الرئيسية أخبار وجبة توعوية خفيفة(فيروس كورونا)

وجبة توعوية خفيفة(فيروس كورونا)

moda 2367
وجبة توعوية خفيفة(فيروس كورونا)
واتساب ماسنجر تلجرام

وجبة توعوية خفيفة : _

إحقاقاً للحق . وإعلاءً لكل قيمة . وإلحاقاً لكل فضلٍ بأهله . ما توانت الدولة ولا تراخت الحكومة في التصدى لفيروس كورونا . بل ضربت أروع الأمثلة في ملحمةٍ متناغمةٍ راقية الآداء . شهد لها الجميع بل أشادت بها أعلي هيئة عالمية متخصصة في ذات المجال وهي……. ( منظمة الصحة العالمية ) . ملحمةٌ تناغم فيها الآداء بدءً برئيس الجمهورية وانتهاءً بأصغر ممرض بوزارة الصحة . ومروراً بل توقفاً بكل تقدير وإجلال عند مايسترو الآداء الوزارى الرائع . الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والتي ما خرج من تختها لحنٌ نشاد . ولا انفلت من فرقتها عزفٌ خارج السياق . . ولما كان الحظر هو أحد أهم حلقات سلسلة منظومة التصدى والوقاية . وجب علي الجميع أن يعلم ويعي الحكمة التي تقول : تقاس فاعلية السلسلة بأضعف حلقاتها وليس أقواها . فما قيمة سلسلة كل حلقاتها فولاذية وإحدى حلقاتها خيطية واهنة . وما جدوى كل ما تفعله الحكومة بكل حلقاتها القوية ونحن الحلقة الضعيفة المستهترة . فلن تجلب هذه السلسلة شيئاً ينفع . ولن تجر خلفها عملاً يشفع

ياسادة : الحظر فرض عين وليس فرض كفاية . فليس معني أن فئةً التزمت بالحظر أنه سقط عن فئاتٍ أخرى . صحيح : أن الأمر متروك لتقديرات حضرتك ولظروفك المعيشية ولمدى حاجتك للنزول . ( ونحن نعلم ونقدر ظروف من يسعون علي أرزاقهم اليومية ) . لكن أعلم يا سيدى : أن حياة آخرين كثُر مرهونةٌ بتصرفك . وهل ما دفعك للنزول أمرٌ يستحق المغامرة والتجرؤ علي إيذاء الغير ؟ . نعلم جميعاً أنه لن يصيبنا إلا ما كتب لنا . ونعلم أيضاً أن الله نهانا عن أن نرمي بأنفسنا إلى التهلكة . ياسيدى : دع أمر إصابتي بالمرض لقضاء الله وقَدَره . وليس لقَدَرى أنك مستهتر . دع أمر إصابتي مرهونٌ بإرادة الله . وليس مرهوناً بطيشك ورعونتك . إعلم ياسيدى : أن في تصرفك الغير مسؤول هذا قتلٌ لنفسٍ حرم الله قتلها إلاَّ بالحق . قدِّر ياسيدى : أن آخرين يريدون أن يُمضوا مابقي من أعمارهم بعيداً عن المرض وعذاباته ولو كان الباقي لهم من العمر ….. يومٌ واحد .

ياسيدى تخيل لا قدَّر الله أنك أُصِبت بالمرض أثناء تسوقك وتزاحمك لشراء بعض مستلزماتك الرمضانية . وسألك الطبيب المعالج : من أين جاءتك الإصابة ؟ ألا تخجل أن تقول أنك كنت تتزاحم على ياميش رمضان مثلاً . هل تلوم الطبيب لو رفع عنك جهاز التنفس الصناعي ووضعه على وجه مصاب كان يسعي على قوت بيته وعياله موظفاً كان أو عاملاً ؟! . صحيح أن الطبيب لن يفعل ذلك . ولكن هناك فرق بين مريضٍ يعالجه الطبيب وهو يتمني له الشفاء لنبل مقصده ومسعاه . وبين مريض يعالجه الطبيب وهو يرى أن غيرَه أولي ( لولا أمانة المهنة ) . .

وإن كنت ياسيدى ممن يُعيبون علي الدولة غلق دور العبادة منعاً للتجمعات وظناً منكم أنه مَنعٌ للصلاة ( التى تؤدونها خلسةً في جماعات فوق أسطح العمارات وفي مداخلها ) . فإن كنت بذلك ترى أن الدولة كافرة . فوالله العظيم ياسيدى : لدينا شيخٌ للأزهر ووزيرٌ للأوقاف ومفتي للديار المصرية ورئيسٌ للدولة مسلم . ورئيسٌ للوزراء مسلم . ومحافظون مسلمون . وكل منهم يخاف الله ويعظم شعائره بقدر ما تعظمها أنت . حتي المسيحى منهم كذلك . فما خلا دينٌ من الفضيلة ومكارم الأخلاق . ولا نادى دينٌ إلاَّ بصون النفس وحمايتها . وأن الدولة ياسيدى لا تعاقبك وإنما تحميك بل وتتمني لك النجاة .. أما وانك ياسيدى لا تتعظ من هذا ولا من ذاك . فاعتبر نفسك من آلِ ياسر …. وصبراً آل ياسر علي تعسف الدولة . فإن موعدكم الجنة ..

ياسيدى : لا يستوى الأعمي والبصير . ولا يستوى الإلتزام والتقصير وليس الأعمي من فقد بصره وفقط . بل الأعمي من فقد أيضاً أذناً تسمع وقلباً يفقه .. فافسح ياسيدى مكاناً في المستشفي لمريضٍ أصيب رغم أنفه . ليس له من دون الخروج بديلا . ياسيدى : إبق فى بيتك قدر المستطاع ولا تخرج إلاَّ للضرورةٍ القصوى . فأن تكون شهيد اللهاث وراء لقمة العيش التي لامفر منها . أكرم عند الله وعند أهلك من أن تكون شهيد الزحام واللهاث وراء لفة قمر الدين …

فلنُقبِل علي رمضان بقلوبٍ عامرة وليس ببطون متخمة . وبأكفٍ ضارعة وليس بأفواهٍ مشرعة . ولنسكن إلي رمضان وليسكن فينا . وحتي لا ينقلب الخشوع نحيباً . ولا ينقلب السكون عويلاً . ولنفطر هنيئاً مريئاً بعد آذان المغرب وليس بعد أن تزول الفاجعة .
علي حبيبٍ رحل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *