اللعبة ، ومدرب الفريق ايضا كابتن محمد عكاري ، قام بتشجيعي للدخول في اللعبة ،واعتبرتها اكثر شيئ يحميني من الناس .
-ماالمراكز التي حصلت عليها؟
حصلت علي ثلاث مداليات ، ،وخلال اربعة شهور من اللعب حصلت علي المركز الثاني في بطولة الجيزة وايضا الميدالية الفضية في بطولة الجمهورية ،وفي 17فبراير 2016 حصلت علي المركز الثالث في بطولة الجمهورية ..
– ماهواول نادي لعبت فيه الكاراتية ؟
نادي تابع للبنك الاهلي ،وهو اول نادى مصري به اكاديميه رياضية خاصة بذوي الاعاقة ،ولكني الان العب بنادي القوات المسلحة ،لذوى الاعاقة .
-من الذي ساعدك للاستمرار في لعبة الكاراتية؟
كابتن محمد عكاري مدرب الفريق ،هو الذي شجعني اكثر من مرة حتي لا اترك الكاراتيه ،فعند محاولتي لترك اللعبة بسبب وجع في يدي ووجود شرائح ومسامير بها ،كان هو من يدعمني ..
-هل واجهتك صعوبات اخري؟
لا بالعكس لم تكن هناك صعوبات واللعبة كانت حماية لي ولم اعد خائفة مثل ماكنت عند نزولي الي الشارع ،فقد تعلمت كيف ادافع عن نفسي.
-هل تتدربين علي رياضيات اخري ؟
السباحة من هواياتي المفضلة ،ولكني لم اكمل ثلاثة اشهر بها ، وساستمر في التدريب عليها فيما بعد.
-ماهو حلمك ؟
حلمي هو الوصول لبطولة العالم والحصول علي المركز الاول ، واريد اخذ دورات تدريبية لاكون اول مدربه علي كرسي متحرك واريد ان العب اليوجا ايضا.
-ماالذي تعلمتيه بحياتك؟
لايوجد كلمة مستحيل يجب ان احاول اكثر من مره حتي لا اشعر بالفشل.
-ماسبب وصولك لهذا النجاح؟
بالصبر والاصرار يتحقق كل شيئ.
-ماالذي تفعليه الان ؟
احاول التدريب للحصول علي كرسي في البرلمان القادم ،لخدمة ذوي الاعاقة .
-ماالنصيحة التي توجيها للامهات الذين لديهم اطفال ذوي اعاقة؟
اولادكم داخلهم طاقة “نفضوا التراب اللي عليهم ” ونهت كلامها بعباره
( اعاقتك فخر ليك )

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.