الرئيسية اخبار عاجلة بالصور …عصام ناجي : العثور على دليل لوجود مقابر جديدة في قبة الهوا بأسوان خلال موسم الحفائر القادم

بالصور …عصام ناجي : العثور على دليل لوجود مقابر جديدة في قبة الهوا بأسوان خلال موسم الحفائر القادم

moda 1368
بالصور …عصام ناجي : العثور على دليل لوجود مقابر جديدة في قبة الهوا بأسوان خلال موسم الحفائر القادم
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت / شيرين الكردي
“رصــــد الـــــوطـــن”

اكتشفت بعثة الاثار التابعة لجامعة برمنجهام وجمعية استكشاف مصر والمعروفة بمشروع قبة الهوا البحثي جداراً أسفل مسار الزيارة بالجزء الشمالي من جبانة قبة الهوا بأسوان وهذا يؤكد وجود مستوى ثانى للمقابر بالناحيه الشماليه.
أعلن عن هذا الكشف الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الاثار المصرية بوزارة الاثار، الذي صرح بأن الجدار الذي يبلغ ارتفاعه متران تم الكشف عنه على يد البعثة العاملة تحت إدارة الدكتور مارتن بوماس من جامعة برمنجهام.
أشار د. “مارتن بوماس” رئيس البعثة الأثرية العاملة بالموقع في تصريحات خاصة لـ” بوابة رصد الوطن ” ، إلى أهمية هذا الكشف والذي سوف يغير من ملامح منطقة قبة الهوا إذ أنه من المنتظر أن تشهد المنطقة اكتشاف مقابر جديدة تضاف لتلك المقابر المكتشفة بالموقع من قبل.
أوضح الدكتور بوماس أن هذا الكشف الجديد هو لجدار من الحجر يحمي المستوى الأول للمقابر الذي يضم مقابر شهيرة كتلك الخاصة بحرخوف وحقايب، وكلاهما كان حاكماً لجزيرة إلفنتين خلال عصر الدولة القديمة.
وقد أدى إنشاء هذا الجدار لحماية الهضبة والمقابر الواقعة أسفله التي كان يتم الوصول إليها عبر طريق صاعد يؤدي للمستوي الثاني من مقابر الجبانة.
وعبر عصام ناجي المدير المشارك للمشروع البحثي ومدير مكتب جمعية إستكشاف مصر بالقاهرة في تصريحات خاصة لـ” بوابة رصد الوطن ” ، عن تفاؤله بخطة العمل خلال موسم الحفائر القادم والتي تشتمل على تتبع الجدار المُكتشف.
و قد أضاف أن هذا الكشف سوف يغير ملامح منطقة قبة الهوا بالكامل.
أوضح عصام ناجي، أنه تم تأريخ الجدار عن طريق قطع الفخار المستخدمة في خلط المونة، والتي اشتملت على قطع من أطباق ترجع لعهد الملك بيبي الثاني من الأسرة السادسة (٢٢٧٨ – ٢١٨٤ ق.م.) بالإضافة لجرار من عصر الانتقال الأول وعصر الدولة الوسطى فيما يشير لحجم إمتداد الجبانة خلال تلك الفترات.
يأتي هذا الكشف الاثري في إطار موسم الحفائر الأول للمشروع والذي شهد إكتشاف الطريق الصاعد المؤدي لمقبرة سارنبوت الأول، حاكم الاقليم خلال بداية عصر الدولة الوسطى.
علق نصر سلامة المدير العام لمنطقة اثار أسوان والنوبة على هذا الكشف الاثري الهام بأن الامر أصبح مسألة وقت حتى يتم الكشف عن مقابر جديدة في تلك المنطقة الاثرية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.