الرئيسية محافظات ندوة لجمعية بورسعيد التاريخية ببورسعيد للاحتفال بحرب أكتوبر وتكريم موثقي أشعار وأغاني السمسمية

ندوة لجمعية بورسعيد التاريخية ببورسعيد للاحتفال بحرب أكتوبر وتكريم موثقي أشعار وأغاني السمسمية

moda 1202
ندوة لجمعية بورسعيد التاريخية ببورسعيد للاحتفال بحرب أكتوبر وتكريم موثقي أشعار وأغاني السمسمية
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت : منال محمد الغراز 
“رصــــــــــد الـــوطــــن”

 

أقامت جمعية بورسعيد التاريخية ندوة بمناسبة انتصارات أكتوبر ولتكريم موثقي المشروع الذي تبنته الجمعية للحفاظ علي أشعار وأغاني السمسمية هذا الفن المميز لبورسعيد ولمدن القناة ، وذلك بنادي الصيد ببورسعيد أمس الخميس 12 أكتوبر ، وحاضر فيها اللواء “مصطفي كامل ” محافظ بورسعيد الأسبق والخبير الإستراتيجي بأكاديمية ناصر العسكرية ، بحضور كوكبة من فئات المجتمع البورسعيدي المهتمين بالحفاظ علي تراث بورسعيد .

وقد تحدث اللواء ” مصطفي كامل ” عن استراتيجيات حرب أكتوبر وغير ذلك من المعلومات الدقيقة لهذه الحرب التي غيرت وجه التاريخ ، وأسباب اختيار توقيت حرب أكتوبر وناقش بموضوعية أسرار وقف إطلاق النار النار والملابسات التي اكتنفته وتوضيح وجهات النظر التاريخية المختلفة حول هذه النقطة الشائكة والملتبسة عند الكثيرين وتحدث عن أدوار رجال أكتوبر العظماء ، وفي مناقشة مفتوحة أوضح أن لدي الدولة توثيقا كاملا لحرب أكتوبر في انتظار من يتناوله في عمل كبير يسجل ذكري هذه الحرب التي حولت الهزيمة الي نصر .

وقد تم تكريم ابطال حرب اكتوبر ورموز بورسعيد من الشعراء البارزين الشاعر الكبير محمد عبد القادر.. والشاعر الكبير كامل عيد..ورموز التراث الفنى السمسمية الذين ساهموا من خلال الجمعية في إتمام مشروع توثيقي للأجيال لأشعار وأغاني السمسمية والمميزة لبورسعيد ولمدن القناة هذا الفن العالمي شديد الإقليمية والذي يجب المحافظة عليه لأنه يعبر عن نبض أهالي منطقة القناة وكل الأحداث الجسام التي مرت بها المنطقة باعتبار موقعها الجغرافي المتميز .

 ومن المعروف ان جمعية بورسعيد التاريخية والمشهرة 18 ابريل 2017 وتهدف الى الاهتمام والحفاظ على التراث المعمارى والثقافى والفنى لبورسعيد ومجلس الادارةا برئاسة اللواء ايمن رأفت جبر .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *