برعاية مكتبة مصر العامة ” سيركس ” السبت المقبل في حديقة التاريخ والدعوة عامة

كتبت : منال محمد الغراز برعاية مكتبة مصر العامة ببورسعيد.
Article rating: 1 out of 5 with 1 ratings

برعاية مكتبة مصر العامة ” سيركس ” السبت المقبل في حديقة التاريخ والدعوة عامة

كتبت : منال محمد الغراز برعاية مكتبة مصر العامة ببورسعيد...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

اخبار عاجلة

برعاية مكتبة مصر العامة ” سيركس ” السبت المقبل في حديقة التاريخ والدعوة عامة

6 أكتوبر، 2016, 5:46 م
365
برعاية مكتبة مصر العامة ” سيركس ” السبت المقبل في حديقة التاريخ والدعوة عامة
طباعة
كتبت : منال محمد الغراز

برعاية مكتبة مصر العامة ببورسعيد وبتعاون مشترك بين المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة والإليانس فرانسيز ببورسعيد ، ومعهد جوتة الألماني ومؤسسة جروسس ، والإتحاد الأوروبي، ومؤسسة إراسموس ، بالإضافة لشركة ” محطات ” التي تدعم النشاط المجتمعي والثقافي ، يتم استضافة مشروع ” سيركس “، السيرك المجتمعي بدون حيوانات وفنون الشارع والذي يقوم بالتدريب علي مسرح مكتبة مصر العامة من الفترة من 28 سبتمبر وحتي 7 أكتوبر ، ويقام العرض الختامي علي المسرح الروماني بحديقة التاريخ السبت 8 أكتوبر 2016 .
ويشير الاستاذ ممدوح التابعي ” مدير مكتبة بورسعيد مشروع “سيركس” عبارة عن مشروع سيرك اجتماعي وفن من فنون الشارع ، وهو نوع من التبادل الثقافي بين فناني السيرك المصريين ، والفنانين القادمين من فرنسا وألمانيا لتزويد خبرات الفنانين المشاركين في المشروع ، ويعتمد الدعم علي المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة ، ومعهد جوتة ومؤسسة جروسس والإتحاد الأوروبي، ومؤسسة إراسموس ، بالإضافة لشركة ” محطات ” التي تدعم النشاط المجتمعي والثقافي ، ويأتي التعاون الحكومى من خلال مكتبة مصر العامة ببورسعيد وعدة مكتبات اخري ومراكز شباب علي مستوي القاهرة والاسكندرية ودلتا مصر ، وتعتبر بورسعيد ممثلة مع مكتبتها العامة محطة انطلاق لهذا النشاط .
ويضيف ” التابعي ” تم التدريب الأساسي للمشروع بمكتبة مصر العامة ببورسعيد ، واستمر لمدة عشرة أيام من 28 سبتمبر وحتي 7 أكتوبر يعقبه حفل ختامي علي المسرح الروماني لحديقة التاريخ ،وهذا يحدث لأول مرة بمصر .
وتشير ” آن مارلي ” صاحبة فكرة مشروع سيركس ومخرجة العرض ، والتي تبنت فكرة وإعداد واخراج هذا المشروع ، أن عدد أعضاء فريق المشروع هم عشرون فنانا ، 5 فرنسيين و 5 ألمان و 5 مصريين وجميعهم محترفين ،بالإضافة إلي 5 متدربين تم اختيارهم لتبادل الخبرات بينهم وبين هؤلاء المحترفين ،ويكون هناك جيل جديد لهذا النوع من فنون السيرك .
وتضيف المخرجة الفرنسية آن مارلي ” ينقسم التدريب الي نصفين النصف الأول في أول اليوم ويتم التدريب علي العرض الذي سوف يقدم في حديقة التاريخ يوم 8 أكتوبر. القادم ، والنصف الثاني من اليوم يقام فيه ورشة عمل يومية لعدد من شباب بورسعيد الذين تم اختيارهم عن طريق “الأليانس فرانسيز ” ،حيث يقوم ال15 محترفا في الفريق بتدريبهم علي اعمال السيرك وباقي اليوم يتم عمل ورشة بين الفنانين المحترفين لنقل وتبادل الخبرات فيما بينهم .
وتستطرد ” مارلي ” اشكر القائمين علي مكتبة مصر العامة ببورسعيد وعلي رأسها الأستاذ ” ممدوح التابعي ” مدير المكتبة والذين قدموا لنا كل الدعم لإنجاح التدريبات وأستطيع أن أؤكد أن تجربتي فى مصر تجربة مميزة حيث الناس مميزون في كل شئ ونتمني من الجميع حضور عرض “سيركس ” للإستمتاع بعروض الفنانين وهذا النوع من السيرك المجتمعي وفنون الشارع ، وهذه دعوة عامة ومفتوحة ، وأرجو أن تصل فكرتي للجميع .
والجدير بالذكر بعد انتهاء محطة بورسعيد وإقامة العرض المنتظر لمشروع “سيركس ” علي المسرح الروماني بحديقة التاريخ في 8 أكتوبر ، سوف يكون هناك عدة محطات في الحديقة الدولية بدمياط الجديدة ، شارع مجلس المدينة بفارسكور، مستشفي الأطفال بالمنصورة بالتعاون مع فريق عيش للناس ، ثم طنطا ، قرية أبو مملوك بالقرب من دمنهور ، مكتبة مصر العامة بدمنهور ، مركز شباب كوم الدكة بالإسكندرية ،وأخيرا حديقة الأزهر بالقاهرة ، وقد تم إختيار هذه الأماكن من قبل محطات وبالتعاون مع مكتبة جوتة المتنقلة ،وتم اختياره هذه المناطق في قلب دلتا مصر لحسن تجاوب واستقبال أهالي تلك المناطق ، بالإضافة إلي المحطات الرئيسية في بورسعيد والقاهرة والإسكندرية .

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات