الرئيسية تقارير عامل المزلقان المتهم دائما !! وصول القطار اللحظه الأصعب…وغلطة واحده تنهي حياة مئات المواطنين.

عامل المزلقان المتهم دائما !! وصول القطار اللحظه الأصعب…وغلطة واحده تنهي حياة مئات المواطنين.

moda 1008
عامل المزلقان المتهم دائما !! وصول القطار اللحظه الأصعب…وغلطة واحده تنهي حياة مئات المواطنين.
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت :ولاء خطاب
“رصــــد الـــوطـــن”

غرفة صغيره تحوي معدات وادوات يتم استخدامها رغم شكلها البالي المتهالك ،وهو ماظهر في الصعوبات التي يواجهها “عامل التحويله ” خلال قيامه بتشغيلها ،بالاضافه الي تليفون “ابومنفله” الذي اعتدنا ان نراه في الافلام القديمه لايزال يثار جدل كبير ،حول عمله ،وعندما تقع الكارثه يشير الجميع باصابع الاتهام ل”عامل التحويله.
ليله كامله قضاها المحرر مع عمال مزلقان قرية “ميت برة” التي تعد احدي قري محافظة المنوفيه في خط السكك الحديد “بنها -زفتي ” بالاضافه الي رصد طبيعة عمل موظفيه ،للبحث في الظروف المحيطه باعمالهم التي لايبالي احدا بها،ورغم انه محور هام للسيطره علي حوادثةالسكك الحديديه التي تزايدت خلال السنوات الاخيره ،وراح ضحيتها المئات من المواطنين.
التقينا سعيد عبدالله ابراهيم 51سنه ،ملاحظ “البلوك” الذي اوضح انه يعمل في المزلقان منذ 12عاما ولم تطرا ايه تغيرات علي غرفته منذ تسلم العمل ،بها موضحا ان وسيلة الاتصال هي التليفون “ابومنفله” واضاف عبدالله ،ان هناك جهاز متصل لاسلكيا بالقطار القادم الخاص باخلاء السكه الحديد امامه ولايمكن ان يتحرك القطار دون تصريح بموافقتي بخلو القضبان من قطار اخر ،كما ان هناك سهم يضئ باللون الاصفر ليدل علي وجود القطار علي القضبان قبل وصوله للمحطه الاخيره “بنها” ويطفئ ويدق 3 دقات عند وصول القطار في محتطه الاخيرة،،.
“محدش مصدق ان عندي 51سنه” هكذا عبر سعيد عن تمنية دوام صحته لحين احالته للمعاش فاذا مرض سيتم تحويله لاعمال اداريه حيث لايستطيع تحمل الجلوس علي مكاب وعدم القيام باي عمل،مضيفا ان الوزاره تقوم بكشف طبي خاص كل عام للاطمئنان علي حالته الصحيه، حيث يشمل كشف النظر والالوان والسكر.
واوضح عبدالله ،انه يتم اختبار الاجهزه عند استلامه الورديه دائما لاكتشاف اعطال متواجده ويقوم بتجربتها عن طريق مايسمي “مناورة” وفي حالة وجود اي عطل يقوم باصلاحه حيث انه علي علم بكافة انواع الاعطال، الطارئه ،وبمرور الوقت استطاع تعلم اصلاحها ،مضيفا انه في حالة تعثره عن اصلاح العطل يتم اخطار المراقب فورا وتتوقف حركة القطارات لحين اصلاح العطل.
وبالرغم مما يعانيه العمال في المحطه الاانه “سعيد” اوضح انه لايشعر بالتعب لان هذا عمله ،وبالرغم ان راتبه الاساسي300جنيه منذ تعينه بالسكك الحديد ويكاد يصل الي 1500جنيه بالحوافز ،مضيفا ان لديه زوجه و4ابناء في مراحل التعليم المختلفه ،كما ان راتبه لايكفي احتياجات اسرته فيضطر للعمل في فترة الاجازه گ”حمال او عامل بناء اويحمل الطوب باجر بسيط.
واضاف عبدالله ان تعبه ليس فقط من العمل ولكنه من المواطنين فبجانب اليقظه المطلوبه منه كعامل مزلقان اوتحويله الي ان الكثير من المواطنين لايعجبهم الانتظار حتي يمر القطار ،وخاصة الشباب من راكبي الموتوسيكلات وعند منعهم من المرور خوفا علي حياتهم يردودون بالسباب والشتائم، ويمرون معرضين حياتهم للخطر،ولو اصيب احدهم قدنتعرض للضرب من الاهالي كما نتعرض للمساءله فنحن اولي المتهمين في اي حادث قطار من قبل المسئولين لتهدئة الراي العام .
ومن جانبه وصف صلاح عبد الصبور رئيس محطة ميت بره ،عمال المحطه انهم عمال3*1نظرا لنقص العماله لديه ،فعمال المزلقان يعمل ،ايضا عامل تحويله وخفير شاكوش والعكس صحيح ،موضحا ان غالبية اسباب اي حادث تكون بعيده عن مهامه بنسبة 95%فهناك اربع اقسام داخل السكك الحديد وهم قسم الحركه والهندسه والاشارات وكذلك الوابورات.
واضاف عبدالصبور ،ان هناك اجهزه لم تتغير منذ بدء انشاء السكك الحديد گ”التليفون ابومنفله “واصفا احدهم انه بالرغم من اعتباها ادوات اثريه ،فمن المفترض تطويرها ،لكننا نفضل تلك الادوات لانهم اكثر تحملا من الادوات الحديثه ،ولكن في حالة تطوير اي مزلقان ،يجب ان يتم بشكل كامل لانه لايمكن دمج عمل جهاز قديم مع نظام عمل جديد بل يجب ان يكون التغير شامل كافة الاجهزه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.