الرئيسية أخبار بالصور .. حكاية “حديقة جنائزية ” ترجع الى 4000 سنه بدراع ابو النجا بالاقصر

بالصور .. حكاية “حديقة جنائزية ” ترجع الى 4000 سنه بدراع ابو النجا بالاقصر

ahmed-hefny 656
بالصور .. حكاية “حديقة جنائزية ” ترجع الى 4000 سنه بدراع ابو النجا بالاقصر
واتساب ماسنجر تلجرام

كتبت : شيرين الكردي

      ” رصد الوطن ” 

اكتشاف حديقة جنائزية ترجع الى 4000 سنه عن طريق البعثة الاسبانية الاثرية العاملة بدراع ابو النجا بغرب مدينة الاقصر.

أعلن د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية أن البعثة الأثرية الأسبانية العاملة بدراع أبو النجا غرب مدينة الأقصر نجحت في الكشف عن حديقة جنائزية و ذلك أثناء أعمال الحفر الأثري في الفناء المفتوح لأحد المقابر الصخرية للدولة الوسطى بالمنطقة.

وأكد د. عفيفي علي أهمية وقيمة هذا الكشف حيث أنها حديقة فريدة من نوعها و لم يتم العثور علي مثلها من قبل في مدينة طيبة القديمة.

حيث أن الحدائق الجنائزية لم تكن معروفه من قبل لدي الأثريين إلا عن طريق النقوش والجداريات المرسومة علي مداخل مقابر الدولة الحديثة و لم يتم العثور علي اي منها من قبل في مدينة طيبة القديمة.

كما انها تسلط الضوء علي أعمال التشجير و البيئة التي كانت عليها المدينة في ذلك الوقت.

ووصف د. خوسيه جالان مدير البعثة الاسبانية العاملة بالموقع الحديقة بأنها صغيرة الحجم مستطيلة الشكل تقدر مساحتها بحوالي 2* 3متر ومقسمة إلى مربعات يقدر حجم كل واحده منها بحوالي 30 سم، و التي من المرحج أنها كانت تحتوى علي أنواع مختلفة من النباتات والزهور، و في وسط الحديقة يوجد منطقتين مرتقعتين من المرجح ان تكون منطقة لزراعة الاشجار.

و اضاف جالان ان البعثة عثرت ايضا في احد جوانب الحديقة علي جذر و جذع شجرة صغيرة طولة ٣٠ سم يرجع عمرهما الي ٤٠٠٠ عام ق.م. هذا بالإضافة إلى وعاء يحتوي على البلح وغيرها من الفواكه، التي من المحتمل أنها كانت تقدم كقرابين.

و قال هاني ابو العز رئيس الادارة المركزية لمصر العليا ان البعثة عثرت ايضا علي مقصورة جنائزية صغيرة بالقرب من واجهة المقبرة الصخرية عثر بداخلها علي ثلاثة صلايات جنائزية ترجع لعصر الاسرة ١٣،صاحب الصلاية الاولي يدعي رينيف سينيب و الثانية لشخص يدعي خيمينيت ابن سيدة القصر ادينو. واكد ابو العزم ان اعمال الحفر ستستمر في هذه المنطقة لكشف المزيد من اسرارها.

لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏في الهواء الطلق‏‏

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.