العلاقة بين أسعار الذهب والاقتصاد

يحظى الذهب بشهرة اقتصادية عالمية لكونه من أشهر المعادن الثمينة.
Article rating: out of 5 with ratings

العلاقة بين أسعار الذهب والاقتصاد

يحظى الذهب بشهرة اقتصادية عالمية لكونه من أشهر المعادن الثمينة...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

اقتصاد وبورصة

العلاقة بين أسعار الذهب والاقتصاد

21 نوفمبر، 2017, 8:19 م
84
العلاقة بين أسعار الذهب والاقتصاد
طباعة

يحظى الذهب بشهرة اقتصادية عالمية لكونه من أشهر المعادن الثمينة والتى يجمع عليها الكثيرون بأنها سلعة فريدة من نوعها نظرًا لأنها تجذب كل ما يرها ويسعى لاقتنائها، كما يستخدمها البعض كوسيلة للتحوط من الأزمات الاقتصادية والحروب لهذا نال الذهب اهتمام كبيرًا منذ أن تم اكتشافه.

ويلعب الذهب دور هام فى التأثير على الاقتصاد العالمى سواء بالنمو أو التدهور ويعتمد ذلك بالأساس على مدى سلامة الاستثمارات الأخرى، ويمكن لأى شخص أن يعرف مدى صحة الاقتصاد من خلال أسعار الذهب، ويؤثر الذهب بشكل كبير فى الاقتصاد الأمريكى بسبب العلاقة العكسية التى تربط بين أسعار تداول الذهب وسعر الدولار الأمريكى لأن الذهب من السلع المسعرة بالدولار الأمريكى، فكلما ارتفع الدولار الأمريكى انخفضت أسعار الذهب ويعتبر هذا مؤشر جيد على قوة الاقتصاد الأمريكى لأن ذلك يعنى تزايد اقبال المستثمرين على شراء الدولار الأمريكى وتخليهم عن الذهب، وبما أن الاقتصاد الأمريكى أكبر اقتصاد عالمى فإنه تقلباته سواء بالنمو أو التدهور تؤثر على الاقتصاد العالمى.

إن التغيرات فى أسعار الذهب يمكن أن يكون لها تأثير غير مباشر على الاقتصاد ولكن هناك عدد قليل من الصناعات التى تتأثر مباشرة بأسعار الذهب، فى الحقيقية إن أسعار الذهب تعكس الحالة الاقتصادية ولا يكون هو المتسبب بها.

هناك العديد من الأسباب التى تؤثر على أسعار الذهب والتى تعكس التغيرات فى الاقتصاد دعونا نلقى نظرة على تلك الأسباب:

1 .أسواق العملات.

بشكل عام إن أسعار الذهب تعكس التغيرات فى قيمة الدولار الأمريكى الذى يقارن بالعملات الأجنبية الأخرى، فعندما يكون الدولار قويًا أمام العملات الأخرى فإن الذهب سيكون أكثر تكلفة بالنسبة للدول الأخرى التى تراجعت عملاتها أمام الدولار الأمريكى وبالتالى هذا يؤدى إلى تراجع معدلات الطلب على شراء الذهب وبالتالى تنخفض أسعاره والعكس، عندما يكون الدولار ضعيف يكون الذهب أقل تكلفة بالنسبة للعملات الأخرى التى ارتفعت قيمتها مما يجعل الذهب أكثر جاذبية للشراء وبالتالى ترتفع أسعاره.

2 .القوة الاقتصادية.

عندما يكون الاقتصاد قويًا فإن الأصول الأخرى غير الذهب تميل نحو الأداء الجيد وبالأخص سوق الأسهم التى ترتفع قيمتها، مما يدفع بالطلب الاستثمارى بعيدًا عن المعادن الثمينة والسلع الأخرى التى لا تُدر دخلًا، وعلى النقيض من ذلك عندما يكون الاقتصاد ضعيف يتزايد الطلب الاستثمارى على الاستثمارات التى تعتبر أنها أكثر استقرارًا مثل النقد والذهب.

3 .أسعار الفائدة.

على نفس المنهاج، ترتبط أسعار الفائدة بعلاقة عكسية مع أسعار الذهب، حيث تساعد أسعار الفائدة المنخفضة على اختيار الذهب كبديل للسندات وغيرها من الاستثمارات ذات الدخل الثابت لأنها تدفع القليل من المال وهذا يعرضها لخطر الانخفاض الكبير فى قيمتها خاصة إذا ارتفت أسعار السلع، على العكس من ارتفاع أسعار الفائدة يجعل السندات أكثر جاذبية من الأصول غير مدرة للدخل مثل الذهب.

4 .معدلات التضخم.

إن معدلات التضخم المرتفعة تهدد قيمة الأصول المالية مثل الأسهم والسندات وهذا يجعل الذهب يبدو أكثر جاذبية وملاذ آمن للاستثمار، ودائمًا ما تصاحب معدلات التضخم المرتفعة أوقات اضطراب اقتصادى فإن الكثيرون من المستثمرين يلجأوا إلى الذهب كملاذ آمن واستثمار بديل فى جميع الاضطرابات والأزمات بدءًا من الصراعات الجيوسياسية إلى المخاطر المالية النظامية، إلى جانب ذلك عدم ثقة المستثمرين بالعملة فمن الطبيعى أن تتوجه أنظارهم نحو الاستثمارات الآمنة الأمر الذى يساعد على دفع أسعار الذهب نحو الأعلى.

بالطبع إن طبيعة هذه العوامل وغيرها تميل دائمًا إلى التحرك فى اتجاهات مختلفة ولهذا فقد بات واضحًا أنه من الصعب رؤية العلاقة بين الظروف الاقتصادية وسوق الذهب، ولكن يمكنك من خلال هذه العوامل أن ترى وتفهم آلية عمل سوق الذهب التى من الممكن أن تساعدك على الاستثمار بشكل فعال فى الذهب.

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات