الرئيسية اخبار عاجلة عاجل…الاثار توضح حالة خسائر حريق متحف البرازيل

عاجل…الاثار توضح حالة خسائر حريق متحف البرازيل

moda 1379
عاجل…الاثار توضح حالة خسائر حريق متحف البرازيل
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت – شيري الكردي
“رصـــــد الـــوطــن”

خاطبت وزارة الآثار وزارة الخارجية المصرية لأفادتها بتقرير مفصل وعاجل عن حالة الآثار المصرية الموجودة بمتحف البرازيل خاصة بعد الحريق الذي تعرض له المتحف بالكامل، على اثر الحريق المروع الذي داهم متحف البرازيل القومي بمدينة ريو دي جينيرو.

صرح بذلك د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الآعلي للآثار والذي أعرب عن أسفه الشديد لما حدث ووصفه بالخسارة الفادحة للبشرية والتراث الإنساني والتاريخي، كما أكد علي تضامن وزارة الآثار التام مع المتحف واستعداد الوزارة الكامل للتعاون لتقديم المساعدات الأثرية والفنية وتوفيرالخبرات اللازمة لترميم القطع الأثرية بالمتحف في حالة طلب الحكومة البرازيلية ذلك.

ويضم المتحف القطع الأثرية من مصر والفن اليوناني الروماني والحفريات الأولي البرازيلية القديمة، بما في ذلك الهيكل العظمي الذي يبلغ 11500 عام لسيدة تُلقب “لوزيا”، والتي عُثِر عليها في كهف عام 1975 وكانت أقدم الحفريات الموجودة في الأمريكتين، ولم يبلغ عن وقوع إصابات، بدأ الحريق بعد إغلاق المتحف للجمهور.

ووذكر أحد المسؤولين بالمتحف ، أن المتحف يعاني من نقص مزمن في التمويل، وكانت مجموعة القطع الأثرية المصرية، وهي الأكبر في أمريكا اللاتينية، تتضمن عناصر كانت تعود في السابق إلى المستكشف الإيطالي جيوفاني باتيستا بيلزوني – الذي كان أول شخص يدخل إلى الهرم الثاني في الجيزة ويزيل الرمال من مدخل مجمع معبد أبو سمبل، كما كان المتحف يضم أكبر حجر نيزكي موجود في التربة البرازيلية، والبالغ وزنه 5260 كيلوجراما

والجدير بالذكر ، أن المتحف كان ذا أهمية مماثلة للمتحف البريطاني في لندن أو متحف كي برانلي – جاك شيراك في باريس، و أن 20 مليون قطعة في المتحف البرازيلي كانت أكثر بكثير من 8 ملايين قطعة في بريطانيا و 450 ألف في كاي برانلي واتهمت الحكومة البرازيلية بقطع التمويل.

ولم يتضح بعد كيف بدأ الحريق مساء الأحد ولكن في بيان قال المتحف إن الحريق بدأ بعد أن أغلق أمام الجمهور.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *