الرئيسية عربي وعالمي الكرة الأرضية تشهد اليوم كسوفًا كليًا بسماء الولايات المتحدة الأمريكية

الكرة الأرضية تشهد اليوم كسوفًا كليًا بسماء الولايات المتحدة الأمريكية

moda 681
الكرة الأرضية تشهد اليوم كسوفًا كليًا بسماء الولايات المتحدة الأمريكية
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت / ياسمين محمد
“رصــــد الـــــوطــــن”

تشهد الكرة الأرضية اليوم الاثنين؛ كسوفًا كليًا للشمس، مشاهد بسماء الولايات المتحدة الأمريكية فقط، إذ سيقطع مسار الكسوف البلاد من الساحل الغربى حتى الشرقى، ولن يكون مشاهدًا بسماء أى دولة بالوطن العربى.

ويحدث الكسوف الكلى عندما تصطف الشمس والقمر والأرض على خط واحد كل 18 شهرًا تقريبًا، إذ يعبر القمر مباشرة بين الأرض والشمس، وهذا حدث نادر نسبيا لأن مدار القمر حول الأرض مائل بالنسبة لمدار الأرض حول الشمس، وعندما يحدث أن تنتظم تلك الأجسام الثلاثة فى خط واحد فإن القمر يغطى قرص الشمس وجميع المناطق التى ستقع ضمن ظل القمر ستشهد كسوفًا كليًا.

وبالرغم من أن كسوف الشمس الكلى يتكرر لكن هذا الكسوف يُعَد مميزًا لأن ظل الكسوف سيقطع كامل أراضى الولايات المتحدة من ولاية أوريجون بالساحل الغربى حتى ولاية كارولينا الجنوبية بالساحل الشرقى، وهى المرة الأولى التى يحدث فيها كسوف كلى للشمس يقطع البلاد من غربها إلى شرقها منذ 99 عامًا.

ويبدأ الكسوف الكلى فى الولايات المتحدة من الساحل الشرقى لولاية أوريجون عند الساعة 5:15 مساءً بتوقيت جرينتش، وبعد ذلك سيندفع مسار ظل الكسوف الكلى نحو الشرق قاطعا ولايات أوريجون، وايداهو، وايومنج، ونبراسكا، وميزورى، وكنتاكى، وتينيسى، إلى أن يغادر على ساحل ولاية كارولاينا الجنوبية الساعة 6:47 مساءً.

جدير بالذكر أن هذا الكسوف الكلى للشمس سيتبعه كسوف كلى آخر عام 2019 معظمة فوق المحيط الهادئ والأجزاء الجنوبية لأمريكا الجنوبية، وبعد 7 سنوات سيحدث كسوف كلى آخر فى الولايات المتحدة فى إبريل 2024 لن يقطع البلاد ولكنه سيعبر المكسيك والأجزاء الشرقية للولايات المتحدة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.