الرئيسية اقتصاد وبورصة أفضل طرق تلميع الذهب في المنزل

أفضل طرق تلميع الذهب في المنزل

rassd 217
أفضل طرق تلميع الذهب في المنزل
واتساب ماسنجر تلجرام

تلميع الذهب في المنزل أمر تلجأ إلىه كافة السيدات المحبي للذهب ، عندما تتجمع الأتربة والأوساخ على المجوهرات الذهبية فإن ذلك يؤدي إلى فقدان الذهب براقته ولمعانه مما يجعلنا في حاجة ماسة إلى تلميع الذهب وسوف توضح لكم جريدة رصد الوطن أهم الطرق تلميع الذهب دون اللجوء إلى محلات الصاغة .

بعيداً عن الشكل الجمالي المذهل للقطع الذهبية إلا أن إستخدام الذهب يومياً يجذب الكثير من البكتيريا والتي قد تصل إلى 21 ألف في الأسبوع الواحد مما تسبب ضعف المناعة والإصابة ببعض الأمراض ، تتشابه طرق تنظيف الذهب بـطريقة تلميع الفضة من حيث الإمكانيات ونصائح التنظيف .

طرق تلميع الذهب 

في هذا المقال سوف نوضح لكم أفضل الطرق لتلميع الذهب دون اللجوء إلى ماكينة التلميع بمحلات الصاغة حيث أوضح رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالغرف التجارية الدكتور وصفي واصف أن تعرض الذهب للاحتكاك في ماكينات التلميع يسبب فقدان بعض الملي جرامات من وزنه التي تتراوح من 10 إلى 20 مليجراما .

دعا الدكتور وصفي واصف إلى ضرورة تلميع الذهب في المنازل والمميز في الأمر أن كافة الإمكانيات المطلوبة متوافرة في المنازل مثال ذلك ” بيكربونات الصودا ، الأمونيا ، الخل الأبيض ” وهناك المزيد من الأدوات التي يمكنك إستخدامها لتنظيف وتلميع الذهب والحصول علي نتيجة مذهلة والتي سنقوم بتوضيحها بالتفصيل في السطور القادمة .

بيكربونات الصودا لتنظيف الذهب

إضافة ملعقتين من البيكربونات الصودا مع القليل من الماء الفاتر ومزجهم جيداً .

بإستخدام فرشاة أسنان ناعمة ، نقوم بوضع المزيج وتمريره على قطعة الذهب بواسطة فرشاة المعجون ، ثم يتم غسل القطعة جيداً ووضعها مرة أخرى في إناء ملئ بالخل الأبيض والمياه الفاترة لمدة 10 دقائق بعد ذلك قومي بمسح القطع الذهبية بقطعة قماش ناعمة 

طريقة تنظيف الذهب بالأمونيا

تنظيف الذهب عبر إستخدام ملعقة صغيرة من الأمونيا مع نصف كوب من المياه ووضعهم في إناء صغير ثم تغسل بالمياه الفاترة وتجفيفها جيداً بقماش ناعم .

معجون الأسنان 

يساعد معجون الأسنان بشكل فعال على التخلص من كافة الشوائب المتواجدة في المجوهرات الذهبية كما أنها تعيد اللمعان والبراقة مرة أخرى للذهاب ، لذلك تعد إستخدام معجون الأسنان لتنظيف الذهب هو الحل الأمثل والأنسب لدي العديد من النساء .

لكن بالرغم من النتائج المذهلة التي نحصل عليها إلا أنه ليس من المحبب الإفراط في تلميع الذهب الأصفر بمعجون الأسنان ويفضل إستخدام تلك الخطوات فقط قبل المناسبات الهامة .

يمكنك إستخدام معجون الأسنان لتلميع الذهب عبر إضافة بعض من المعجون على فرشاة الأسنان الناعمة و تحريكها بلطف على القطع الذهبية ، تتناسب تلك الطريقة مع المشغولات الذهبية ذات تصاميم دقيقة التي لا تستطيع قطع القماش الوصول إلىها .

الخل الأبيض لتلميع الذهب

يستخدم الخل الأبيض في تنظيف الذهب عبر وضع القطع الذهبية في كوب من الخل الأبيض لمدة لا تزيد عن 10 دقائق ثم يتم إستخدام فرشاة أسنان نظيفة ثم تجفيفها جيداً .

سائل جلي غسل الأطباق

في إناء صغير يتم وضع كوب من المياه الساخنة مع بعض من سائل الجلي ثم يتم فركها بفرشاة الأسنان أو بواسطة قطعة قماش ناعمة ويستمر الفرك حتى تحصل على النتيجة المطلوبة .

 

نصائح قبل البدء في تلميع الذهب 

  • لا ينصح باستخدام المياه الساخنة خاصةً في حالة تواجد الأحجار والفصوص علي المشغولات الذهبية وذلك لأن المياه الساخنة قد تؤدي إلى تشقق أو تكسير تلك الأحجار.
  • لا يستحب نهائياً استخدام فرشاة أسنان أو قطع قماش حشنة وذلك لأنها قد تعرض  سطح الذهب للخدش مما يقلل من براقته ولمعانه .
  • في حالة إذا قمتي بتنظيف قطع الذهب في حوض الحمام يفضل غلق فتحة البالوعة حتى لا تنزلق قطع الذهب إلى المصرف ويصعب في تلك الحالة الحصول عليها مرة أخرى .
  • في حالة إذا كان القطع الذهبية تحتوي على أحجار كريمة ملصقة بالصمغ لا يجب في تلك الحالة التنظيف بإستخدام المياه الساخنة أو الدافئة حتي لا يذوب الصمغ ويسقط الحجر .
  • لا يفضل إستخدام المناديل الورقية في تنظيف ذهب .
  • لا يفضل استخدام البيكنج باودر في تلميع الذهب .
  • قبل التعرض لمياة البحر أو حمام السباحة يفضل خلع كافة المجوهرات الذهبية حيث أن الكلور عندما يتفاعل مع الذهب يسبب تغيير في لون الذهب وتعتيم لمعان الذهب .

عند الاحتفاظ بالقطع الذهبية يفضل حفظها بداخل علبة مخصصة بالذهب فقط وعدم الإحتفاظ بها بصحبة أكسسورات من المعادن الأخرى أو الأكسسورات الغير أصلية 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *