الرئيسية اخبار عاجلة تكريم “زاهى حواس ” لدوره الكبير في حمايه الاثار و بمناسبه تعيينه سفيرا للثقافة والاثار بنيويورك

تكريم “زاهى حواس ” لدوره الكبير في حمايه الاثار و بمناسبه تعيينه سفيرا للثقافة والاثار بنيويورك

moda 656
تكريم “زاهى حواس ” لدوره الكبير في حمايه الاثار و بمناسبه تعيينه سفيرا للثقافة والاثار بنيويورك
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت / شيرين الكردي
“رصــــد الــــوطــــن”

كرم أمس عالم الاثار المصري د. زاهي حواس خلال مراسم الحفل الذي أقيم فى قاعة المؤتمرات رقم ١ في مبني الامم المتحدة بمدينة نيويورك وذلك عن دوره الكبير في حمايه الاثار و بمناسبه تعيينه سفيرا للثقافة والاثار.

حضر الحفل عدد كبير من سفراء الدول و الدبلوماسيين و الاعلاميين و اكثر من ٢٠٠ شخصية من الشخصيات العامة من بينهم العالم المصري الدكتور فاروق الباز و الممثلة الامريكية المشهورة المحبة لمصر فانسا ويليام و رجل الاعمال المعروف عمرو بدر.
و ألقي كل من ممثلي منظمة اليونيسكو والفاتيكان والامم المتحدة كلمات بهذه المناسبة.

كما ألقي د. حواس كلمه أكد فيها علي ضرورة حماية الاثار في ليبيا و اليمن وسوريا والعراق. كما اشار، الي الانجازات التي حققتها مصر في مجال العمل الأثري من بِنَاء المتاحف و افتتاح مواقع اثرية جديدة و مشروعات الترميم.

كما أكد د. حواس في كلمته علي قدرة مصر علي إنقاذ اثار العراق و سوريا و ليبيا واليمن المهددة كما أشار الي التدمير الذي حدث لآثار مصر علي يد الاخوان و كيف استطاعت مصر حمايتها و الانتصار علي الاٍرهاب و حماية المتحف المصري وقت الثورة ترميم و اعادة افتتاح ما دمره الاٍرهاب مثل متحف ملوي بالمنيا و المتحف الاسلامي بباب الخلق. كما أوضح د. حواس ان الذي أنقذ مصر وآثارها هو الرئيس عبد الفتاح السيسي وان الدول الاوروبية لا يمكنها ان تنقذ اثار الدول العربية.

وأكد ان هناك اتفاق مع د خالد العناني وزير الاثار علي وضع خطة لإنقاذ اثار هذه الدول عن طريق عمل قاعدة بيانات لالآثارها حتي يمكن عوده المسروق منها وكذللك نقل المهدد منها الي مصر والمساعده في اعمال الترميم وتدريب الاثرين علي الطرق المثلي للحفاظ علي الاثار .

كما دعا د.حواس علي وجوب تكريم ابنه الشهيد خالد الأسعد الذي ضحي بحياته لحماية اثار سوريا و هو مثل يحتزي به.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.