الرئيسية أخبار سحر نصر توقع اتفاقا مع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية بشرم الشيخ

سحر نصر توقع اتفاقا مع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية بشرم الشيخ

moda 954
سحر نصر توقع اتفاقا مع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية بشرم الشيخ
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت/ اية احمد كمال
“رصــــــد الــــوطـــن”

افتتحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، مساء امس اجتماع مجلس الإدارة الثاني للمصرف العربى للتنمية الاقتصادية فى إفريقيا لعام 2017، بحضور المهندس يوسف بن إبراهيم البسام، رئيس المجلس، والدكتور سيدي ولد التاه، المدير العام للمصرف، والذى ينعقد لأول مرة فى مدينة شرم الشيخ، بهدف دعم ومساندة الاقتصاد المصرى وتشجيع السياحة فى مصر.
ورحبت الوزيرة بمجلس إدارة المصرف خلال زيارتهم إلى مصر، مؤكدة أن المصرف العربى هو شريك أساسى مع مصر فى التنمية خلال السنوات الماضية، معربة عن سعادتها لعقد اجتماع مجلس إدارة المصرف فى مدينة السلام “شرم الشيخ”.
وتقدمت الوزيرة بالشكر والتقدير للمهندس يوسف البسام، رئيس مجلس إدارة المصرف العربى للتنمية الاقتصادية فى إفريقيا على دعمه المستمر لمصر فى التنمية خاصة فى شمال وجنوب سيناء.
وتقدم المهندس يوسف البسام بالشكر والتقدير للقيادة السياسية فى مصر والوزيرة على دعمها لدور المصرف فى تنمية الوطن العربى، مشيدًا بالعلاقات الكبيرة بين مصر والمصرف، مؤكدًا أن دعم المصرف لمصر يأتى ثقة فى البرنامج الاقتصادى المصرى وما يشهده من تحسين فى بيئة الاستثمار خلال الفترة الماضية، داعيا إلى زيادة الاستثمارات المشتركة المصرية الإفريقية، موضحًا أن المصرف حقق أرباحًا قدرها 140 مليون دولار عن الخمسة أشهر الأولى فى 2017 مقارنة بـ42 مليون دولار عن نفس الفترة خلال عام 2016.
وعقب ذلك، وقعت الوزيرة، مع المهندس يوسف البسام، اتفاقًا بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والمصرف العربى بهدف تعزيز قدرة المستثمرين المصريين فى إفريقيا.
‎وأوضحت الوزيرة أن هذا الاتفاق اشتمل على دعم المستثمرين المصريين للنفاذ إلى إفريقيا لدعم التنمية الاقتصادية فى كل المجالات، مشيرة إلى أنه سوف يعزز من سبل التعاون بين الوزارة والمصرف، والذى خصص مبلغًا بقيمة 200 مليون دولار من أجل دعم التعاون الاقتصادى المصرى الإفريقي، ما يساهم فى توفير فرص العمل وزيادة الاستثمارات.
‎وأكدت الوزيرة حرص الحكومة المصرية على تقوية العلاقات مع دول قارة إفريقيا نظرًا لأهميتها وكونها تمثل العمق الاستراتيجي لجمهورية مصر العربية، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد تواجدًا مصريًا كبيرًا في هذه الدول الإفريقية بمساندة جهود المصرف من خلال دعم المستثمرين المصريين فى أفريقيا وايفاد الكثير من الخبراء المصريين من أجل تحسين خبرة كوادر الدول الافريقية بتنظيم دورات تدريبية للارتقاء بمستويات الكفاءة وتنمية المهارات.
وذكرت الوزيرة أن الوزارة تعمل على الانتهاء من الخريطة الاستثمارية الشاملة لكل الفرص الاستثمارية فى المحافظات، والتى يتم وضعها بالتنسيق مع الوزارات والمحافظات ومنها محافظة جنوب سيناء، مشيرة إلى أنها عرضت موقف الخريطة خلال اجتماع مجلس المحافظين برئاسة السيد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، من أجل العمل على جذب المزيد من الاستثمارات، مؤكدة وجود تتنسيق بين الوزارات ومختلف المحافظات لمتابعة المشروعات الاستثمارية بها.
واستمرت جلسات اجتماع مجلس إدارة المجلس، لبحث اعتماد تمويلات جديدة لعدد من العمليات التنموية لصالح الدول الأفريقية المستفيدة من المصرف، حيث وصل إجمالي تمويلات المصرف المتراكمة لصالح الدول الإفريقية حتى 31 مارس 2017 إلى 5.4 مليار دولار لصالح 44 دولة إفريقية، وبحث الاجتماع تقديم منحة من صافى دخل المصرف لعام 2016 لدعم الشعب الفلسطينى.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.