الرئيسية التعليم - الجامعات المصرية ندوة الصراع العربي ـ الإسرائيلي إلى أين ” بمعهد الدراسات العليا للبردى والنقوش وفنون الترميم بجامعة عين شمس

ندوة الصراع العربي ـ الإسرائيلي إلى أين ” بمعهد الدراسات العليا للبردى والنقوش وفنون الترميم بجامعة عين شمس

moda 587
ندوة الصراع العربي ـ الإسرائيلي إلى أين ” بمعهد الدراسات العليا للبردى والنقوش وفنون الترميم بجامعة عين شمس
واتساب ماسنجر تلجرام
كتب: سماح احمد
“رصــــد الــــوطــن”

نظم معهد العالي للدراسات البردي والنقوش وفنون الترميم بجامعة عين شمس ندوة تحت عنوان ” الصراع العربي ـ الإسرائيلي إلى أين ؟! ” استضاف فيها الدكتور. خالد سعيد الباحث في الشؤون الإسرائيلية والترجمة العبرية الذى ناقش الملفات والقضايا الآتية، والتي تدور في فلك الصراع العربي الإسرائيلي، بداية من الرواية الصهيونية لثورة الخامس والعشرين من يناير للعام 2011، وما تلاها من نتائج وتداعيات على الشارعين المصري والعربي، وكذلك ثورة الثلاثين من يونيو عام 2013وذلك عبر متابعة لوسائل الإعلام الإسرائيلية، المنشورة باللغة العبرية، ومناقشة ماذا كان يمثل الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك لإسرائيل من مكانة عظيمة وثمينة!
حيث عرض المحاضر د. سعيد إلى ما تمخضت عنه الثورات العربية من نتائج خطيرة، من بينها عودة الدب الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط، وتواصل الاحتراب الداخلي في العديد من الدول العربية، مثل سوريا واليمن وليبيا، وما تبعها بشأن اتفاق البرنامج النووي الإيراني، الخاص بمجموعة ( 5+1 ) وإيران، وأثره على العالم والمنطقة خاصة؛ خصوصًا فيما يتعلق بإطلاق يد روسيا وإيران في القطر السوري الشقيق، بمساعدة أجنبية، لتستغل إسرائيل ذلك كله بما يخدم أمنها القومي وتحديدًا فرض سيطرتها الكاملة على هضبة الجولان السورية المحتلة، وتقديم طلبات رسمية لكل من روسيا والولايات المتحدة للاعتراف بها شرعيًا كجزء لا يتجزأ من الأراضي الصهيونية.
كما ناقشت الندوة مدى قوة العلاقات الإسرائيلية الخارجية، خاصة مع روسيا والولايات المتحدة، وعددَّ المحاضر الزيارات التاريخية لرئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتانياهو لكليهما، ونتائجها على المجتمع الإسرائيلي، خاصة زيارته الأخيرة للعاصمة الأمريكية، واشنطن، الأربعاء الماضي، الموافق الخامس عشر من الشهر الجاري، وتداعياتها الخطيرة على القضية الفلسطينية، وذلك عبر مجموعة من الاستشهادات المهمة من الصحف والمواقع الإلكترونية الإسرائيلية، الصادرة باللغة العبرية.
كما تحدث الدكتور خالد سعيد عن قضايا الصراع العربي الإسرائيلي، في الآونة الأخيرة، ومستقبله، وتبعات زيارة نتانياهو ولقاءه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتداعياتها الخطيرة على الأمتين، العربية والإسلامية .
وفى نهاية الندوة قام د. سعيد بتقديم رؤية إستشرافية للصراع العربي الإسرائيلي، والقضية الفلسطينية خاصة، ومدى حقيقة إنشاء دولة فلسطينية من عدمه، وما ستؤول إليه هضبة الجولان السورية، وحالات الاحتراب العربية الداخلية، وما يستتبع ذلك من نتائج وتداعيات.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.