الرئيسية فن رافع علم مصر فى إيطاليا الفنان جمال مليكة

رافع علم مصر فى إيطاليا الفنان جمال مليكة

moda 126
رافع علم مصر فى إيطاليا الفنان جمال مليكة
واتساب ماسنجر تلجرام

 

حوار /منى منصور السيد

جمال مليكة الفنان الذي يحمل الاختلاف والأصالة الذي ينصهر مع المادة ويتفاعل مع اللون الذي ينقش بالرموز ويعطي الروح لرسوماته ويشكل التعبيرات المختلفة لأعماله النحتية. فلقد منحنا جمال مليكة بأعماله نظرة مختلفة لأماكن عامرة بالتاريخ نظرة مختلفة لمصر بلد الشمس الساطعة مقر ميلاده ونشأته للزمن الماضي بكل جماله فرواسب وبقايا الزمن الماضي التي مازالت عالقة به وبوجدانه هي التي شكلت التاريخ الذي عمل مليكة علي إظهاره ونقله لنا في أعماله من خلال ترجمة أحاسيسه و ما بقي له من ذكريات فلوحاته تتميز بقدرتها الفائقة علي التأثير فيمن يراها كذلك أعماله النحتية التي تتميز بالبروز الضئيل والبساطة تلك التي برع فيها أجداده وأسلافه من الفراعنة وملئوا بها المعابد , وربما تكون تلك الخطوط هي التي كانت وراء ترشيح مليكة لتمثيل مصر في العديد من المعارض الدولية كخير سفير للفن المصري القديم والمعاصر

 

وعن بدايات ظهور موهبة الفنان جمال مليكة أفاد أن إبداعه ظهر منذ الطفولة وتم إختياره بمركز القاهره للموهوبين وتتلمذ على يد الفنان الراحل الكبير حامد ندى وغالب خاطر وراغب عياد.

واتم دراساته الاوليه ثم توجه إلى إيطاليا تحت الاشراف العلمى للبعثات للحصول على درجة الدكتوراة في التصوير من أكاديميه الفنون ( بريرا ) جامعه مدينه ميلانو ، وواصل دراسته في نفس الأكاديمية وحصل على الدكتوراه الثانية في فن رسم المشاهد المسرحية والتليفزيونية والمالتى ميديا.

وقدحصل مليكة على العديد من الجوائز الدولية ، واهمهم 9 ميداليات من رئيس إيطاليا وثلاث ميداليات من قداسة البابا بولس الثاني بابا الفاتيكان.

والريشه الذهبيه لمدينه راڤينا بايطاليا.

سنه 1996حصل مليكه على اعلى وسام محافظه ميلانو( الميدالية الشرفيه التقديرية لامبروچينو)وجائزه بينالى القاهره الدولى للفنون عام 2003 بمشروع ( داخل الباركود )

 

حاز على وسام دوله الكويت من الشيخ جابر المبارك رئيس الوزراء وتسلمه من سعاده الوزير سفير دوله الكويت بمدينه ميلانو الدكتور عبد الناصر بوخضور

بالإضافة إلى العديد من الجوائز ودخل العديد من الالبومات الذهبيه فى مدن مختلفه بايطاليا .

ورفع جمال علم مصر فى اكبر واهم ميادين مدن مختلفه ايطاليه وسويسرا بمناسبه حصوله جوائز هامه فى اكبر مهرجانات فنون ايطاليه.

وعمل رئيس لجنه التحكيم لمهرجان الافلام القصيره فى مدينه لوجانو بسويسرا

تم نشر مقالات فنية عنه على نطاق واسع في الكتب والمطبوعات الفنية العالميه.

فى عام 1987 اكتشفه عالم الآثار الكبير كمال الملاخ ومكتشف مراكب الشمس و هيأ لمليكة افتتاح أول معرض خاص به في القاهرة بقصر عيشه فهمى بقاعه اخناتون تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية وبادارة الفنان والناقد الراحل احمد فواد سليم

واقام اكثر من 150 معرض فردى فى ايطاليا واوروبا ومصر

((واهمهم معرض خاص مع اكثر من 40 عمل من اعمال الفنان الراحل الفرنسى اوجوست رودان ))

وشارك في العديد من المعارض الفنية المحليه والدولية وله مقتنيات رسمية  في متاحف مختلفه ومنها متحف الفن الحديث في القاهرة ومتحف لابيرمانينتى بمدينه ميلانو ومتحف الفن الحديث بمدينه ناردو وله ايضا مقتنيات مختلفه بدول مختلفه بالعالم.

اسس وعمل قوميسير لبينالى شرم الشيخ الدولى للفنون والذى(( ساهم فى رفع الحظر على مصر من الجهات الايطاليه سنه 2013))

 

وانا رافع علم مصر بمناسبه حصولى على ميداليه رئيس جمهوريه ايطاليا .

فخر وشرف وتحدى ان مصر ام الدنيا ومصر هى البدايه .

وحاز على الاقامه الشرفيه بحصوله على المفتاح الفضى لمدينه شرم الشيخ

هناك تعليق صدر عن الناقده الايطاليه لوتشيا ميسينا

وحبى لوطنى أساسى وأصولى وكيانى بخلى عندى حنين كتير وشوق لبلدى واهلى واصحابى وده بيخلينى أبذل كل جهدى لأكون سبب ضمن اسباب كتيره ان مصر رائعه ومصر قمه.

ولا أشعر بالسعادة إلا بحصولى على المراكز الاوليه علشان ده اثبات ودليل على مصريتى.

 

وعن أحلام جمال مليكة وطموحة كان رده أنا الحمد لله حققت احلام كتيره كنت بحلم بيها وانا طفل وانا شاب وانا راجل وانا فنان ،امس واليوم وغدا ولجمال مليكة مكانه عالميه سبب فى اهميته ومكانته كفنان فى وسط اوروبى من الصعب على اجنبى انه يوصلوا وهذا سبب كبير فى ظهوره وتميزه فى أى مكان يتواجد فيه ومع اى فنان يتعامل معه

وعندما سألت الدكتور جمال مليكة عن علاقته بالفنانين المعاصرين له أجاب

انا لا احب ان ازور معارض فنانين ولذلك حتى لا تتأثر ابداعتى حتى ولو بالقليل من اعمال او ابداعات فنانين أخرين وأن لى اصولى واسلوبى ومكانتى المتميزة والتى ليست بسيطه على المستوى العالمى .

وتتمحور اهميته كفنان فى وسط أوروبى وخاصه ايطاليا اعطته اهميه كبيرة وأصبحت أهم الجاليرهات يحبون التعامل معه ومنهم اكبر جاليرى فى انجلترا والذى عمل له معرض تاريخى مع اعمال الفنان الفرنسى الراحل اوجوست رودان.

وتأتى أهمية بينالى شرم الشيخ الدولى للفنون كما أوضح الفنان جمال مليكة أنه كان ضمن اسباب رفع الحظر على مصر بعد متقبض عليا فى مطار مالبنسا فى ميلانو بتهمه تحريض الايطاليين على مخالفه القوانين الايطاليه والسفر لمصر رغم الحظر على السفر ليها ايام الثوره وبعد رجوع الفنانين امنين سالمين اترفع الحظر على مصر وحصلت على البرائه من تهمه التحريض من الجهه الايطاليه

وأسس جمال مليكة مركزا لإكتشاف الموهوبين بمدينة ميلانو بإيطاليا والمدينة القاهرة مصر

وجمال مليكة يعبر عن الفنان الذى يعبر عن مصريته حتى النخاع ويعبر عن أصوله بإبداعه

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *