الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة رأس الخيمة

رصــــــــــد الوطن القاسمي، يعتبر الشيخ الحالي لإمارة رأس الخيمة وقد.
Article rating: out of 5 with ratings

الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة رأس الخيمة

رصــــــــــد الوطن القاسمي، يعتبر الشيخ الحالي لإمارة رأس الخيمة وقد...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

المزيد

الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة رأس الخيمة

18 أبريل، 2019, 9:21 ص
507
الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة رأس الخيمة
طباعة

رصــــــــــد الوطن

القاسمي، يعتبر الشيخ الحالي لإمارة رأس الخيمة وقد أثبت الحاكم أنه على قدر كبير من الكفاءة لتوليه هذا المنصب بسبب الكثير من الإنجازات والتطورات التي قد قام بالعمل عليها، فمن أول الإنجازات التي قام بالعمل عليها هي مؤسسة سميت باسمه وقد أعلن عنها بأنها مؤسسة تابعة إلى حكومة إمارة رأس الخيمة.
كما قال بإعلانه عن تلك المؤسسة بأنه قام بإنشائها ليس الغرض منها الحصول على الأموال بل أنها من أجل توفير الدعم والتطور اللازمين إلى الإمارة وجعلها هي الأولي بين باقي الإمارات والدول الأخرى على مستوى العالم.

أمارة رأس الخيمة

أنشأت هذه الإمارة على يد قبيلة القواسم وما زالت هذه القبيلة تحكم حتي الأن وهي من أكثر القبائل شهرة حيث أنها تحالفت مع العمانيين ضد البريطانيين وأصبحت تحكم رأس الخيمة والشارقة في دولة الإمارات.
تعداد رأس الخيمة في عام 2005 يقدر ب200 ألف نسمة، فهي تعد الإمارة الرابعة من حيث المساحة، وقد تم انضمامها إلى الإمارات العربية في 10 فبراير، كانت رأس الخيمة قديمًا مشهورة بالحلقات العلمية التي كان يقيمها العلماء النجديون أثناء وجود الحملة البريطانية الأخيرة عام 1819م.

يعتمد أهل رأس الخيمة على الزراعة وصيد السمك وإيجاد اللؤلؤ، كان من أهم مصادر الرزق اللؤلؤ، فقد كان له أسطول مكون من خمسين سفينة، أما عن الصناعة فكانت تعتمد على تصنيع السفن الخشبية.

الشيخ سعود بن صقر القاسمي

كان الشيخ هو ولي عهد والده الشيخ صقر بن محمد القاسمي، وقد تولي ولاية العهد بعد أن أتم دراسته في جامعة ميشيغان بدراسة مجموعة من العلوم السياسية والعلوم الاقتصادية، وقد تولى الولاية بعد أن قام والده بإحلاله محل أخيه خالد بن صقر القاسمي وهو غير شقشقه.

وبعد أن توفي والده قد حصل الشيخ على لقب صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر وأصبح الحاكم الرسمي إلى إمارة رأس الخيمة وكان ذلك في عام ألفين وعشرة ميلاديا وأصبح ولي عهده الذي قام بتعينه هو ابنه الأكبر الشيخ محمد بن سعود القاسمي، في وقت توليه للحكم قد نام الكثير من التهنئة والترحيب إليه وكان من أوائل من تقدم بهذه التهنئة هم المجلس الأعلى للاتحاد ووزارة شئون الرئاسة في إمارة رأس الخيمة.

مؤسسة الشيخ

في عام ألفين وتسعة قام الشيخ بالعمل على إنشاء مؤسسة وأطلق عليها اسم وكان الهدف منها هو السعي نحو تطوير المجتمع من حيث البحوث السياسية التي كانت هي أساس دارسة الشيخ والتعليم وكانت هي أولى خطوات العمل وبعد أن تم التركيز عليها والتأكد من أن العمل بها قد أصبح على الشكل المطلوب.
فقد قام بإدخال العمل في الصحة ومن بعدها العمل على التنمية المعمارية والاجتماعية، وأخيرا العمل على الفنون.

أسرة الشيخ

• زوجته:
زوجة صاحب السمو الشيخ سعود بن صقرهي هناء بنت جمعة بن الماجد، وقد أنجبت له ستة من الأبناء، منهم أربعة من الذكر وإثنين من الإناث، أكبرهم هو ولي عهد والده الشيخ الحاكم.
• أبنائه الذكور:
• الشيخ محمد:
وهو الابن الأكبر إلى الحاكم وقد تولى منصب ولي العهد له وذلك في نفس عام تولي أبيه للحكم وهو عام ألفين وعشرة، كانت ولادته في عام ألف وتسعمائة وسبعة وثمانين، فقد اختيار مجال للدارسة مثل والده وهو مجال السياسة وعلومها، وكان دراسته في الجامعة الموجودة في كاليفورنيا.
• الشيخ أحمد:
ويعتبر الشيخ أحمد هورئيسا لمجموعة من الشركات التي تتمثل في:
• نادي ثقافي رياضي يسمى الرمس.
• شركة قابضة مخصصة للضيافة ويطلق عليها اسم راك.
• شركة أخرى وهي تابعة لراك أيضا ولكنها متخصصة بالفنادق الوطنية.
• الشيخ خالد:
وهو مسؤول عن رئاسة مجلس ثلاثة من أهم الشركات الموجودة في إمارة رأس الخيمة وهم:
• الشركة المسماة بجزيرة المرجان.
• نادي رياضي ويطلق عليه اسم مسافي.
• شركة مخصصة بالعمل في السيراميك.
• الشيخ صقر:
وهو رئيس لمجلس إدارة نادي ثقافي وتعاوني ورياضي أيضا وهو من أهم النوادي الموجودة في إمارة رأس الخيمة.
• أبنائه الإناث:
لدي الشيخ سعود ابنتين من الإناث وهم:
• الشيخة آمنة:
وهي من أهم أبناء الشيخ سعود بن صقر القاسمي وذلك لمعرفتها بشغفها الكبير بالعلم والتعلم وتفوقها في جميع المواحل التعليمية التي قد مرت بها، فقد وصلت في مراحلها الدراسية إلى الحصول على درجة الماجستير، وقد تخصصت في دراسة إدارة الأعمال، وكانت دراستها في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية في جامعة ستانفورد.
• الشيخة مهرة:
وهي آخر أبناء الشيخ وقد كانت دراستها في أبو ظبي وخاصة في جامعة نيويورك، فقد حصلت في مجال دراستها على المرحلة التعليمية البكالوريوس وذلك في السياسة العامة ومجموعة من الأبحاث الاجتماعية، أما عن أعمالها فهي من أكثر أبناء الشيخ حبا في ممارسة الأعمال الخيرية.
تلك الأعمال التي تكون بحاجة إلى متطوعين من أجل إقامتها فهي تكون أولى المتقدمين لذلك في إمارة رأس الخيمة رغبة منها في توفير كل الدعم والتطور إلى إمارتها.

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات